محليات

المحافظات المحتلة.. أزمات متتالية وغضب شعبي متواصل

المحافظات المحتلة.. أزمات متتالية وغضب شعبي متواصل

   تشهد المناطق الواقعة تحت سيطرة قوى التحالف في المحافظات المحتلة حالة من الانفلات الأمني الكبير، تصاعدت فيه جرائم القتل والتصفيات والتي راح ضحيتها العديد من الأبرياء بينهم أطفال ونساء

ورواد العمل الإنساني والاغاثي ضمن حرب التصفيات فيما بين الفصائل المسلحة الموالية للتحالف وتنامي الصراع المحتدم بين اطراف مرتزقة التحالف قاد مؤخراً الى تصعيد متبادل يقود الى تحويل المحافظات المحتلة الى ساحات صراع جديدة فيما يخدم اجندة القوى الاستعمارية في عدن وسقطرى وشبوة وتقاسمت السعودية والامارات السيطرة على حضرموت لكن الاخيرة فشلت من خلال مرتزقتها المجلس الانتقالي الذي حشد أنصاره الذين لا يتجاوزون المئات في تأكيد لعدم وجود حاضنة له في حضرموت ليتجه صوب جارتها الغيظة في محافظة المهرة في محاولة لتعويض الفشل الذي حققه في المكلا..  تأتي هذه الفوضى الأمنية التي تشهدها المحافظات الجنوبية المحتلّة؛ جراء غياب أبسط المعايير المطلوبة لتواجد سلطات الدولة، وفي ظل حضور واسع للمليشيات المتناحرة متعددة الولاءات، بالإضافة إلى عناصر تنظيمَي القاعدة وداعش، إحدى أدوات تحالف العدوان الأمريكي السعوديّ على اليمن.
ويعكس الانفلات الأمني الذي تعيشه المحافظات الجنوبية المحتلّة واقع الصراع المحتدم بين الأدوات الموالية لقوى الغزو والاحتلال، والذي أصبح كابوساً مزعجاً بالنسبة للمواطنين في تلك المناطق، وأدى إلى انتشار حالة الرعب والخوف في أوساطهم، حَيثُ يرجع مراقبون أسبابَ ومخاطرَ ذلك إلى وجود خلافات سياسية وعسكرية داخل الكيانات والفصائل التابعة لدول تحالف العدوان الأمريكي- السعوديّ الإماراتي ومع توتر المشهد الأمني بات أبناء المحافظات الجنوبية يعيشون وضعاً صعباً وتسبب ذلك في نزوح الآلاف منهم، خُصُوصاً مع تردي الوضع المعيشي، وانعدام الخدمات في هذه المحافظات؛ ما ولَّدَ حالةً من عدم الرضا من خلال الخروج في احتجاجات شعبيّة، كما تسبب مشهد الانفلات أَيْـضاً بمغادرة بعض البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية.
الأوساط السياسية تتهم الاحتلال السعوديّ الإماراتي بالضلوع خلف هذه الممارسات؛ وذلك؛ مِن أجلِ خلق حالة من الفوضى الأمنية وَاللا استقرار؛ الأمر الذي يساعدُه على بسطِ المزيد من نفوذه وأطماعه في هذه المحافظات، وَأَيْـضاً خدمة لأجندات الدول الكبرى، وبالتالي الانفلات والفوضى الأمنية في المحافظات الجنوبية والشرقية هي الصورة الأبرز التي جلبها تحالف العدوان منذ سيطرته على هذه المحافظات؛ وهي أَيْـضاً بعض من أهداف يسعى من خلالها إلى تعزيز وجوده في هذه المحافظات خدمة لمشروعه.. فإلى حصيلة أهم الأحداث:

متابعة ورصد : حسان السعيدي
تعز
< أضرم مسلحون مجهولون النار في سيارة محامي وسط مدينة تعز الخاضعة لسيطرة عناصر الإصلاح، ونقلت مصادر حقوقية بالمدينة أن اثنين مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أقدموا على اضرام النار في سيارة المحامي نبيل شريان كانت متوقفة بجوار منزله في منطقة “ديلوكس” بشارع جمال.
< تضرب ازمة المياه الخانقة مختلف الأحياء السكنية في مدينة المخا الواقعة تحت سيطرة فصائل الإمارات، غرب محافظة تعز لليوم الرابع على التوالي، وأكد أهالي من أبناء المدينة انعدام المياه عن منازلهم منذ 3 أيام دون أي تدخل من قبل السلطات المحلية الموالية للمرتزق طارق عفاش، مؤكدين أن المدينة تعاني أزمة المياه بالإضافة إلى تردي خدمات النظافة.

عدن
< تعرضت شابة في الـ17 من العمر للاختطاف وسط مدينة عدن الخاضعة لفصائل التحالف جنوبي اليمن، واقتيادها إلى جهة مجهولة، وأفادت مصادر محلية بالمدينة أن الشابة ” م. ع. م. ع. الصوفي” تعرضت للاختطاف قبل يومين عقب خروجها من منزل الأسرة في منطقة المعلا، دون معرفة مصيرها, وبينت المصادر أن أسرة الشابة الصوفي أبلغت السلطات المحلية باختفاء ابنتهم بصورة مفاجئة دون أي تجاوب مع الأسرة.
< أقدم قيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات الاعتداء على مدير أحد مدارس الثانوية الكبرى في مدينة عدن الخاضعة لسيطرة التحالف، وأكد مدير ثانوية جعفر أمان بمديرية صيرة الأستاذ فهد ناصر العولقي في شكوى رفعها للجهات المعنية بأنه تعرض للتهجم من قبل مسؤول الانتقالي بالمديرية حسين جار الله، مبينا بانه تجاوز الأخلاق والاحترام.
< نشرت الفصائل التابعة للإمارات عددا من الآليات والعربات المصفحة بصورة مفاجئة في بعض شوارع مدينة عدن الخاضعة لسيطرة التحالف جنوب اليمن وأوردت مصادر إعلامية بالمدينة أنباء عن انتشار عناصر فصائل “الطوارئ” التابعة لما يسمى بـ”المجلس الانتقالي الجنوبي” في منطقة الشيخ عثمان بشكل كثيف دون الكشف عن أسباب الانتشار، وأرجعت المصادر الانتشار العسكري للانتقالي بالتزامن مع عودة رئيس ما يسمى بـ"مجلس القيادة الرئاسي" التابع للتحالف رشاد العليمي قادما من المهرة وسط رفض واسع من قبل قيادات الانتقالي لعودة العليمي.
< أقدمت قيادات نافذة في المجلس الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات البسط على مساحة واسعة من الأرضية الخاصة بمخطط حديقة عدن الكبرى، وأكد ناشطون من أبناء عدن أن جرافات تحرسها آليات عسكرية تابعة للفصائل بدأت بتسوية أرضية الحديقة في منطقة العريش بحجة أن السلطات المحلية الموالية للانتقالي قامت بصرفها لأحد التجار والمستثمرين، دون معرفة هوية المستثمر.
< كشفت وثيقة رسمية صادرة عن الحكومة التابعة للتحالف عن فضيحة مدوية عن بيع 18 مليون برميل من النفط الخام لشركة “ايمو” الإماراتية بأقل من 35% من سعر برنت العالمي، وأكدت الوثيقة التي خاطب فيها رئيس الحكومة معين عبدالملك، رئيس “مجلس القيادة” رشاد العليمي، أن الشركة الإماراتية التزمت شراء الكمية المتوفرة حاليا 3.5 برميل في خزانات حضرموت وشبوة مقابل حصولها على خصم 35% من سعر برنت.
< فجر خطيب أحد المساجد في مدينة عدن الواقعة تحت سيطرة الفصائل الإماراتية والسعودية موجة غضب واسعة في أوساط المصلين أثناء حضورهم لاستماع خطبتي صلاة الجمعة، وأفاد شهود عيان ان خطيب مسجد من الجماعات السلفية التي فرضتها فصائل الإمارات على مساجد عدن بمنطقة القلوعة بمديرية البريقة تطاول على حركة المقاومة الإسلامية حماس التي تواجه الكيان الصهيوني في قطاع غزة، تسبب بحالة من الفوضى داخل المسجد.
< وصلت قوة عسكرية كبيرة إلى مدينة عدن الخاضعة لسيطرة الفصائل التابعة للتحالف، وسط انباء عن تصاعد الخلافات بين قيادات الفصائل الموالية للإمارات من جهة والسعودية من جهة أخرى، ولم يتضح أسباب ودوافع وصول التعزيزات العسكرية السعودية الجديدة إلى عدن عقب انباء تشير إلى أن السعودية تتجه لتقليم اظافر الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات بالمدينة، وفق مصادر إعلامية

لحج
< كشفت مصادر مطلعة عن تمركز جديد لفصائل درع الوطن التي أنشأتها السعودية من الجماعات السلفية المتطرفة بالقرب من السواحل الجنوبية المطلة على مدينة عدن الخاضعة للفصائل الإماراتية، وأن قيادة القوات السعودية المتواجدة في عدن، قامت بتجميع فصائل “درع الوطن” خلال الأيام الماضية إثر استحداثها مواقع عسكرية متقدمة على مقربة من قاعدة العند باتجاه جنوب لحج في مديرية طور الباحة المطلة على عدن عقب تدريب دفعات جديدة من فصائلها بالمنطقة، وبينت المصادر أن قيادة القوات السعودية وزعت الأسلحة على فصائلها المتطرفة وتزويدهم بالعتاد والمعدات، في توجه وصف بالخطير وسط مخاوف وصمت عدد من قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات.

أبين
< لقي شخصين مصرعهما بنيران فصائل الإمارات في مديرية مودية شرق محافظة أبين، وأكدت مصادر محلية مطلعة بالمحافظة أن عناصر مسلحة تستقل آلية عسكرية تابعة لفصائل المجلس الانتقالي الجنوبي الممولة من الإمارات أطلقوا النار على سيارة نوع “نهى” تقل عدد من المواطنين في مديرية مودية شرق المحافظة، قتل على إثرها شخصين وأصيب آخر.
< استحدثت السعودية أول لواء عسكري لقوات درع الوطن التي انشأتها من الجماعات السلفية المتطرفة في محافظة أبين الخاضعة للفصائل الإماراتية جنوبي اليمن، وذكرت مصادر جنوبية مطلعة أن قيادة القوات السعودية المتواجدة في عدن وجهت قيادة قوات درع الوطن بتشكيل لواء عسكري جديد في مقر لواء الأماجد التابع للإصلاح في مديرية لودر شرق المحافظة، وبينت أن قيادة القوات السعودية كلفت أركان حرب لواء الأماجد أحمد علي عمر الدماني، وهو أحد الأسرى الذين تم الافراج عنهم في صفقة تبادل بين صنعاء والتحالف في ابريل الماضي بقيادة اللواء.
< شنت الفصائل الإماراتية حملة مداهمات لعدد من المنازل اعتقلت خلالها عدد من الموالين للإصلاح في مدينة شقرة الساحلية بمحافظة أبين، ونفذت فصائل الانتقالي الجنوبي حملة مداهمات منازل الموالين للإصلاح في مدينة شقرة الساحلية بحثا عن ما اسمتهم مطلوبين بتهمة التخابر مع الحزب واقتادت عدد منهم إلى أحد السجون الخاصة بها في المدينة.

مأرب
< ظهر الاعلامي العسكري في قوات التحالف عبدالرحمن المصري وهو في حالة نفسية سيئة عقب تعرضه للتهديد بالسجن والقتل من قبل المرتزق القيادي صغير بن عزيز الذي عينته الإمارات رئيسا لما يسمى الأركان في وزارة الدفاع بالحكومة التابعة للتحالف.

حضرموت
<  كشف خبير جيولوجي في مجال النفط وعضو مشارك في جمعية جيولوجيي البترول الأمريكية “AAPG" عن بيع الحكومة التابعة للتحالف شحنة نفط كبيرة من خام حضرموت بقيمة تقل عن 30% من سعر خام برنت، وأكد الخبير المهندس عبدالغني جغمان في تغريدة له على منصة “إكس” أن حكومة معين عبدالملك باعت شحنة نفط خام من حضرموت تقدر 3.5 مليون برميل بسعر أقل من 30% من سعر برنت، وأن الحكومة قامت بإيداع قيمة الشحنة في حسابات البنك المركزي بـ “بنك دبي الإسلامي بتاريخ 21 أكتوبر الماضي.
< خلفت انفجار عنيف قتلى وجرحى وسط مدينة الشحر بمحافظة حضرموت شرقي اليمن، وقالت مصادر محلية بالمدينة إن عدد من أسطوانات الغاز انفجرت في أحد المصانع لإنتاج الثلج بمنطقة الشحر خلفت قتيل واصابة آخرين من العمال، وأوضحت المصادر ان الانفجار اعقبه حريق هائل في المبني خلف اضرارا مادية كبيرة.
< أصيبت امرأتان وطفلان في الهجوم الذي استهدف منزلهم بمديرية القطن شمال غرب مدينة شبام حضرموت الخاضعة لفصائل حزب الإصلاح الموالية للسعودية، وقالت مصادر مطلعة إن عددا من المسلحين أطلقوا وابلا من النار على منزل الموطن يسلم بن عوض باسنقاب في منطقة شعب البئر بوادي سر أمس الجمعة، اعقبه تفجير 4 قنابل يدوية أصيب إثرها امرأتان وطفلان كانوا بجوارهن.
< دفعت الإمارات خلال الساعات الماضية بتحشيدات عسكرية كبيرة باتجاه مديريات وادي وصحراء حضرموت، استعدادا لساعة الصفر  للانقضاض على مقر قيادة “المنطقة العسكرية الأولى” التابعة للإصلاح بمدينة سيئون، وتواصل فصائل “الانتقالي الجنوبي” الممولة من الإمارات انتشارها على تخوم مديريات الوادي في منطقة ساه بهدف شق طريقها إلى سيئون مركز مديريات الوادي والصحراء التي تتخذ منها “العسكرية الأولى” التابعة للإصلاح مقرا لقيادة ألويتها المنتشرة في تلك المناطق بما فيها الحقول النفطية.

شبوة
<  خلفت مواجهات مسلحة وقعت في محافظة شبوة النفطية التي تسيطر عليها فصائل الإمارات عدد من القتلى والجرحى، ونقلت مصادر مطلعة أن المواجهات اندلعت بين مسلحين قبليين من آل لحقد وآل قيس في منطقة عين شمال غرب مدينة عتق مركز المحافظة خلفت قتيل وإصابة آخرين، مبينة أن الاشتباكات بسبب ثأر قبلي بين القبيلتين دون أي تدخل للحد من نزيف المواجهات بين المسلحين من قبل الفصائل التابعة للإمارات في “دفاع شبوة والعمالقة” المتواجدة بالمنطقة.
< أفادت مصادر محلية في محافظة شبوة أن القوات الإماراتية اختطفت مدير فرع شركة النفط اليمنية في المحافظة الخاضعة لسيطرة التحالف، وأكدت المصادر أن القيادي الإماراتي المشرف على فصائل “دفاع شبوة” في معسكر مرة الواقع غرب مدينة عتق مركز المحافظة  أبو محمد وجه باعتقال مدير شركة النفط اليمنية أحمد شامي الذي ينتمي لحزب الإصلاح بتهمة دعم العناصر الإرهابية، وأوضحت أن اعتقال مدير شركة النفط جاء عقب مشاركته في الوقفة التضامنية مع فلسطين وأبناء قطاع غزة.
< سادت محافظة شبوة حالة من الغضب العارم بسبب عودة انقطاع التيار الكهربائي، وقالت مصادر محلية ان المواطنين يشكون في مديريات عتق والصعيد ونصاب وأجزاء من المديريات الشرقية من انقطاع متكرر للتيار الكهربائي بصورة لم يعهدوها منذ مدة، حيث تجاوزت ساعات الانقطاع 21 ساعة في اليوم، وكشف مصدر في محطة كهرباء المحافظة ان قرار زيادة عدد ساعات إطفاء الكهرباء جاء نتيجة لعدم توفر مادة الديزل وليس بسبب تزايد الأحمال كما يدعي المسؤولون في المحافظة.
< كشفت مصادر محلية في محافظة شبوة الواقعة تحت سيطرة فصائل التحالف عن تسرب نفطي جديد في أحد انابيب نقل النفط الخام شرق مدينة عتق مركز المحافظة شرقي اليمن، وقال شهود عيان من أهالي مديرية الروضة “إن تسربا جديدا في أحد أنابيب نقل النفط الخام ظهر في قرية الصفاة القريبة من مفرق المجازة بكميات كبيرة”، وأضافوا أن النفط الخام تسرب في الطرقات بالقرب من منازلهم والأراضي الزراعية المحيطة بها بالإضافة إلى وصولها بالقرب من مصادر مياه الشرب في غيل بن حبتور.
< تعرض أحد المواطنين للتعذيب الوحشي على يد الفصائل التابعة للإمارات في محافظة شبوة، وأكد ناشطون حقوقيون على منصة “إكس” أن المواطن أديب سالم علي المؤمن من أبناء مديرية نصاب غرب مدينة عتق مركز المحافظة تعرض للتعذيب الوحشي عقب اختطافه من قبل عناصر في فصائل دفاع شبوة الممولة من الإمارات في المديرية ذاتها، وفق “منصة أبناء عدن” المهتمة بالجرائم الإماراتية في جنوب اليمن.
< أفادت مصادر مطلعة عن تحليق كثيف للطيران الأمريكي “الدرونز” في أجواء عدد من مديريات محافظة شبوة الجنوبية الشرقية، وأكد شهود عيان أن طائرات “الدرونز” الامريكية أصبحت واضحا وجلية في سماء مديرية حبان جنوب مدينة عتق مركز المحافظة منذ وقت المغرب وحتى اللحظة، دون مواجهتها من قبل اسلحة فصائل “دفاع شبوة” المنتشرة في مختلف المديريات.
< أقدمت السلطات التابعة للإمارات على تدمير 8 منازل للمواطنين في محافظة شبوة الخاضعة لسيطرة التحالف، شرقي اليمن، دون أي احكام من الجهات القضائية هناك، وأفادت مصادر إعلامية بأن السلطات الموالية للإمارات ترافقها عدد من الآليات العسكرية لفصائل “دفاع شبوة” والجرافات دمرت 8 منازل المواطنين في جول العاض الواقعة في مدينة عتق مركز المحافظة، دون سابق إنذار لمالكيها.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا