محليات

مدير مديرية بني الحارث لـ « 26 سبتمبر » : نولي الجوانب الإنسانية والخدمية الأولوية

مدير مديرية بني الحارث لـ « 26 سبتمبر » : نولي الجوانب الإنسانية والخدمية الأولوية

أكد مدير مديرية بني الحارث الشيخ حمد بن ركان أن هناك العديد من المشاريع الخدمية والتنموية التي تم تنفيذها خلال العام الجاري 2023م فيما لايزال العمل مستمرا لاستكمال عدد من المشاريع الأخرى ,

واشار الى انه تم تنفيذ 70 مبادرة مجتمعية تطوعية من قبل اللجان المجتمعية , وثمن الشيخ بن راكان المواقف المشرفة لأبناء مديرية بني الحارث ووقوفهم الى جانب المرابطين في مختلف جبهات القتال بالرجال والمال والسلاح .
داعيا ابناء مديرية بني الحارث الى اهمية التفاعل والحضور المشرف في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مختلف الفعاليات وصولا الى الفعالية المركزية للمناسبة والتي ستقام في الـ12 من ربيع الاول .. كثير من القضايا والمواضيع الهامة تم التطرق لها في سياق الحوار التالي :

حوار / صلاح عامر
في اطار الاستعداد للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. كيف تنظر الى اهمية احياء هذه المناسبة الدينية العظمية ؟
في البداية نرحب بكم ومن خلالكم نرفع بالتهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، وإلى رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط بمناسبة قدوم ذكرى المولد النبوي الشريف.
وتكمن أهمية إحياء مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف في تجسيد الإيمان بالله وحباً للرسول الكريم، والاقتداء بهديه، وأخذ الدروس والعبر من حياته وسيرته، والتزود بأخلاقه والقيم والمبادئ التي حملها وأن ذكرى المولد النبوي تكتسب أهمية كبيرة في نفوس اليمنيين كونها محطة رئيسة وأساسية لتعزيز وحدة الأمة والنهوض بواقعها وتحقيق رفعتها وعزتها ومجدها واليمنيون في مختلف المستويات الرسمية والشعبية وهم يحيون ذكرى مولد رسول الإنسانية بما يحمل في مضامينه من دلالات ومعاني عظيمة في ظل ما تواجهه الأمة الإسلامية من تحديات جمّة تستهدف هويتها وعقيدتها وارتباطها بخاتم الأنبياء والمرسلين.
- ما هي الدلالات التي تمثلها الحشود المليونية التي تحضر في مختلف الساحات للاحتفال بالمولد النبوي ؟
إن ما يمثله الحضور المليوني لليمنيين في مختلف الساحات ومظاهر الفرح وتركيب الزين والتي تعم المحافظات اليمنية الحرة بذكرى قدوم المولد النبوي هي تجسد دلالة كبيرة على مكانة الرسول الأعظم في نفوس اليمنيين ودليلاً على إيمانهم وصدق ولائهم ومحبتهم لرسولهم وآل بيته الكرام، فاليمنيون يحتفلون بمولد نبي الرحمة والإنسانية، حباً وتعظيماً لخير خلق الله والتأكيد على الاقتداء بسيرته والمضي على نهجه القويم وإظهار البهجة بهذه المناسبة التي تهدف إلى ربط الأمة بنبيها وفهم سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والتجسيد الفعلي والعملي لتطبيق سيرة وأخلاق وقيم رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله.
وتعزيز علاقة الأجيال الصاعدة بالنبي الكريم حباً وتعظيماً وتمسكاً بخير خلق الله قائداً وقدوة ومعلماً وهادياً، وإعتبارها تجسيداً للمعنى الحقيقي للصمود في مواجهة العدوان.
- تؤكد القيادة الثورية والسياسية العليا على أهمية تلمس إحتياجات المواطنين وسرعة انجاز المعاملات الخاصة بهم .. كيف تجسدون هذه التوجيهات من خلال المهام المسندة اليكم في المديرية والأجهزة التنفيذية التابعة لها ؟
نحن في السلطة المحلية بمديرية بني الحارث نولي الجوانب الإنسانية والخدمية للمواطنين بالأحياء والحارات الأولوية وهي من مهامنا الأساسية خدمة المواطن وتوفير ما أمكن من إحتياجاته وإستمرار تقديم الخدمات له من خلال المرافق والمشاريع الخدمية التي تقدم خدماتها بشكل يومي لجميع المواطنين، بهدف التخفيف عن كاهل المواطن الصامد جراء هذا العدوان الذي لم يراع اي حرمة ويُمعن في قتله وحصاره بكل أشكال الحرب الإقتصادية وغيرها ونحن لم نأت للعمل هنا إلا لخدمة المواطن والمجتمع بشتى الجوانب الإنسانية والخدمية التي نستطيع عملها بالمجلس المحلي والمكاتب التنفيذية , والمكاتب التنفيذية بالمجلس المحلي كما ذكرنا تولي خدمة المجتمع الأولوية وتسهل كل المعاملات وهناك إدارة مختصة بالشكاوى لمن يلاقون أي تأخر في معاملاتهم أو إبتزاز ومن لديه حاجة من المكاتب التنفيذية فإدارة الشكاوى تتابع كل ما يصل إليها من شكاوى وتعمل على رفعها إلينا ونعمل على حلها أولا بأول وفي حدود الإمكانات المتاحة.
- كيف تتم عملية التوجيه والاشراف والرقابة على أعمال الاجهزة التنفيذية بالمديرية ؟
عملية التوجيه تجري وفق الاختصاصات الإدارية والتسلسل الهرمي بين الإدارات والمكاتب التنفيذية ووفق اللوائح والقوانين المسنة للسلطة المحلية التي أتاحت لمدير عام المديرية الاشراف والرقابة المباشرة على المكاتب التنفيذية في أداء مسؤولياتها ومهامها فلكل مكتب تنفيذي دليل يختص بالمهام التي يقدمها وهناك لائحة تحدد لكل مكتب تنفيذي ماهي رسوم الخدمات التي يقدمها كل مكتب وبناء على ذلك يكون هناك إجراءات يقوم كل مكتب بتنفيذها ،ونحن في قيادة السلطة المحلية للمديرية نقوم بالمتابعة والاشراف المستمر على عمل هذه المكاتب وترفع الينا تقارير شهرية ونصفية وسنوية عن مستوى الأداء والانجاز ويتم التدخل والمتابعة لمعالجة اوجه القصور او الاختلالات وبما يسهم في تحسين مستوى الأداء.
- كيف تقيم مستوى تحصيل الإيرادات المحلية والمشتركة من مصادرها المختلفة ؟ وهل هناك خطة لتنميتها ؟
للعلم أن موازنة المديرية تم توقيفها بعد ما تم نقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن وبذلك تم توقيف المشاريع التي تنزل عبر المديرية وتنزل حالياً مركزياً عبر أمانة العاصمة مكتب الأشغال وإدارة المشاريع والوحدة التنفيذية.
.- ما هي ابرز المشاريع الخدمية والتنموية التي تم انجازها خلال العام الجاري 2023م ؟
أبرز ما تم تنفيذه خلال هذا العام 2023 م هو:
مشروع ربط قناة التصريف بمنطقة دارس بقنوات البحث الجنائي، بطول 346 متراً
أعمال تأهيل وصيانة الأرصفة الجانبية على امتداد خط جدر شارع عمران
وتم خلال الأيام الماضية التوقيع على مشروع إعادة تأهيل مدخل أرحب نقطة الجمارك مثلث المطار بكلفة 198 مليون ريال بتمويل محلي
مواصلة العمل بمشروع تصريف مياه الأمطار بخط عمران جدر
وهناك مشاريع تقام وتنفذ مركزياً عبر الأمانة وهي جزء من الإيرادات المحلية التي توردها مديرية بني الحارث .
- هل هناك دراسة أو مشاريع للمخططات العمرانية في المديرية؟
مكتب الأشغال في المديرية قام برفع عدد من الدراسات فيما يخص المخططات العمرانية وتم رفعها للهيئة العامة للأراضي بحكم أنها الجهة المختصة في هذا الجانب ولكن لم يتم إنزالها من قبل الهيئة ونحن على تواصل معهم لإقرارها.
- منطقة وادي احمد من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية .. هل هناك خطوات تنفيذية لتنفيذ المخططات فيها وشق الشوارع المسقطة بحسب مخطط المنطقة؟
حي وادي احمد بنسبة ٨٠% بُني بأرض بيضاء وغير مخططة ووضع حي وادي أحمد وضع حساس لقربه من مطار صنعاء الدولي ويعتبر من المناطق المحظور البناء فيها ماعدا أجزاء بسيطة منها, لأن المطار له مواصفات عالمية اذا اختل هذا الشرط سيلغى أهلية المطار ولن يكون مطار دولياً, وعشوائية البناء في وادي أحمد تعود لعهد النظام السابق الذي تساهل فيما يخص البناء العشوائي لم يمنع البناء فيها وأيضا مناطق أخرى بجوار المطار بأحياء وادي احمد وبيت حنظل وبيت الحللي , ولم تقم الهيئة العامة للأراضي والمساحة بإنزال المخططات للحد من البناء العشوائي.
.- يشكو مواطنون من منعهم من البناء او حتى دخول مواد البناء لترميم منازلهم .. ما هي الاسباب وراء ذلك وماهي الحلول والمعالجات لهذه الاشكاليات القائمة ؟
هي تعد مناطق محظور البناء فيها لكونها أراضي تعد من حرم المطار وهناك لجان رئاسية شكلت في هذا الجانب لحل الإشكاليات وجهة الإختصاص في هذا الموضوع هي الهيئة العامة للأراضي والتخطيط العمراني.
.- لماذا تأخر شق الشوارع في هذه المنطقة تحديدا ومنها شارع الثلاثين وغيره من الشوارع التي تم تخطيطها من قبل الهيئة العامة للأرضي والمساحة ؟
لأن أغلب الشوارع المخططة قام بعض النافذين والمواطنين بالبناء فيها خلال حكم النظام السابق الذي سهل وسمح بالبناء فيها وأصبحت أحياء وحارات عشوائية تفتقر لأبسط المقومات، مما أعاق بشكل كبير تنفيذ المخططات العامة.
- مناطق كثيرة في المديرية بحاجة الى خدمات المجاري والصرف الصحي ومنها مربع حارات " البركة , الراعي , شعفل " هل هناك خطة لحل مثل هذه الاشكاليات التي اصبحت تؤرق حياة المواطنين ؟
نحن نتابع الموضوع ورفعنا مذكرات بشكل متواصل للأمانة تتضمن حاجة المديرية لمشاريع الصرف الصحي ونأمل أن تستجيب القيادة لمشاريع الصرف الصحي في مديرية بني الحارث.
- ما ذا عن تحديد اجور خدمات المرافق التي تديرها الاجهزة التنفيذية في المديرية ؟
تحديد أجور خدمات المرافق تحددها المكاتب التنفيذية بالأمانة وهي موحدة على بقية المرافق بالمديريات بحسب طبيعة عمل المتقدم للخدمة وطبيعة العمل الذي يزاوله المواطن
- ما هو دوركم في تعزيز الحالة الامنية في المديرية والحد من مستوى الجريمة والنزاعات ؟
هناك دور تكاملي من قبل السلطة المحلية وعقال الحارات والمشايخ والوجاهات الى جانب الاجهزة الأمنية في الحفاظ على الأمن والاستقرار والسكينة العامة والحد من مستوى الجريمة كما ان لنا دور في المجال التوعوي والإرشادي ونحن كسلطة محلية عملنا يصب في نشر الوعي وتقديم الخدمات والدعوة الى الترابط والاخوة ووحدة الصف.
كيف يتم مساندة وتعزيز دور القضاء من قبلكم في حل المنازعات ذات الطابع القانوني ؟
دورنا هو دور مساند للجهات القضائية في انفاذ القانون وتحقيق العدالة، إلى جانب القيام بدور إجتماعي من خلال الشخصيات الإجتماعية التي تحظى بقبول لدى المجتمع للعمل على حل النزاعات بعد إرتضاء الأطراف وتحكيمهم لمحكم للفصل في القضية والخروج بحكم قبلي وتراضي الجميع وقد تم حل العشرات من القضايا واحتوائها وحلها جذرياً.
-.كيف تنظر الى الموقف الشعبي لأبناء مديرية بني الحارث في دعم وإسناد المرابطين في جبهات القتال؟
هناك دور كبير لأبناء مديرية بني الحارث فلقد قدمت المديرية أكثر من 2500 شهيد من أبناء المديرية والساكنين فيها، وما زال أبناؤها مرابطين في كل الجبهات والثغور وهناك مواقف عظيمة ومشرفة لمديرية بني الحارث في كل الميادين الباذلين أموالهم وأولادهم في سبيل الله.
.- ما ذا عن المبادرات المجتمعية وكيف اسهمت في تعزيز جهودكم في تقديم الخدمات التنموية لأبناء المديرية ؟
المبادرات المجتمعية عبر اللجان المجتمعية التطوعية في الأحياء والحارات تعمل بشكل كبير جدا بكل المجالات الخدمية والإحسان، وقد نفذت أكثر من 70 مبادرة مجتمعية عبر اللجان المجتمعية التطوعية، من ردم للشوارع ومسحها وحملات نظافة و مبادرات في الإحسان التكافل الاجتماعي بتعاون السلطة المحلية وقد اصدرنا توجيهات لكل المكاتب التنفيذية بالمديرية بالتعاون وانجاح خطط المبادرات المجتمعية عبر اللجان المجتمعية التطوعية المشكلة على مستوى كل حارة.
- ماهي ابرز الصعوبات التي تواجهونها في المديرية بشكل عام ؟
هناك العديد من الصعوبات التي لا تخلو منها اي مديرية واهمها شحة الامكانات وعدم إنزال المخططات في الأراضي البيضاء والتي تترتب على السلطة المحلية الكثير من الإشكاليات في كثرة البناء العشوائي وايضا الأراضي المحيطة بمطار صنعاء الدولي..
ونأمل أن تقوم الهيئة العامة للأراضي والتخطيط العمراني بإنزال المخططات للحد من البناء العشوائي
 كذلك بعض المكاتب التي تكون تبعيتها مركزية لا تتقيد بتوجيهات وتعليمات قيادة المديرية خلال تنفيذها للمشاريع.
- كلمة أخيرة تودون قولها لم نتطرق لها في اللقاء ؟
من خلال صحيفة "26سبتمبر" أدعو أبناء مديرية بني الحارث الشرفاء والاحرار للتفاعل الكبير والمشرف مع فعاليات مناسبة المولد النبوي الشريف وإبراز مظاهر الزينة والفرحة والابتهاج في جميع الاحياء والحارات وصولاً إلى المشاركة الكبيرة في الفعالية المركزية للمناسبة والتي ستقام في الـ12 من ربيع الاول تعبيراً عن حبنا وولائنا وتعظيمنا للرسول الأكرم.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا