كتابات | آراء

الإعلام البريطاني وأهدافه

الإعلام البريطاني وأهدافه

الإعلام البريطاني هو إعلام رأسمالي إمبريالي وهو انعكاس للنظام البريطاني الذي بنيت مداميكه مند عدة قرون على أسس رأسمالية.. والإمبريالية هي أعلى مراحل الرأسمالية..

الإعلام الرأسمالي في بريطانيا وغيرها من الدول الرأسمالية تشوه وتزور الحقائق وتضلل المتلقي وتغدو مجرد دعاية مغرضة تعزف بنفس الدربوجة الأمريكية وتغني نفس الأغاني الصهيونية.. ومن أهداف الإعلام البريطاني الترويج للأفكار الرأسمالية الإمبريالية وتقويض وفرملة التغيير الاجتماعي في الدول النامية.. وإزاء ذلك فإن التغطية الإعلامية البريطانية تخدم الأهداف الرأسمالية والإمبريالية العالمية والصهيونية العالمية ولا أحد سواها..
ويقف الإعلام البريطاني كالعادة موقف عدائي من العرب والمسلمين وهي مواقف مسبقة تبتعد عن الحقيقة.. وإذا حدث أي عمل إرهابي فإن أصابع الاتهام كالعادة تتوجه إلى العرب والمسلمين، مثال على ذلك وليس الحصر سوء المعاملة التي تلقاها المواطن العربي إبراهيم احمد على يد الشرطة البريطانية عام 1995م وهو بريء مما نسب إليه، وقد طالب حينذاك العديد من الصحفيين والكتاب العرب التحقيق فيما حدث دون جدوى.. ومن الذين طالبوا بالتحقيق الدكتور احمد عبدالملك حيث كتب في مجلة "العربي" التالي: "الواجب أن تنشط الدبلوماسية العربية والإعلام العربي لإعادة الاعتبار للعرب والمسلمين، والدخول في تحقيقات طويلة مع السلطات ووسائل الإعلام حول التلفيقات والتهم التي ألصقت بالعرب والمسلمين.. وقد ثبتت براءة المذكور وبراءة العرب والمسلمين الذين تلقوا إهانات ومضايقات، لابد من أن تنشط الدبلوماسية العربية لوضع الأمور في نصابها والرد على كل تلك الأوضاع حسبما يقتضيه القانون سواء في أمريكا أم في بريطانيا"..
- المرجع مجلة "العربي" الكويتية العدد رقم 442 لشهر سبتمبر 1995م وتحديداً عشرة سطور من العمود الثاني ص37..
استوقفتني جملة أو عبارة الدكتور احمد عبدالملك: الرد حسبما يقتضيه القانون سواءً في أمريكا أم في بريطانيا الجملة تشع برنين الفرح والابتهاج لكن من حيث التطبيق لا تطبق إلا على الضعفاء أما بريطانيا أو أمريكا فالأمور مختلفة.. علماً أن بريطانيا تتقمص الحيادية لكنها غير حيادية وأسلوبها الإعلامي يدعي الحيادية لكن الماء يكذب الغطاس.. أتذكر الآن وأنا أكتب هذه السطور خبر سمعته من إذاعة لندن عام 1981م أو 1982م في التغطية الخبرية لواحدة من عمليات المقاومة الوطنية اللبنانية ضد الاحتلال الأمريكي حينذاك قالت إذاعة لندن: "رداً على مقتل عدد من جنود السلام الأمريكي اضطرت الطائرات الأمريكية الى قصف مواقع الإرهابيين".. لاحظوا جنود الاحتلال أسمتهم "جنود السلام" والمناضلين الذين يقاتلون من أجل تحرير أرضهم اسمتهم "إرهابيين" وعبارة اضطرت الطائرات الأمريكية الى القصف وكأن الأمريكان لا يريدوا قصف أحد ولكنهم "اضطروا..
مثال آخر: قبل أسابيع شاهدت وسمعت من قناة "بي بي سي" وهي بريطانية بلسان عربي.. سمعت وشاهدت حديث أحد الصهاينة وهو يقول بما معناه: "لن نتوقف من الاستمرار بعمليات القتل والإبادة للمدنيين الفلسطينيين حتى يتبرءوا من حماس".. التعليق على القارئ اللبيب ومما سبق ذكره أن وسائل الإعلام البريطانية غير محايدة.. إنها تتبنى وتتماها مع وجهات النظر الأمريكية والصهيونية وإذا تبجحت بالحياد فهي ماء من تحت تبن.. فالإعلام الرأسمالي الإمبريالي البريطاني يخدم الرأسمالية العالمية والإمبريالية العالمية والصهيونية العالمية في أمريكا وغرب أوروبا واليابان وكوريا الجنوبية وأذيال الإمبرياليين والرأسماليين من الرجعيين العرب.. إن الصحفي هو "مؤرخ اللحظة" حسب ما قال لينين، والتاريخ حسب التعريف العلمي اليساري هو: "سرد الأحداث التي مرت على امتداد الزمن وهو التفسير والتعليل للأحداث التي جرت في المجتمعات الإنسانية ومعرفة أسبابها"..
هذا هو تفسير مختصر لمعنى التاريخ، لكن الإعلام البريطاني أو أي إعلام رأسمالي رجعي يزور التاريخ ويدونوه على أهوائهم وبما يحقق مصالحهم الضيقة وكالعادة تسيطر الاحتكارات الرأسمالية على وسائل الإعلام وتقوم بتسييرها وفقاً لأهدافها القريبة والبعيدة..
الهامش:
لينين: أسمه الرباعي: فلاديمير ايلتش اليانوف لينين.. روسي الجنسية ذو انتشار وأفكار أممية بروليتارية عالمية..
من مواليد: 1870م وتوفى عام 1924م..
فيلسوف مشهور ويعتبر ثالث العباقرة المؤسسين للاشتراكية العلمية اقتصاد وفلسفة وأبرز قادة ثورة اكتوبر الإستراتيجية العظمى في روسيا.
أبرز قادة ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى في روسيا.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا