كتابات | آراء

اللواء عبدالله قاسم الجنيد في رحاب الخالدين.

اللواء عبدالله قاسم الجنيد في رحاب الخالدين.

ترجل الفارس الذي كُنتُ أراه إنسانُ عيني ، وملء هذا الوجود كُنتُ أراهُ..

بحسابات الزمن لا تتجاوز معرفتي به العقدين من الزمن .ولكن بحسابات التأثير الذي أحدثه فيني وفيمن عرفه  فهيَ تتجاوزُ أعماراً واعمارا ..

لقد شَرُفتُ بأن كنت معهُ ضمن الدارسين في كلية الدفاع الوطني في العام ٢٠٠٩م وكان الشهيد أقدم الدارسين واكبرهم سناً وعقلاً وحكمةً وتواضع .

وانا أُحاول الكتابةَ عنهُ يتجاذني شعورينِ متناقضينِ مضطربين  .

أحدهما يذكرني بواجبٍ لابدُ منه ،وآخرُ يومئ إلى عجزي وضُعف قدرتي وافتقاري إلى البلاغة والبيان لأقول في الرجل حتى الحد الأدنى مما ينبغي قوله .

ولقد عزمتُ على القيام بالواجبِ ولو بحدوده الدُنيا معترفاً بعجزي وتقصيري له ولأسرته وكل من عرفه لأنهم العارفون بقدرهِ حق المعرفة وبالتالي هم القادرون على معرفة ركاكة ما سطرت لعجزها عن حمل المعنى الذي يليق به ولهذا أتوجه إليهم بالاعتذار ،وحقيقةً فأنا غير قادرٍ في هذه العُجالة على أن أُحيطُ بما رئيت من طهرٍ وفضيله ،ونبل مقصدٍ ،وسمو أخلاق، وبساطةٍ وتواضع . 

وحسبي اني اكتبُ بِصدق علّيْ أُصيبُ  مواضع الشعور في تناولي لبعض الخواطر التي رئيتها وسمعتها منهُ وعنه .

 معتذراً عن مُجازفتي وجريئتي في محاولة الارتقاء للكتابة عنه ..

لقد كنتُ وكل الزملاء ننتظر في كل صباحٍ باشتياقٍ ولهفةٍ إطلالتهُ المُشرقةُ وضحكته المعروفة التي يبدأها فَمُه ، وتتمُها عيناه ،ويشرحها وجهَهُ كله .

ويا لذلك الذي كانت تُحدثهُ في نفوسنا .

وما أظن أحدُنا نظر اليه وهوا يبتسمُ إلا رأى ابتسامته كأنّها كمالٌ يتواضع، فتسودنا الدهشة وكل منا يردد في أعماق نفسهِ يا لعظمة هذا الرجل ..

في خيريته كان حقيقةً على غِرار الأساطير، فقبل أن تعرفهُ كان صعب عليك ان تتخيل في زمن نعيشه ان ترى رجل كهذا وكأني به كان يعيش زمناً غيرُ زمن الناس .

فما رئتيه يوماً إلاّ وهوا مهموماً بما للناس عليه من الواجبات غير مهتمٍ بما له عليهم من حق ، ولقد كان يُلزم نفسه ما ليس يلزمها تجاه كل من ٌعرف .

ولقد شَرفتُ مرةً أُخرى أن كُنت جزءٌ من تحرك أراد به الشهيد الإصلاح والعفو عن دماءٍ سُفكت ، لحفظ دماءٍ كادت أن تُسفك ، ولن انسى كم كانت سعادته حين تكللت جهودنا جميعا بالنجاح ولقد استغرب كثيرون عن سر هذه السعادة التي ابداها وكأنّ من عُفيَ عنه هو ابنهُ او أخيه .

غير مُدركين ان مَردُ ذلك كله أنه كان متيقنٌ ان لا ضابط لصحة العملِ واستقامته إلا النية الصحيحة المستقيمة .

وان التزوير والتلبيس كلاهما سهلٌ ميسورٌ في الأعمال، ولكنهما مستحيلانِ في النيةِ إذا خَلُصت ..

بالجمال رُوحك اخي الخالد عبدالله فلكم تنسمت أرواحُنا وانت تترنم دوما بقصيدة ولد الهُدى فالكائنات ضياءُ، وكأننا لم نسمعها من قبلُ ومازال صدى الكلمات يسري في خواطرنا لأنك كنت تستوحي الجمال حين يتألْه الجمال في قلبك ..

كثيرةٌ هي المواضيع التي كنّا نناقشها وتستفيض كعادتك في تناولها بالتحليل القادر على التنبؤ بالمستقبل ومعرفة ما يمكن أن يحدث قبل حدوثه .

ولقد كنت دائم التأكيد على أنه حين تسقط هيبة الدولة يصبح التغيير أمراً محتملاً للغاية وقد كان .

 عبدالله يا طُهر الطُهرِ وصِدق الكلمة ونُبل الموقف . لا أدري من اُواسي بفراقك ؟ نفسي ؟ فما أحوجها لذلك بقيتك من اهلك ؟ فما عسى القائل ان يقول ؟أُسرتك من آل الجنيد ؟رفاق دربك وكل محبيك ؟كل شرفاء شعبنا ؟  

جميعهم عاشوا هول الفاجعةِ وذاقوا مرارة الألم  من الجريمة النكراء والاغتيال الغادر لتحالف العدوان الذي مثل واحدة من المأسي الإنسانية لشعبنا . عزائنا جميعاً انّك بعد تاريخ كله حلمٌ ، وبذلٌ ، وتضحية. كله صدق ومحبةً ونقاء وإخلاص .

أنْ شاءت الأقدار أن يُدوّن في أسلوبٍ من أساليب البقاء فكانت الشهادة ، وأيّما شهاده ؟ 

إنّها قبسٌ من كربلاء المقدسة .

عظيم المواساة لكل أبنائك خريجي كلية الطيران والدفاع الجوي الذي كنت لهم القدوة والمثل كنت لهم أباً حنوناً وقائداً استثنائياً استطاع بحكمته وكفاءته ان يضيف إلى معارفهم العلمية قيماً نبيلة واخلاقاً فاضله ولقد كنت بحق تعبيرٌ عن تلك المعاني والقيم التي وضعتها في أنفسهم  أمانةً ليخاطبوا بها نفوساً اتيةً في المستقبل .

عزائنا كذلك لزملائك ورفاق دربك الطويل ، ولقيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان بهذا المصاب الجلل .

وقبل أن أختم هذه الخواطر أتوجه إلى اخي الفاضل احمد قاسم اخو الشهيد الذي لم يغب ذكره في كل اتصال من الشهيد او لقاءٍ به ولقد كنت أشعر وهوا يتكلم عنك كأنما يتعبد الله بذلك .

إلى رفيق الشهيد  محمد عبدالواسع لقد كنت اعتقد قبل أن أراك وعيناك تفيض بالدمع انه ليس هناك اخف وزناً من الدمع فجعلتني أشعر بأنه لا شيء أثقلُ من الدمعِ على النفس .وحين رئيتك كأني أرى بناءً يتهدم .

وكل العزاء إلى كل جموع المشيعين الحاملين النعش والسائرون ورآئه وهم ينظرون اليه وكأنه جبلٌ على أيدي الرجالِ يسيرُ لا يصرفون عيونهم عنه حباً فيه وشوقاً إليه وحزناً واسىً عليه ،  وكأني بالملائكة تحف بالنعش فرحةً بارتقائه إلى عالم الخلود .

اخيراً اقولُ والالم يعصرني لفقدك . لقد تركت فراغاً لا يمكن بأي حالٍ من الأحوال ملئه خاصة لكاتب هذه السطور .فراغٌ ينافي كل ما قيل عن الفراغ من انه يشد

 اليه ما حوله  لأنه يبحث عن الامتلاء والحقيقة أنّ لا وفاءَ كوفائك ولأصدق كصدقك ولا نُبل كنبلك لقد كنت دائم السئوال عني كثير المتابعة دائم الحضور داعياً ومؤملاً وراجياً لي من الله كل خير وعافيه ..

فعهداً لك ان لا ننساك ابداً ماحيينا ..

نسئل من الله لك ولأهلك اللذين ارتقوا معك شهداء ولكل شهداء شعبنا المجاهد الرحمة والرضوان والخلود

والمجد لشعبنا الحر الأبي ولا نامت اعين الجبناء..

ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وانا لله وانا اليه راجعون..

 

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا