كتابات | آراء

كلك نظر: القبيلة والدولة في التاريخ اليمني (2-5)

كلك نظر: القبيلة والدولة في التاريخ اليمني (2-5)

لو أعطيت لموضوع العنوان القدر الكافي من المعلومات العامة والمعلومات الرقمية فسأضطر إلى البحث عن المراجع الخاصة به وهي كثيرة وتحتاج إلى عدة صفحات من هذه الصحيفة الغراء.

كما أنني لست متخصصاً بتاريخ اليمن القديم والوسيط والحديث والمعاصر ولكنني  أعرف قدراً لا بأس به عن تاريخ بلادنا اليمن لذلك فضلت الاكتفاء بما تختزنه ذاكرتي في هذا الحيز المتاح لـخمس حلقات وابتعدت عن التطويل الممل والإيجاز المخل.
خلال الفترة من 1379الى1660م التي شهدت فيها مناطق قبائل يافع جفافاً شديداً تحولت من منطقة جاذبة الى منطقة طاردة حيث نزح بعض أهلها الى مناطق مجاورة أو الهجرة الى الخارج.
ملاحظة : في منطقتنا عمار توجد عدد من أسر يافع من ابرزها من أسرة بني الحدي ومن اسرة بني البعوة ومن اسرة بني النقيب واسرة بني المعرش وهي اصلاًمتفرعة من أسرة بني النقيب وهي من اسر يافع العريقة.
عودة الى الموضوع: اما الهجرة الى الخارج لقبائل يافع أو غيرها من أبناء اليمن في عصور مختلفة فإن سببه اما بسبب شحة الامطار او بسبب انعدامها او بسبب انعدام الاستقرار السياسي او للسببين معاً.. ولم يكن بسبب انهدام سد مأرب كما يظن البعض وحالة انعدام الاستقرار السياسي لم تكن حالة اقتصرت على التاريخ القديم والوسيط لليمن بل للأسف إن انعدام الاستقرار السياسي كان ومازال يرافقنا نحن اليمنيين مثل ظلنا من أيام الجاهلية الأولى الى اليوم!!
قبائل البدو الرحل
الجزء الثالث والأخير من مكونات القبيلة في الجزء الجنوبي والشرقي من اليمن هم قبائل البدو الرحل او بالأصح مجاميع البدو الرحل ومعظمهم كان تواجدهم ببعض مناطق ما يعرف اليوم من محافظات ( ابين وشبوة وحضرموت والمهرة) والبدو الرحل كما هو  معروف حياتهم غير مستقرة ينتقلون من منطقة الى أخرى بحثاً عن الماء والمرعى .. وتلاشت فئة البدو الرحل تدريجياً خلال عقد السبعينات من القرن الماضي.
القبيلة والدولة في الجزء الجنوبي والشرقي من اليمن خلال الفترة (1839-1990)
احتلت بريطانيا عدن بتاريخ 19يناير من عام 1839م بعد معارك شرسة وتضحيات جسيمة وسقوط مئات الشهداء من أهالي المدينة والمناطق المجاورة لها من قبائل العبدلي والفضلي وقبائل يافع وغيرها من المناطق القريبة من عدن وقد استمرت معارك الدفاع عن عدن عدة أيام خلال الفترة من أواخر يناير من عام 1839م الى أواخر ابريل من عام 1840م شهدت عدن عشرات الهجمات ضد الاستعمار البريطاني قامت بها القبائل المذكورة + قبائل القعطبي في ردفان وقبائل الكازمي والوليدي في ابين ورغم ان تلك الغارات والهجمات كانت غير منتظمة وهلك فيها معظم المهاجمين الا انها قتلت المئات من قوات الاحتلال البريطاني وفي أوائل مايو من عام 1840م قرر والي مصر محمد علي باشا محاربة البريطانيين في عدن وقد اوعز لإبنه إبراهيم قائد القوات المصرية في نجد والحجاز وبعض مناطق شمال اليمن مثل نجران وجيزان وعسير وصعدة وحجة وامره بطرد الاحتلال البريطاني من عدن وقد تقدمت قوات مصرية بقوام 1960 مقاتل وجيشت بعض القبائل من تعز ومخاليف عمار والعود والحبيشية إضافة الى القبائل القريبة من عدن وتقدمت الحملة المصرية اليمنية الى مشارف عدن ونشبت المعركة لكنها انكسرت وعادت من حيث أتت حيث كان الغلبةللبريطانيين لتفوقهم عدداً وعدة.
وفي فترات لاحقة من القرن قبل الماضي كان للقبائل دور لايستهان به في مقاتلة المحتل البريطاني:
• في عام 1961م تأسيس تنظيم القبائل في جنوب اليمن وكان لبعض أعضائه مساهمة في النضال الى جانب ثوار ثورة 26سبتمبر من عام 1962م.
• في أغسطس من عام 1963م توحد تنظيم القبائل مع ستة تنظيمات سياسية ابرزها حركة القوميين العرب فرع اليمن وكونوا التنظيم السياسي الجبهة القومية التي خاضت الكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني الى جانب مثيلتها جبهة التحرير التي تهمش دورها وأزيحت قبل الاستقلال بأيام لكن في كل الحالات القبيلة في جنوب اليمن ذاب معظمها في مكونات الاستعمار البريطاني.. فلو نعود الى عام 1946م فقد كان ذلك العام بداية ذوبان معظمها في الامارات والمشيخات الموالية للوجود البريطاني في جنوب الوطن وبعضها انضم الى جيش وشرطة ما يسمى اتحاد الجنوب العربي في عقدي الخمسينات والستينات من القرن الماضي.. واجمالاً معظم القبائل في الجنوب انصهرت او ذوبت في اطار الامارات والسلطنات التي تكونت في جنوب الوطن في عهد الاستعمار البريطاني وابرزها :
•امارة العبدلي في لحج- سلطنة الفضلي في ابين
• مشيخة شبوة التي عرفت بمشيخة الاشراف
• سلطنة القعيطي في حضرموت والمهرة وغيرها من المشيخات والسلطنات التي وصل عددها عام1967م الى 25 سلطنة ومشيخة وبعد الاستقلال 1967م توحدت في إطار الدولة المركزية جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 67-69 وبعد عام 1969م سميت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية تحت قيادة السلطة السياسية التنظيم السياسي ( الجبهة القومية ) في فبراير من عام 1975م أنضم الى الجبهة القومية اتحاد الشعب الديمقراطي الذي كان يتزعمه وهو عنصر يساري بل وكاتب ومؤلف يساري وحزب الطليعة الشعبية – حزب يساري- بزعامة انيس حسن يحيى وسمي التنظيم – التنظيم السياسي الموحد الجبهة القومية وفي أكتوبر من عام 1978م تأسس الحزب الاشتراكي اليمني وتكويناته من ستينات القرن الماضي تنظيمات يسارية.
يتبع العدد القادم
الهامش
اعتمدت في كتابة هذه المادة على ما تخزنه ذاكراتي ولم استند الى أي مرجع.. وسأكون شاكراً لأي قارئ يصحح أي معلومة خاطئة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا