محليات

مدير مستشفى الثورة بمحافظة البيضاء لـ" 26 سبتمبر ": نسعى لإنشاء مركز القلب ووحدة لعلاج الأورام للتخفيف من معاناة المرضى

مدير مستشفى الثورة بمحافظة البيضاء لـ" 26 سبتمبر ": نسعى لإنشاء مركز القلب ووحدة لعلاج الأورام للتخفيف من معاناة المرضى

كشف مدير عام مستشفى الثورة العام بمحافظة البيضاء الدكتور ناصر العجيلي، عن توجهه لإنشاء مركز القلب ووحدة لعلاج الأورام بالمستشفى لتخفيف معاناة المرضى من المواطنين.

واوضح الدكتور العجيلي أن متوسط استقبال الحالات تتراوح بين 500- 600 حالة يوميا في مختلف الاقسام، وأن الطاقة الاستيعابية للمستشفى ارتفعت من131 سريرا إلى 156 سريراً.
وأشار إلى مشروع تأهيل وترميم المستشفى الذي تم الانتهاء من إعداد الدراسات في فبراير الماضي بكلفة 2 مليون و200 ألف دولار بتمويل من مكتب الأمم المتحدة للمشاريع "اليونبس" سيتم تنفيذه خلال المرحلة القادمة.. وتطرق الدكتور العجيلي الى جملة من النجاحات الاستثنائية التي تؤهل المستشفى ليكون هيئة طبية ومرجعية تعليمية وتطبيقية متميزة في تقديم الخدمات الشاملة.

لقاء: محمد العلوي- فهد عبدالعزيز
* حدثنا عن واقع الخدمات الطبية في مستشفى الثورة بالبيضاء؟
** مستشفى الثورة العام بمحافظة البيضاء كان إلى قبل ثلاث سنوات بوضع شبه مشلول تماما جراء تأثره كبقية القطاعات الخدمية من الحرب والحصار، ومن قبلها الفوضى الأمنية وحالة عدم الاستقرار بالمحافظة جراء انتشار العناصر التكفيرية التي حدت من تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في مختلف مديريات البيضاء، وانعكست سلبا على القطاع الصحي ومنها مستشفى الثورة باعتباره المستشفى المركزي والمرجعي الوحيد لأبناء البيضاء.. مؤخرا استطعنا النهوض بالخدمات الطبية المقدمة للمرضى الذين يأتون اليه ليس من البيضاء فقط بل من بعض المديريات في المحافظات المجاورة وفق رؤية استراتيجية اتجهت قيادة وزارة الصحة والسلطة المحلية للنهوض بالقطاع الصحي في البيضاء بينها مستشفى الثورة الذي حظى باهتمام قيادة وزارة الصحة بما يضمن مضاعفة الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى.

تجهيزات واسعة
* ما الذي تم تنفيذه منذ تعيينكم؟
** حقيقة عملنا بكل عناء على تجاوز المرحلة الصعبة في لملمة خدمات المستشفى والعمل على تجويدها والسعي لإدخال الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة، وتنفيذ أعمال الصيانة والترميم والاصلاحات في مختلف الاقسام ورفد المستشفى بمولد للكهرباء، واصلاح شبكة الصرف الصحي، ليظهر المستشفى بحالة مختلفة من النهوض في تطوير الخدمات الطبية والعلاجية بجودة عالية بما يؤهله ليكون هيئة طبية ومرجعية تعليمية وتطبيقية متميزة كبقية المحافظات.

خدمات متكاملة
* ما أبرز الخدمات الطبية والطاقة الاستيعابية للمستشفى؟
** يقدم مستشفى الثورة جميع الخدمات الطبية والعلاجية في كافة التخصصات سواء في مجال الطب العلاجي أو الوقائي، وكذلك الطب التشخيصي الخدمات التشخيصية ابتداءً من قسم الطوارئ والعيادات الخارجية بالإضافة إلى العمليات بأنواعها منها عمليات العظام والنساء والولادة، والعناية المركزة بسعة سريرية 156 سريراً.

اجهزة حديثة
* ماذا عن الجاهزية الفنية للأجهزة والمعدات الطبية؟
** هناك العديد من الأجهزة الطبية الحديثة التي تم ادخالها موخرا للمستشفى في مختلف الأقسام، واولينا هذا الجانب اهتماما خاصا لأهميتها في تشخيص الحالات، والحفاظ على جاهزيتها الفنية لتلبي احتياجات المرضى.
كما تم تأهيل وصيانة معظم الأجهزة التي كانت متوقفة عن العمل ولدينا خطط لاستكمال توريد بقية الاحتياجات من الأجهزة الطبية التي تحتاج اليها بعض الاقسام.

مؤهل ومتميز
* ماذا عن الكادر الطبي بالمستشفى؟
** للمستشفى كادر مؤهل ومتميز في كافة التخصصات يعمل على تنفيذ المهام على مدى 24 ساعة.. استطعنا رفد المستشفى بالكوادر الطبية التخصصية والتمريضية بعد أن تغلبنا على الكثير من المعوقات التي كانت تقف حجر عثرة في مختلف الخدمات عبر توظيف الإيرادات من المساهمة الشعبية والنفقة التشغيلية المتواضعة في مواجهة مرتبات الموظفين التي من خلالهم أسهموا في ارتقاء الخدمات المقدمة للمرضى.

محدودة ومتدنية
* ما حجم الكوادر الطبية التخصصية من ابناء المحافظة؟
** للأسف الشديد لا تزال المخرجات التعليمية الطبية والصحية من أبناء البيضاء محدودة وبنسبة متدنية، اذ يعول القطاع الصحي على مخرجات كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة البيضاء التي سترفد المجتمع المحلي بالمخرجات الطبية لتحقيق التنمية الصحية الشاملة في مديريات المحافظة.

بناء الثقة
* ما حجم ثقة المرضى بالخدمات المقدمة لهم في المستشفى؟
** تقف جهود واخلاص الكادر الطبي بالمستشفى وأخلاقهم المهنية والدينية والإنسانية خلف عملية بناء ثقة المريض بالخدمات المقدمة لتكون قائمة على التشخيص السليم.. هناك جهود كبيرة تبذل لتقديم الرعاية الطبية والعلاجية وفق المواصفات ومعايير الجودة رغم الامكانات البسيطة، ولا زلنا نطمح في توسيع الخدمات للمرضى بما يخفف من معاناتهم، الا أن استقطاب الكادر المتخصص وبقائه في البيضاء مشكلة تسيطر على الكثير منهم، رغم أن البيضاء اصبحت في المرحلة الراهنة بيضاء خالية من الفوضى الأمنية، تشهد تحولات تنموية بفضل ما وصلت اليه من الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي في مديريات المحافظة.

رعاية واهتمام
* كم متوسط استقبال المرضى في العيادات التخصصية؟
** متوسط عدد المترددين إلى المستشفى ما يقارب 500 - 600 حالة يوميا، منهم مرضى لأول مرة وعودة على مختلف العيادات التخصصية وجميعهم يحظون بالرعاية والاهتمام في تقديم الخدمات.

تجهيزات واسعة
* ما الذي تحقق للمستشفى؟
** هناك الكثير من التجهيزات الفنية والخدمات والاقسام التي تم ادخالها للمستشفى، أبرزها افتتاح أقسام العناية المركزة، وايجاد عناية مركزة للنساء وعناية مركزة للرجال، وعناية مركزة خاصة بالحالات الجراحية.. كما عملنا على ايجاد مركز شامل ومتكامل للأمراض المعدية، ومركز العزل والذي يمثل خطوات متقدمة جدا للمستشفى منذ العام 2021، كما تم افتتاح جناح عمليات إضافة إلى الجناح المتوفر سابقا وغيرها التي لا يتسع المجال لذكرها.

خدمات مجانية
*ما الخدمات المجانية التي يقدمها المستشفى؟
** مستشفى الثورة العام في محافظة البيضاء يقدم خدماته المجانية للجرحى ولأسر الشهداء والمرابطين والمعدمين والفقراء وشريحة واسعة من أبناء المجتمع وشريحة أحفاد بلال ونزلاء السجون ابتداء من المعاينة وانتهاء بإجراء العمليات وصرف الأدوية وهذا يشكل حملاً ثقيلاً على المستشفى.

تدخلات محدودة
* ماذا عن التدخلات الإنسانية للمنظمات الدولية بالمستشفى؟
** بالنسبة للتدخلات الإنسانية للمنظمات الدولية كانت لا بأس بها خلال السنوات الماضية، لكنها الان شحيحة جدا، حاليا لدينا مشروع تأهيل وترميم المستشفى الذي تم اعتماده خلال 2022م، تم الانتهاء من وضع الدراسات في فبراير الماضي 2024، هذا المشروع بتمويل من مكتب الأمم المتحدة للمشاريع "اليونبس" بكلفة تصل 2 مليون و200 ألف دولار، تم استكمال الدراسات الفنية والهندسية اللازمة ولا زلنا في انتظار الإعلان عن المشروع لبداية التنفيذ.. هذا المشروع الكبير سيمثل نقلة نوعية للمستشفى الذي لم يخضع لأي ترميم وصيانة منذ انشائه مطلع ثمانيات القرن الماضي بسعة 60 سريراً حينها.

اولوية كاملة
* اين اهتمامكم بالأمومة والطفولة؟
** أساس المجتمع هي الأمومة والطفولة التي تمتع بالصحة الكاملة، الأم والطفل هما اساس التنمية الشاملة في كافة المجالات، بدون صحة الأم والطفل لن ينهض المجتمع.. لهذا اولينا الأم والطفل العناية الكاملة وجعلنا الخدمات المقدمة في قائمة أولوياتنا، من خلال ايجاد مركز متكامل للطوارئ التوليدية يعنى بتقديم خدمات الأمومة والطفولة.
أيضا هناك اهتمام كبير من حيث توفير الحضانات بالإضافة إلى افتتاح عناية مركزة خاصة بالنساء وكذلك بالأطفال منفصلة نظرا لأهمية واستمرارية الوصول إلى خدمة طبية متكاملة للأم والطفل.

الكادر التخصصي
* ما أبرز الاحتياجات والتحديات التي تواجهكم؟
** هناك العديد من التحديات والاحتياجات تكمن في طليعتها شحة الامكانيات المالية التي يواجهها المستشفى، بالإضافة إلى الاحتياج للكادر التخصصي كون البيضاء تعاني من شحة الأخصائيين في معظم التخصصات.

القلب والأورام
* ما الذي تطمحون تحقيقه خلال المرحلة المقبلة؟
** طبعا يمتلك المستشفى مراكز تخصصية منها مركز الطوارئ التوليدية، ومركز العزل معالجة الأمراض التنفسية، ونتجه بإذن الله إلى انشاء مركز القلب ووحدة علاج الأورام وهذا هدف استراتيجي نسعى لتحقيقه وترجمته على الواقع الخدمي للحد من معاناة المرضى وبتكاليف تراعي ظروفهم المعيشية بإذن الله.
* كلمة اخيرة تود قولها؟
** اتوجه بالشكر الجزيل للكادر الطبي والصحي والإداري الذين يبذلون جهودا استثنائية في تقديم الخدمات للمرضى، ولقيادة السلطة المحلية بالمحافظة ولمكتب الصحة لتعاونهم الدائم والمستمر بما يسهم الارتقاء بخدمات المستشفى وتطويرها.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا