الصفحة الإقتصادية

في مؤتمر صحفي نظمته وزارة الزراعة والري..111ملياراً و 279مليوناً و٢٧١ ألف دولار خسائر القطاع الزراعي جراء العدوان والحصار

في مؤتمر صحفي نظمته وزارة الزراعة والري..111ملياراً و 279مليوناً و٢٧١ ألف دولار خسائر القطاع الزراعي جراء العدوان والحصار

وزير الزراعة :  استهداف العدوان للقطاع الزراعي أثر بشكل كبير على أغلبية السكان وهدد أمنهم الغذائي
أوضحت وزارة الزراعة والري، أن إجمالي الخسائر التي لحقت بالقطاع الزراعي،  خلال سبع سنوات من العدوان والحصار، بلغت نحو 111ملياراً و279 مليوناً و٢٧١ ألف دولار..

وأشار وزير الزراعة والري، المهندس عبدالملك الثور، في المؤتمر الصحفي الذي نظمته الوزارة، إلى أن الخسائر والأضرار المباشرة  بلغت ٧مليارات و٤٧٧ مليوناً و٥٠٧ آلاف دولار.. لافتاً إلى أن كلفة الأضرار والخسائر غير المباشرة في القطاع الزراعي تجاوزت ١٠٣ مليارات و٨٠١ مليون و٧٦٤ ألف دولار.
وأكد الوزير عبدالملك الثور أن استهداف العدوان للقطاع الزراعي أثر بشكل كبير على أغلبية السكان وهدد امنهم الغذائي، بحكم ان اكثر من 50% من العمالة اليمنية تعمل في هذا القطاع الهام.. وأوضح وزير الزراعة أن الأضرار المباشرة تمثلت في الاستهداف المباشر بالتدمير الكلى والجزئي لعدد 2928 مبنى ومنشأة وجمعية زراعية،  ومنشآت مائية وأسواقاً زراعية ومراكز صادرات ومستودعات ومخازن،  تقدر حجم الخسائر فيها إلى نحو مليار و460 مليوناً و767 ألف دولار.
وأظهر تقرير وزارة الزراعة والري أن خسائر الأضرار المباشرة في المحاصيل الزراعية اكثر من 3 مليارات 161 مليون دولار، فيما تقدر الأضرار المباشرة التي طالت الأرض الزراعية نحو مليار و880 مليوناً و856 ألف دولار.
ولفت التقرير إلى أن الأضرار المباشرة شملت ايضاً  استهداف أنابيب نقل المياه وقنوات الري التقليدية،  والآليات والمعدات والمستلزمات الزراعية، واستهداف المحميات والمشاتل الإنتاجية. . وأظهرت خلاصة تقرير الأضرار، حجم الخسائر الناجمة عن استهداف العدوان للثروة الحيوانية والتي تقدر بحوالى 370 مليوناً و294 ألف دولار،  في حين بلغ حجم الأضرار المباشرة في قطاع الدواجن 123 مليوناً و 104 آلاف و625 دولاراً، اما الخسائر التي طالت مناحل العسل فتقدر بأكثر من 8 ملايين دولار.. كما كشف تقرير الخسائر والاضرار في القطاع الزراعي عن الخسائر غير المباشرة التي تسبب بها العدوان والحصار وطالت هذا القطاع الحيوي.. حيث اشار إلى أن خسائر الأضرار غير المباشرة في الإنتاج الزراعي والنباتي بلغت حوالى 21 ملياراً و765 مليوناً و339 ألف دولار، فيما بلغت التكلفة التقديرية الأولية لخسائر العاملين في الإنتاج الزراعي اكثر من 34 ملياراَ و360 مليوناً و252 الف دولار،  وبلغت الأضرار غير المباشرة في الثروة الحيوانية ومنتجاتها 3 مليارات و605 ملايين و 460 ألف دولار، اما الموارد الطبيعية والبيئية فقد طالتها اضرار غير مباشرة تقدر بنحو 22 ملياراً و339 مليوناً و345 ألف دولار، بالإضافة إلى الخسائر غير المباشرة نتيجة توقف التصدير والتبادل السلعي،  وخسائر الناتج المحلي،  وخسائر الجمعيات والأسواق الزراعية ومراكز التصدير والمحلات التجارية.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا