كتابات | آراء

الهجرة النبوية الشريفة.. دروسٌ وعبرُ

الهجرة النبوية الشريفة.. دروسٌ وعبرُ

هكذا تمر الأيام والأعوام دون أن نشعر بها نودع عاماً، ونستقبل عاماً جديداً، غير مدركين بالنتائج ولا ندري ما الله صانع بنا.. صدق رسولنا الكريم القائل:

(إن الإسلام بدأ غريباً، وسيعود كما بدأ، فطوُبى للغرباء، قيل: ومن هم يا رسول الله؟.. قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس)..ها نحن نعيش زمن الفتن والمحن والإبتلاءات وهذه سنةُ من سنن الله في خلقه، مصداقاً لقوله عز وجل: (وتلك الأيام نداولها بين الناس).. فما كان راسخاً في القلب متجذراً في الصدور لا تعصف به الرياح الهوجاء والعواصف الشعواء.. فالإيمان أمانة الله في الأرض لا يحملها الا أصحاب القلوب العامرة بالإيمان والتقوى.. فنحن أمام عام ولى،لا ندري ما الله صانع لنا فيه.. وعام تجلى لا ندري ما الله قاضٍ لنا فيه.. فُطوبى للذين شغلتهم الطاعات والحسنات عن دنياهم الفانية.. فالملك والمال والبنون كلهم زائلون عاجلاً أم آجلاً.. وصدق الله المولى القدير القائل: (يقلب الله الليل والنهار، إن في ذلك لعبرةً لأولي الأبصار).
فكلنا يدرك أن حياة الإنسان هي عبارة عن دورات ومراحل، الناس فيها بين مقيم وراحل، وكل نفسٍ مهما طال أمدها راحلة، فالكيس من دان وحاسب نفسه قبل الرحيل.. وويل لم أساء وسلك سبل الشهوات والشيطان فكل لحظة تمر من عمر الإنسان هي جوهرة ثمينة، قال عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام: ((أخسر الناس صفقةً رجل أخلق يديه في آماله، ولم تساعده الأيام على أمنيته، فخرج من الدنيا بغير زاد، واقبل على الله عز وجل بغير حجة)).. فما أحوجنا اليوم لنحاسب أنفسنا على ماضٍ تولى- وسويعات مضت، ونراجع أوراق أعمالنا قبل الرحيل المفاجئ، ونُقوّم ماإعوج من أخلاقنا وسلوكياتنا، ونُصلح قلوبنا، ونوطن نفوسنا على حب الخير وجبر الخواطر، بقلوب صادقة، ونيات صافية، وسرائر بيضاء، بكل ما فيها وما عليها، ونفتح صفحةً جديدة ناصعة البياض لعام جديد، وعهد فريد.. فالأيام تمضي سراعاً، ونحن في غفلة.. وكل ثانية محسوبة من أعمارنا، ومخصومة من صحتنا، والنهاية المحتومة في قوله تعالى عز وجل: (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعةً ولا يستقدمون).. مهما البحار التي خضناها في حياتنا والأمواج المتلاطمة التي عاصرناها.. فإننا في الأخير سنصل إلى شاطئ الموت المحقق.. وصدق رسولنا الكريم- صلى الله عليه وآله وسلم- القائل: (الناس نيام، فإذا ماتوا انتبهوا).. لذا لا نغتر بالقصور والجاه والمناصب والسلطان.. فكلها زائلة وفانية، ولا يبقى إلا وجه ربك العلي القدير.. فاليوم عمل بلا حساب، وغداً حساب بلا عمل.. فلنأخذ الدروس والعبر من الأعوام المنصرمة التي انقضت بخيرها وشرها، بقضها وقضيضها، كم من عزيز قوم ذل، وكم من غني افتقر، وكم من سلطان قهر ورحل.. هكذا تسير دورات الحياة، دون تمييز بين البشر.. اليوم هنا، وغداً هناك وما ادراك ما هناك..؟!
وقيل لنوح عليه السلام (كم لبثت في قومك، قال: ألف سنة إلا خمسين عاماً، قيل: كيف رأيت هذه الدنيا..؟ فقال: كداخل من باب، وخارج من آخر..)) فطُوبى لعبدٍ أدرك أن أيامه في الحياة معدودة وأن العمر قصير مهما طال، وصدق رسولنا الكريم-صلى الله عليه وآله وسلم-القائل: "أتاني جبريل، فقال: يا محمد، عش ما شئت، فإنك ميت، وأحبب من شئت، فإنك مفارقه، واعمل ما شئت، فإنك مجزىٌ به".. هكذا دورات الحياة تسير وفق الناموس الكوني الذي أراده الله لها..

• صفوة القول:
مهما علت الأمم والشعوب والمجتمعات في حضارتها ورقى علومها ونهوضها الثقافي والاجتماعي، والتكنولوجي، فمصيرها الزوال والفناء.. فالمفسدون في الأرض توعدهم الله بعذاب أليم، وصدق المولى القدير القائل (ويوم يعض الظالم على يديه ويقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا (27) يا ويلتى ليتني لم اتخذ فلاناً خليلاً (28) لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولاً) سورة الفرقان (27- 29).. هكذا نهاية المفسدين في الأرض.. دورات.. وصولات.. وبريق ولمعان.. وفي الآخرة خزي وندامة، وظلمات فوق بعض.. وصدق المولى القدير إذ يقول )فأنظر كيف كان عاقبة مكرهم إنا دمرناهم وقومهم أجمعين (51) فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إن في ذلك لآية لقوم يعلمون) النمل (51- 52).
فالدنيا ليس بدار بقاء.. والآخرة هي الأبقى لو كانوا يعلمون..!!

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا