الصفحة الإقتصادية

المؤتمر الوطني الأول للتكنولوجيا المالية يختتم أعماله غداً بالعاصمة صنعاء

المؤتمر الوطني الأول للتكنولوجيا المالية يختتم أعماله غداً بالعاصمة صنعاء

تختتم يوم غد الثلاثاء بالعاصمة صنعاء أعمال المؤتمر الوطني الأول للتكنولوجيا المالية، الذي ينظمه البنك المركزي اليمني.

ويهدف المؤتمر الذي استمر أربعة أيام، بمشاركة الجهات الرسمية والشركات والمؤسسات المالية والتكنولوجية وخبراء، إلى تبادل وتعزيز القاعدة المعرفية حول التكنولوجيا المالية والشمول المالي، والتعرف على التجارب الناجحة والنماذج الرائدة في بلدان العالم للاستفادة منها.
وقدمت خلال اعمال المؤتمر العديد من اوراق العمل حيث قدم المشاركون في اليوم الاول خمسة اوراق عمل من قبل الاخت سناء القباطي من شركة كاش للخدمات المالية تحت عنوان "المدخل التعريفي للتقنيات المالية ونماذج اعمالها" فيما ركزت الورقة الثانية من بنك اليمن والكويت على الاتجاهات الحديثة في صناعة التكنولوجيا المالية وانعكاساتها على قطاعات المال والاعمال كما قدم الاخ انور العمري من بنك سبا الاسلامي ورقة عمل بعنوان "دور برمجيات التطبيقات" واثرها في تسريع الشمول المالي للبلاد فيما استعرض المهندس بندر حاتم من محفظة سبا كاش ورقة عمل بعنوان دور امن المعلومات في مواجهات التحديات الامنية للتكنولوجيا المالية كما استعرض المهندس محمد السامعي في ورقة عمله تقنية سلاسل الكتل (blockchain) اهميتها وتطبيقاتها الممكنة وتأثيرها على الصناعة المالية في ضوء تجارب عربية وخلال اليوم الثاني من اعمال المؤتمر ركزت اوراق العمل على الوكلاء المصرفيين وافضل الممارسات المستخدمة في الخدمات المالية الرقمية وناقش اليوم الثالث بناء وتطوير نظام المدفوعات الوطني وسيختتم المؤتمر اعماله يوم غد ومتوقع ان يخرج المؤتمر بعدد من التوصيات من شأنها أن تساهم في رفع الوعي لدى المجتمع وتوعيته بمسالة التكنولوجيا المالية وصولا الى تحقيق الشمول المالي في البلاد .. هذا وكان الاخ نائب محافظ البنك المركزي أحمد لطفي القى كلمة في افتتاح المؤتمر اشار فيها إلى أهمية إعادة النظر في الاستراتيجية المالية لتقديم الحلول وفق أحدث التقنيات.
ولفت إلى أن الدول المتقدمة تعمل على تطوير التكنولوجيا المالية للحفاظ على حقوق المستهلكين وإدارة المخاطر المصاحبة لها.. مؤكدا حرص البنك المركزي على تحفيز وتطوير التكنولوجيا المالية وفق نماذج وأساليب متجددة لتلبية احتياجات ومتطلبات السوق.
وأشار لطفي، إلى أهمية التحول إلى الاقتصاد الرقمي، وإدارة السياسات النقدية بشمولية وفقا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
وذكر أن المؤتمر يهدف إلى التعرف على التحديات وآفاق سوق التكنولوجيا المالية في اليمن، وتبادل الآراء بين متخذي القرار وشركاء العمل وأصحاب المصلحة في هذا المجال.
وفي المؤتمر الذي حضره نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور رشيد ابو لحوم ، ونائب رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ريدان المتوكل، ونائب وزير الصناعة والتجارة أحمد الشوتري، وأمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان، ورئيس الغرفة التجارية بأمانة العاصمة حسن الكبوس، أكدت كلمة الشركات والمؤسسات المالية والتكنولوجية التي ألقاها جلال الذاري، على أهمية وضع برامج وخطط التنمية المستدامة وإيجاد حلول لمشاكل النقد والسيولة.
وتطرقت إلى تجارب القطاع الخاص في تقديم الخدمات والتقنيات المالية التي أسهمت في تحقيق مفهوم الشمول المالي وجذب الكثير من الأموال والمدخرات.
فيما أشار مدير شركة الهدف المشاركة في تنظيم المؤتمر، حسن الفران، إلى أهمية المؤتمر الذي يأتي في إطار خطوات تحقيق الشمول المالي والتحول نحو الاقتصاد الرقمي.
وأشاد بدور البنك المركزي اليمني في الحفاظ على العملة والاقتصاد الوطني بشكل متوازن منذ بداية العدوان والحصار.. لافتا إلى حاجة اليمن للتحول للتكنولوجيا المالية.
وعلى هامش المؤتمر افتتح نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، وزير المالية، معرضا لمنتجات الشركات الراعية للمؤتمر.
كما اقيم على هامش المؤتمر احتفالية نظمها البنك اليمني للإنشاء والتعمير بالذكرى الستين على تأسيس البنك ودوره في التنمية الاقتصادية في البلد بحضور نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور رشيد ابو لحوم ونائب محافظ البنك المركزي اليمني الاستاذ احمد عبد القادر لطفي والقائم بأعمال رئيس مجلس ادارة جمعية البنوك اليمنية الاستاذ محمود قائد ناجي والاستاذ حسن الكبوس رئيس الغرفة التجارية والصناعية في امانة العاصمة والاخ محمد صلاح نائب رئيس الغرفة التجارية بالأمانة وعدد من رؤساء ومدراء عموم البنوك اليمنية
وفي تصريح لوسائل الاعلام بهذه المناسبة قال الاستاذ حسين فضل هرهرة رئيس مجلس ادار البنك اليمني للإنشاء والتعمير نحن سعداء جدا بهذه المناسبة, مناسبة الاحتفاء بذكرى مرور 60 عاما على تأسيس البنك اليمني للإنشاء والتعمير هذا الصرح المصرفي العملاق الذي ارتبط اسمه منذ السنوات الاولى لتأسيسه بعملية البناء والتطوير للبلد من خلال دعم التنمية الاقتصادية وارساء دعائم الاقتصاد الحديث
 مشيرا الى ان الاحتفال اليوم بمناسبة مرور 60 عاما يأتي في ظل متغيرات اقتصادية وظروف استثنائية تمر بها البلد بشكل عام والقطاع المصرفي بشكل خاص
مؤكدا ان البنك اليمني استطاع ان يحقق الكثير من الانجازات وادخال الكثير من الخدمات وان يحافظ على المزايا التنافسية بفضل الكار المؤهل الذي عمل في البنك خلال الفترة الماضية الى الان واستطاع ان يتجاوز الكثير من التحديات والصعوبات
واوضح هرهرة ان البنك حقق الكثير من النجاحات من خلال تحديث انظمته المصرفية وتقديم خدمات حديثة وبما يواكب ويتوافق مع التطورات التكنولوجية الحديثة لتعزيز حصته السوقية وتقديم افضل الخدمات لعملائه في ظل المنافسة الكبيرة التى يشهدها القطاع المصرفي
مؤكد ان البنك ورغم ظروف المرحلة الراهنة استطاع ان يتجاوز الكثير من الصعوبات ولايزال قادرا على صنع الانجازات والنجاحات وتقديم الاسهامات المتعددة في خدمة القطاع المصرفي واحداث التحول الواضح والملموس والاستمرار في السير نحو تحقيق الاهداف المرجوة .

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا