كتابات | آراء

الاسلام دين التسامح والانسانية

الاسلام دين التسامح والانسانية

‏الإسلام دينٌ عظيم وانساني يجسد تعاليمه بالواقع العملي والتعاملات وهو دين لا يدعو إلى الانغماس الروحي المُعطِّل للعقل، ولا يأمر بتقديسِ العقل ليتجاوز البناء الروحي. دينٌ يمزج بين الروح والمادة، ولا يفصل أحدهما عن الآخر، إنه يدعو إلى الموائمة بين قرارات العقل المنطقية،

ومنطلقات القلب العاطفية، وهو لا يحثّ على العُزلة بمنأىً من الدنيا، والتعبُّد بين جدران اربعة أو عزل تام عن المجتمع لتحقيق السلام الروحي والظفر بالنعيم الأخروي! بل يُحرِّض على المُخالَطة، والتفاعل والعمل والعطاء وعدم نسيان النصيب من الدنيا، مع الانضباط التام والحفاظ على الالتزامات الدينية والأخلاقية التي جاءت مهذِّبة للنفسِ ضابطة للعقل بعيدا عن الاستهتار والفساد والخروج عن القيم الانسانية التي صرح بها وعمل على تعميمها في المجتمعات .
لذا فالإنسان مأمور بان يحافظ على حياته التي كرمها الله وامر الملائكة بالسجود لأبينا آدم وكذلك المحافظة على ارواح الناس والتصدي لكل من يعرض البشر للقتل والترويع والفناء ويعاقب على ذلك بنصوص قرآنية واضحة واحاديث نبوية متواترة وبنفس الوقت يشد على أيدي ويعظم قلوب الذين يسعون إلى احترام الحياة والسعي إلى المحافظة عليها والذين يجاهدون من أجل حياة حرة كريمة يعيش فيها الانسان معززا ومكرما ويناضل من أجلها.
‏جاءَ الإسلام مؤكداً على قيمة الإنسان، ورِفعة شأنه، وعَظَمة رِسالته في الأرض باعتباره خليفة الله في الارض لم يُشعر الإنسان بأنه نتاج خطيئة ستبقى ملازمةً له إلى أن يفنى. بل أثبت بأنه الأسمى الذي خُلِق في أحسن تقويم الإسلام هوَ الرِّسالة الخالِدة التي لن يستقيم كوكبنا إلا بها وستحكم هذه الشريعة العالم نحو حياة آمنة مستقرة ضد الظلم والعدوان والاستهتار فالحمد لله على نِعمة الإسلام.
# كاتب وصحفي

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا