محليات

مسؤول الشكاوى والتظلمات لـ« 26 سبتمبر »: تم معالجة الكثير من القضايا المتعلقة بالأراضي

مسؤول الشكاوى والتظلمات لـ« 26 سبتمبر »: تم معالجة الكثير من القضايا المتعلقة بالأراضي

أوضح مسؤول الشكاوى والتظلمات في اللجنة العسكرية لأراضي وعقارات القوات المسلحة الرائد عمرو الشلح أن اللجنة قطعت شوطا كبيرا في حل كثير من القضايا المتعلقة بالأراضي

ومنها تخصيص مساحة كبيرة من أراضي وزارة الدفاع لبناء مدينة أبراج سكنية في منطقة ظهر حمير بالعاصمة صنعاء لتعويض من لديهم أراض تم شراؤها أو صرفها لهم في مناطق غير مسموح البناء فيها
مؤكدا بأن لجنة الشكاوى مستمرة في استقبال الشكاوى على مدار الساعة على أرقام تم تخصيصها لاستقبال الشكاوى والتظلمات .. كثير من القضايا والمواضيع الهامة المتعلقة بعمل اللجنة تم التطرق لها في سياق الحوار التالي :

حوار: الادارة العسكرية
> بداية نود أن تعطونا صورة عن الآلية التي من خلالها يتم استقبال الشكاوى والتظلمات؟
>> يتم استقبال اتصال المتظلم أو الشاكي عبر أرقام الهواتف التالية:
776191144
01835866
775093455
ويتم عقب التواصل إبلاغه بإحضار الوثائق المطلوبة (بصائر الملك+ صورة البطاقة الشخصية+ تظلم مختصر او شكوى يوضح فيها المطلوب بصورة مختصرة.
ثم يتم استلام الملف من قبل المختص ونقوم بعملية قيد الملف في سجل الشكاوى والتظلمات ومن ثم يتم تكليف مهندس اللجنة بالنزول إلى مكان الأرض محل التظلم واسقاطها ورفع تقرير فني عن موضع الأرض وطبيعتها وبعد التأكد من موقع الأرض أنها في نطاق الحجر يتم إحالة الملف كاملاً الى الفريق القانوني لاتخاذ الإجراءات القانونية والرفع بالرأي للأخ/رئيس اللجنة وبعد ذلك يتم إبلاغ المتظلم أو الشاكي بما جاء في التوجيهات من رئيس اللجنة.
> سبق وأن اعلنتم عبر وسائل الإعلام بأرقام الهواتف التي من خلالها يتم استقبال الشكاوى والتظلمات .. كم بلغ عدد التظلمات التي تم استقبالها إلى حد الآن؟
>> بلغ عدد التظلمات التي تم استقبالها خلال هذا العام 1444هـ (127) تظلما منها صحيحة ومنها نواقص ومنها احيل للفريق القانوني ليتم الفصل فيها.
> بعد فحص الملفات المقدمة إليكم .. ما هي الآلية التي يتم من خلالها التواصل مع من ثبت أن لديهم مظلومية؟
>> من ثبت ان لديه مظلومية اول عمل نقوم به تجاهه هو ابلاغ الوحدة العسكرية التي في نطاق مسئوليتها المتظلم أو ابلاغ الشرطة العسكرية بكف الخطاب عن المتظلم في حدود الاجراء المسموح به أو حسب المعالجة المعتمدة..
ثانيا نقوم بإبلاغ المتظلم بما تم بشأن تظلمه ومن ناحية اخرى يتم ربطه بعمليات اللجنة في حال تعرضه للابتزاز لنقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة.
وبعض التظلمات تحتاج الى إجراء قانوني يستدعي إحالتها إلى القضاء للبت فيها.
وقد تم تقسيم الحمى للمواقع العسكرية الى مناطق (A) و (B) و (C) المنطقة (A) يمنع فيها البناء منعاً باتاً و (B) و (C) يسمح فيها البناء.
بإشتراطات حسب وضع الأرض ومكانها من الموقع العسكري فإذا كانت الأرض ضمن المنطقة (A) يتم تعويضه التعويض العادل وإذا كان في المنطقة (B) و (C) فهي تخضع للإشتراطات والسماح بالبناء وفق ذلك.
> ماهي المعالجات والحلول التي تقومون بها حيال من تم التحقق من صحة وثائقهم ومظلوميتهم وشكاواهم؟
>> أما بالنسبة لمعالجة الأضرار تم القيام بعدة اجراءات منها:-
‌أ- تم السماح بإزالة الاضرار التي تسببت بها الأمطار والسيول أيا كانت بناء على تقرير مهندس اللجنة ويسري هذا على كل المناطق.
‌ب- السماح باستكمال البناء لمن تعدى نسبة البناء 50% وما فوق في أي منطقة كانت ولا يعتبر السماح له إقرارا له بالملكية بعد تحرير التعهد اللازم ويسري هذا في جميع المناطق.
‌ج- ومن أهم الإجراءات التي تم اتخاذها في الحلول والمعالجات انه تم تخصيص مساحة كبيرة من أراضي وزارة الدفاع وذلك لبناء مدينة (أبراج سكنية) في منطقة ظهر حمير بالعاصمة صنعاء لتعويض كل من لديه قطعة أرض عن طريق الشراء أو الصرف في الأماكن التي لا يمكن السماح فيها بالبناء.
‌د- إطلاق كل الأراضي الزراعية لكل من ثبت له أي أملاك خاصة في المناطق التي لا تشكل خطورة على المواقع العسكرية.
‌هـ - بالنسبة لمن ثبت له ملك في المراهق فيتم إطلاقها بعد فرز الهيئة العامة للأراضي وتحديد نسبة الدولة ونسبة المواطن.
> بعد تشكيل اللجنة الخاصة بمعالجة الاشكاليات الحاصلة في الجمعيات السكنية من قبل المجلس السياسي برئاسة القاضي أحمد الجرافي.. كيف يتم التنسيق بينكم وبينهم؟
>> بالنسبة للجنة الرئاسية فالتعاون أمر طبيعي خاصة ولجنة الاراضي العسكرية لديها عضو في تلك اللجنة وكلتا اللجنتين تسعيان لوضع المعالجات والحلول لنتائج فساد متراكم وكبير والتي يسعى البعض الى افشال ما يتم عمله في سبيل وضع تلك المعالجات.
> هل هناك قضايا تم معالجتها؟
>> هناك الكثير من القضايا المتعلقة بالأراضي التي تم معالجتها منها ما تم إطلاقه ونزع اليد عنه وأيضاً ما تم التعويض عنه وكذلك رفع الأضرار والسماح بإزالتها في جميع الأماكن سواء في حمى المواقع العسكرية او فيما يسمى بالجمعيات.
> ماهي ابرز الصعوبات التي تواجهونا في لجنة التظلمات والشكاوى؟
>> من أهم الصعوبات التي نواجهها هي عدم قدرة الشاكي أو المتظلم على تحديد الأرض التي يدعيها وخصوصاً في ما يسمى بالجمعيات، وذلك لعدم موافاة اللجنة بالإسقاطات الأصلية لمسمى الجمعيات والكشوفات والوثائق.
> كلمة أخيرة تودون قولها لم نتطرق لها في اللقاء؟
>> نود أن نوضح للأخوة المستفيدين والملاك بأننا في لجنة الأراضي العسكرية مستمرون في حل قضاياهم ورفع مظلومياتهم رغم وجود كل المعوقات والصعوبات التي نواجهها ولا نألو جهداً في ذلك.
ونهيب بالأخوة المواطنين بعدم البيع والشراء في الأراضي العسكرية لأن ذلك يعرضهم للمساءلة القانونية.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا