ملف الأسبوع

الطائرات المسيرة .. التأثير الحاسم في المعركة

الطائرات المسيرة .. التأثير الحاسم في المعركة

زين العابدين عثمان /


تتعدد الأسلحة والمعدات الحربية وفق أهميتها وأبعادها وتأثيراتها في المعركة والحرب وقد عملت الدول المتقدمة والمتنافسة في صناعة السلاح إلى تطوير مجموعات ضاربة من الأسلحة التي تستطيع ان تقدم التفوق والفاعلية في الميدان وما يحقق السيطرة الكاملة على دفة الحرب ومساراتها التكتيكية والاستراتيجية .

حيث من ضمن هذه الأسلحة تأتي الصواريخ الباليستية السلاح الرائد الذي يشغل الجزء الأكبر من واقع اعتماد الدول في استراتيجياتها وأولوياتها الدفاعية ,فبعد الحرب العالمية الثانية اتجه الاهتمام الدولي بهذه التكنولوجيا وتطويرها إلى مستوى إنتاج صواريخ فتاكة ومدمرة وصواريخ فرط صوتية التي تعتبر احدث تقنية وصلت لها كلٌ من الدول الرائدة عالميا روسيا والصين ولحقتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية .
حيث كانت الصواريخ بكل ما تحمله من مزايا وخصائص في بنيتها التقنية تعد السلاح الأهم الذي ترتكز عليه استراتيجيات الحروب خصوصا الحروب التي حصلت في العقود الماضية .
بالتالي مع تطور  نمط الحرب الحديثة ومتطلباتها التي بدأت تعتمد على أسلحة تأخذ ضمن مميزاتها الفاعلية و الكلفة القليلة وسهولة الاستخدام وتأثيرها الحاسم بالمعركة وعلى ذلك ظهرت الطائرات المسيرة كسلاح مثالي يمتلك كل المميزات التي يتطلبها النمط الجديد للحرب الحديثة  وقد أثبتت ذلك من خلال التجارب العسكرية  التي اعتمدت هذه الطائرات في سلوكها العسكري والتي أعطت جانباً من فاعليتها وتأثيرها خصوصا تجربة القوات المسلحة اليمنية في مواجهة تحالف العدوان و التي قدمت بفضل الله تعالى خلال 8 سنوات نموذجاً غير مسبوق في كيفية تطويع الطائرات المسيرة كسلاح فتاك في ارض المعركة وكسلاح استراتيجي لتحقيق الردع.
وقد كانت تجربة مميزة إلى مستوى تحولت إلى مدرسة استفادت منها دول كثيرة على رأسها روسيا في حربها مع أوكرانيا .
فالطائرات المسيرة بمميزاتها وقدراتها يمكن ان تحقق مكاسب أحياناً لايمكن للصواريخ تحقيقها فهي سلاح مثالي يستطيع ان ينفذ مهام معقدة ويكسر قواعد الحرب وموازين القوة بسهولة وبأقل تكلفة .
فما يميزها أنها :
1- يمكن استخدامها في مهام مختلفة استطلاعية هجومية مخابراتية .
- 2 قليلة الكلفة وسهلة الاستخدام والتصنيع خلافا للصواريخ التي تحتاج إلى كلفة باهضة .
3- سلاح دقيق يمكنه ضرب أدق الأهداف من مسافات بعيدة .
4سلاح لا يمكن مواجهته أو اعتراضه من قبل وسائط الدفاع الصاروخي فمهما كان الأخير متطوراً لا يمكنه تحقيق اعتراض فعال ضد الطائرات المسيرة .

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا