أخبار وتقارير

المحافظات المحتلة.. تطورات وتداعيات

المحافظات المحتلة.. تطورات وتداعيات

سلطات الإخوان بتعز تفشل في إغلاق 116 منشأة صرافة مخالفة وقوى العدوان تعتدي على مدير مجمع تربوي في تعز

إعداد: حسان السعيدي
تنامي الصراع المحتدم بين اطراف مرتزقة التحالف قاد مؤخراً الى تصعيد متبادل يقود الى تحويل المحافظات المحتلة الى ساحات صراع جديدة

فيما يخدم اجندة القوى الاستعمارية بعد عدن وسقطرى وشبوة وتقاسمت السعودية والامارات السيطرة على حضرموت لكن الاخيرة فشلت من خلال مرتزقتها المجلس الانتقالي الذي حشد أنصاره الذين لا يتجاوزون المئات في تأكيد لعدم وجود حاضنة له في حضرموت ليتجه صوب جارتها الغيظة في محافظة المهرة في محاولة لتعويض الفشل الذي حققه في المكلا..
موجة غضب واحتجاجات شعبيه تشهدها مدن عدن والمكلا وعتق وعدد من المدن الواقعة تحت الاحتلال السعودي الاماراتي تنديداً بالانهيارات المتسارعة للأوضاع المعيشية والأمنية وفشل فصائل المرتزقة من ايجاد وتوفير أدنى سبل الاستقرار والعيش الكريم للمواطن القابع تحت سلطات الاحتلال وفيما يحاول الانتقالي الحصول على مشروعه الخاص على اطلال مشروع حكومة مرتزقة الرياض اللاشرعية التي تواجه اتهامات بالفساد والتسبب بمعاناة المواطنين وهي اتهامات لم تستثن قيادات مايسمى المجلس الانتقالي يأتي بعد احتدام الجدل والصراع السياسي فيما بين طرفي مرتزقة الإمارات والسعودية..
هذا وتشهد المناطق الواقعة تحت الاحتلال صراعات عبثية بين قوى العدوان ومرتزقتها في خطوة أصبحت مكشوفة لدى كافة اليمنيين الهدف منها نهب مقدرات الشعب اليمني وتدمير النسيج الاجتماعي في المحافظات الجنوبية والشرقية المحتلة وما يحدث الآن في المحافظات المحتلة من صراع وفوضى لن يقتصر على منطقة معينة أو على فصيل أو مكون بمفرده ولكنها ستمتد هذه النتائج والانعكاسات الى كل مناطق ومحافظات الجمهورية لأنها تهدف إلى استقرار الاحتلال وتعميق تواجده وما يترتب عليها من صراعات داخلية بين فصائل المرتزقة في المحافظات المحتلة ستصل الى تقسيم مناطق السيطرة بين هذه القوى ليأتي فيما بعد مشروع اقلمة جديد بناءً على الوضع الميداني الذي خلقته دول العدوان والاحتلال ليأتي بعده  لاحقاً نظام فيدرالي أو كنفدرالي ثم القيام بتقسيم اليمن الى دويلات متناحرة ومتصارعة.. فإلى حصيلة أهم الأحداث:

تعز
< فشلت حملات التفتيش التي نفذتها السلطات الإخوانية بتعز في اغلاق محلات الصرافة المخالفة في المدينة وريف المحافظة واكدت المصادر ان اجمالي المنشآت الصرافية في محافظة تعز الخاضعة لحكومة التحالف بلغت 177 منشأة على الاقل منها 116 منشأة صرافة تعمل بطريقة غير قانونية (غير مرخصة) فيما 61 منشأة فقط مرخصة.
< مصادر محلية أكدت اعتداء قوى التحالف على مدير مجمع سبأ التربوي في مديرية الصلو زاعمة أن مدير المدرسة طالب بعدم جلوس أفرادهم حول المدرسة وداخلها ومضايقة الطالبات وتم اعتقال مدير التربية في المديرية انور الشنب ومدير المدرسة منير راوح والشيخ معاذ حزام.
< نفذ ابناء مدينة تعز وقفة احتجاجية حاشدة تنديدا بتدهور قطاع الكهرباء في المدينة التي تقع تحت سيطرة قوى التحالف، ويأتي ذلك احتجاجًا على استمرار انقطاع الكهرباء الحكومية عن مدينة تعز منذ بداية الحرب، الامر الذي أدى إلى وقوع مأساة إنسانية لملايين السكان في المحافظة.

الحديدة
< وجه محافظ محافظة الحديدة التابع لحكومة صنعاء محمد عياش قحيم صفعة مدوية للتحالف بإعلانه صرف مرتبات الموظفين في مديريتي حيس والخوخة الواقعتين تحت سيطرة فصائل التحالف واعتبر مراقبون إعلان قحيم صفعة مدوية لقائد الفصائل الممولة من الإمارات طارق عفاش.
الضالع
< قتل مواطن برصاص أحد المسلحين في منطقة جحاف الواقعة تحت سيطرة فصائل التحالف بمحافظة الضالع وسط اليمن وذكرت مصادر محلية بالمنطقة أن المسلح أطلق النار على المواطن عبده محمد صالح البكري أثناء تواجده أمام منزله في منطقة بني سعيد بمديرية جحاف، وارداه قتيلا في الحال، وأن المسلح تمكن من الفرار إلى جهة مجهولة دون معرفة هويته.

لحج
< شهدت محافظة لحج احتجاجات غاضبة نفذها عشرات المزارعين تنديداً بحجز وتوقيف أراضيهم الخاصة، وقالت مصادر محلية ان العشرات من المزارعين في منطقة  الهاجرية بطور الباحة نفذوا وقفة احتجاجية للتنديد بحكم قضائي يقضي بحجز وتوقيف أراضيهم الخاصة.

عدن
< انتشرت آليات ومدرعات عسكرية سعودية في شوارع مدينة عدن الخاضعة لسيطرة التحالف بصورة مفاجئة ردا على استفزازات الفصائل الممولة من الإمارات ونقلت مصادر مطلعة أن العشرات من العناصر المسلحة التابعة لفصائل “درع الوطن” التي انشأتها السعودية من الجماعات السلفية المتطرفة انتشرت على متن آليات ومدرعات عسكرية في منطقة خور مكسر بالإضافة إلى محيط مقر قيادة القوات السعودية بالبريقة، ردا على الاستفزازات الإماراتية.
< نفذت مجموعة من نقابات جامعات عدن لحج أبين شبوة، الثلاثاء، الوقفة الاحتجاجية الرابعة أمام بوابه قصر معاشيق في مدينة عدن، لمطالبة حكومة التحالف بحقوقهم المالية والأكاديمية.
< يخضع المجندون التابعون للتحالف لعمليات مساومة جديدة من قبل دول التحالف في حين كشف متحدث “المالية” عن شروط جديدة من قبل السعودية لصرف مرتبات المجندين، وجميع القطاعات المدنية، وأن عدم صرف مرتبات الفصائل المسلحة كان نتيجة الالتزام بالشروط التي وضعتها السعودية ضمن ترتيبات المنحة المقدمة للـ”حكومة” والتي تشمل صرف المرتبات عبر “البنوك المؤهلة”.
< عاود الانتقالي إعلان مخاوفه من قوات “درع الوطن” التابعة للسعودية والتي يشرف عليها رئيس ما يسمى بـ“المجلس الرئاسي” رشاد العليمي ونشرت قيادات في الانتقالي تصاعد المخاوف داخل الانتقالي من سقوط عدن في يد قوات “درع الوطن”.
< أفادت مصادر محلية في مدينة عدن، عن قيام مسلحين تابعين للمجلس الانتقالي باعتقال عدد من أصحاب المحلات التجارية وأن المسلحين أجبروا أصحاب محلات تجارية في منطقة المنصورة على اغلاق محلاتهم قبل أن يتم اقتيادهم إلى سجن الأمن السياسي وأن عملية سجن أصحاب المحلات التجارية، تمت بحجة دفع رسوم مزاولة المهن والتي لم يسبق أن سمع عنها أحد.
< انهت الحكومة التابعة للتحالف مهام 25 ملحقا عسكريا في 15 دولة عربية وأجنبية عقب استدعائهم دون صرف مستحقاتهم المالية.

أبين
< استهدف مسلحون مجهولون قائد القوات الخاصة الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي فضل باعش بسيارة مفخخة في محافظة أبين خلفت عددا من الجرحى وأن السيارة المفخخة انفجرت أثناء مرور موكب القيادي في الانتقالي الموالي للإمارات اثناء مروره في زنجبار وأدى الانفجار إلى تدمير واحتراق سيارته واصابة 5 من مرافقيه.

مأرب
< نشرت قبائل الدماشقة مسلحيها في المناطق الجنوبية المحيطة بحقول صافر النفطية في مديرية وادي عبيدة، الخاضعة لسيطرة فصائل “الإصلاح” وتواصل منع ناقلات النفط والغاز من المرور دخولًا أو خروجًا من شركة صافر، منذ قرابة أسبوعين، على خلفية “مطالب حقوقية” للقبائل، في ظل تصاعد التوترات في المنطقة بين القبائل والفصائل المسلحة التابعة لحزب الإصلاح.

شبوة
< تجددت الاشتباكات المسلحة بين قبليتي المقارحة وآل النسي على خلفية أرض حدودية بين القبيلتين وكانت الاشتباكات المسلحة قد اندلعت في منطقة ظليمين حرشفان وصولا إلى مرخة ما أدى إلى قطع الطريق بين مدينة عتق مركز محافظة شبوة وبيحان.
< اندلعت اشتباكات عنيفة بين قيلتين على تخوم محافظتي شبوة ومأرب وأن المواجهات انفجرت بين مسلحي قبيلتي بالحارث في عسيلان شبوة، وآل بوطهيف مأرب بأطراف مديرية عسيلان المحاذية لمأرب بسبب ادعاء كل قبيلة امتلاكها أرض الفرشة.
< اندلعت اشتباكات مسلحة وسط مدينة عتق مركز محافظة شبوة شرقي اليمن وأفادت مصادر محلية أن الاشتباكات وقعت بين مسلحين قبليين بين آل حامد وآل طيوز آل سليمان دون تدخل السلطات المحلية وفصائل “دفاع شبوة” الممولة من الإمارات.
< اندلعت مواجهات مسلحة بين فصائل عسكرية تتبع السعودية من جهة والإمارات من جهة أخرى في محافظة شبوة، مصادر محلية أفادت أن المواجهات اندلعت بين القوات الخاصة التابعة لحزب الإصلاح والموالية للسعودية وقوات دفاع شبوة التابعة للانتقالي والمدعومة إماراتيا في عتق، واشارت إلى أن المواجهات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى لم يعرف عددهم حتى اللحظة.
< كشفت مصادر محلية عن قيام قوات عسكرية مدججة بالأسلحة باقتحام مقر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا في شبوة، المصادر أوضحت أن القوات العسكرية التابعة للقيادي الجنوبي اصيل رشيد، اقتحمت مقر المجلس الانتقالي في حي المرور بمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، بحثا عن جنود تابعين للانتقالي قاموا مساء الخميس بقتل جندي وجرح آخرين وأفادت المصادر أن قوات ‎دفاع شبوة الموالية للانتقالي والمدعومة إماراتيا اعلنت الحياد وانسحبت من عدد من النقاط داخل مدينة عتق ومن جميع الحواجز المنتشرة في عتق.

حضرموت
< تشهد محافظة حضرموت تحضيرات من القوى الموالية للسعودية لرفع أعلام انفصالها عن اليمن وأن السفير السعودي لدى حكومة التحالف محمد آل جابر أبلغ القوى الحضرمية الموالية لها بأن السابع من شهر اكتوبر القادم موعد لانفصال حضرموت، زاعما أن هذا التاريخ أقر من قبل السعودية كيوم وطني لحضرموت واعلان انفصالها عن باقي المحافظات اليمنية.
< اندلعت مواجهات مسلحة عقب اقتحام الفصائل الممولة من الإمارات منازل المواطنين في منطقة الديس بمدينة المكلا وأن عناصر من فصائل النخبة الحضرمية الممولة إماراتيا اقتحموا منازل المواطنين بحثا عما يسمى “مطلوبين”، واختطفت قرابة 20 شخصا بينهم نساء وأطفال خلال عملية الاقتحام.
< تبنى ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي رسميا عملية مداهمة منازل المواطنين وغرف نومهم في المكلا وأقرت ما يسمى باللجنة الأمنية العليا في حضرموت استمرار الحملة الأمنية وضبط من أسمتهم الخارجين عن النظام والقانون في تبني واضح للمجلس الانتقالي لعملية مداهمة منازل المواطنين في المكلا.
< عقد قائد القوات الأمريكية بحضرموت، مايكل وينج اجتماعا عاجلا بمحافظ حضرموت المؤتمري مبخوت بن ماضي، يتزامن ذلك مع تطورات تعصف بالمحافظة النفطية وسط تصاعد للصراع الإماراتي – السعودي، ويأتي اللقاء على واقع حملة مداهمات ليلية شنتها فصائل الانتقالي الموالية للإمارات في احياء المكلا وطالت صحفيين وناشطين.
< فرضت قوات أمنية في حضرموت رسوما غير قانونية على سائقي شاحنات النقل الثقيل في وادي العين بمديرية حورة ووادي العين بمحافظة حضرموت، في خطوة وصفت بالاستفزازية، وقالت مصادر مطلعة إن أفراد شرطة المرور في وادي العين بمديرية حورة ووادي العين بحضرموت فرضت رسوما غير قانونية على سائقي شاحنات النقل الثقيل، موضحة انهم فرضوا 15 ألف ريال على كل شاحنة بذريعة فتح الطريق عند حدوث أي انقلاب للشاحنات.

شرورة الحدودية
< أكدت مصادر مطلعة أن القوات الخاصة الأمريكية تقوم بتدريبات عسكرية بالقرب من الحدود اليمنية السعودية وأن السعودية استقدمت عددا من ضباط القوات الخاصة الأمريكية لتدريب مجاميع مسلحة مما يسمى فصائل “درع الوطن” التي انشأتها السعودية من الجماعات السلفية المتطرفة في منطقة شرورة بنجران على الحدود مع اليمن وأن القوات الأمريكية تقوم بتدريب تلك الجماعات التي يعتقد انتماء بعضها للجماعات الإرهابية على الاقتحام وعمليات الاشتباك والقنص.
< كشفت الإمارات عن المهمة الرئيسية لفصائل درع الوطن الممولة من السعودية في محافظات جنوب وشرق اليمن وأن وجود معسكرات تدريب لفصائل درع الوطن داخل الأراضي السعودية من قبل مدربين أمريكيين ينفي أي تصريحات تدعي أن ولاء تلك القوات لـ”الجنوب” وأن تلك القوات وجدت لهدف –وحيد- دعم أجندات المملكة في جنوب اليمن، ومواجهة أي قوى تتعارض مع أهداف وأجندات السعودية.

المهرة
< أفرجت السعودية عن مدير عام شرطة محافظة المهرة، التابع للإصلاح العميد مفتي سهيل نهيان صمودة عقب بقائه رهن الاعتقال بأحد سجون السلطات السعودية بالرياض، دون ذكر السبب الرئيسي خلف اعتقاله وكان رئيس ما يسمى بـ"مجلس القيادة" المرتزق رشاد العليمي قد استدعى العميد صمودة إلى الرياض مطلع العام ليتم اعتقاله عقب وصوله ووضعه تحت الإقامة الجبرية لأسباب ربما تتعلق بالمصالح الأمريكية البريطانية بالمحافظة.

سقطرى
< أفادت مصادر محلية عن قيام الإمارات بعمليات تجريف واستحداثات كبيرة في مناطق استراتيجية على سواحل جزيرة سقطرى اليمنية، تحت ذريعة مشاريع استثمارية وإن مؤسسة خليفة بن زايد قامت بنقل عشرات الجرافات إلى مناطق ساحلية، للبدء بعميلة تجريف واسعة تحت مبرر إنشاء كورنيش ساحلي، ودون أي ترخيص أو رقابة من السلطات اليمنية في المحافظة وأن الاستحداثات تتضمن شق أنفاق وشوارع تربط بين الساحل وقواعد عسكرية إماراتية في الجزيرة.
الى ذلك شرعت قوى التحالف التابعة للإمارات بتنفيذ استحداثات في جزيرة ميون اليمنية بغرض تحويلها إلى قاعدة عسكرية.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا