محليات

مدير أمن المحويت لـ« 26 سبتمبر »: حقّقت الأجهزة الأمنية نجاحاتٍ ملموسةً في مكافحة وضبط الجريمة

مدير أمن المحويت لـ« 26 سبتمبر »: حقّقت الأجهزة الأمنية نجاحاتٍ ملموسةً في مكافحة وضبط الجريمة

أكد مدير أمن محافظة المحويت العميد علي حسين دبيش أن الأجهزة الأمنية بالمحافظة حققت نجاحات كبيرة في مستوى ضبط الجريمة وأفشلت كثيراً من مخططات العدوان

الهادفة الى النيل من أمن واستقرار ابناء المحافظة .
وأشاد العميد دبيش بالتعاون الملموس من قبل المواطنين مع الأجهزة الأمنية في العمل معا من أجل مكافحة وضبط الجريمة.. 26 سبتمبر  ناقشت في هذا الحوار كثيراً من المواضيع والقضايا المتعلقة بالجانب الأمني الى التفاصيل  :

حاوره /  علي يحيى الاهجري
* بداية نود الحديث عن دور ابناء محافظة المحويت ومنتسبي الأجهزة الأمنية في خوض معركة الدفاع عن الوطن ضد تحالف الشر والعدان ؟
محافظة المحويت تقف موقف الحق في الدفاع عن العرض والأرض حتى نيل الاستقلال الكامل لبلدنا مهما كانت التضحيات، حتى تحرير كل شبر من أراضينا التي تقّبع تحت الإحتلال الأجنبي وقدمت القوات الأمنية بالمحافظة خيرة رجالها من الشهداء والجرحى والأسرى والمرابطين، في مختلف الجبهات بجانب إخوانهم المجاهدين من القوات الامنية والعسكرية واللجان الشعبية، الذين وهبوا أنفسهم لله وفي سبيله، حتى نيل الحرية والاستقلال لشعبنا وبلدنا.
كيف تقيمون أداء الأجهزة الأمنية في ظل استمرار العدوان والحصار ؟
بِلا شك فإن اجهزة  الأمن بالمحافظة كسائر الاجهزة الأمنية بالمحافظات الأخرى الحُرة، يقفون في مواقعهم بكل حزم ضد أي قوى تخريبية تحاول المساس بأمن المواطن وإقلاق السكينة العامة, كما أنهم متواجدون في مختلف الجبهات وتحركوا بدافع ذاتي من أنفسهم مُنذ بداية العدوان الى جانب إخوانهم في الجيش واللجان الشعبية، لذلك فإننا نقيّمهم تقييماً إيجابياً جداً لِما لمسناه منهم من مواقف عظيمة مُشرفة مُنذ تولينا مهام عملنا في هذه المحافظة وحتى الآن.
ماهي أبرز الجوانب الأمنية المتعلقة بمواجهة العدوان؟
هناك جوانب متعددة لعل أهمها وأبرزها ما ركز عليه قائد الثورة وأولتهُ قيادة الوزارة والحكومة جُل اهتمامها، وهو ما يتعلق بمكافحة الحرب الناعمة والخلايا النائمة التخريبية التابعة لقوى العدوان، وأيضا ما يتعلق بالتوعية الثقافية والأمنية لمنتسبي الأمن، بترسيخ الثقافة القرآنية والعقيدة الأمنية السليمة لديهم، ليتمكنوا من أداء مهامهم وواجباتهم الدينية والوطنية على أكمل وجه.
* ماهي أهم الإنجازات الأمنية التي قطعت مخططات العدوان ومؤامراته فيما يخص المحافظة.؟
بفضل الله هناك الكثير من الإنجازات الأمنية التي تحققت بالمحافظة، والتي قطعّت مخططات العدوان ومؤامراته، ومن أهم هذه الإنجازات ما يخص جرائم تهريب الأطفال، والجرائم المتعلقة بإعانة العدو أو الإلتحاق بصفوف العدوان ومرتزقته، وجرائم الفساد الأخلاقي، والقضاء على ظاهرة إطلاق النار في الأعراس وغيرها من المناسبات.
* كيف تقيمون مستوى ضبط الجريمة؟
بحمد الله وتوفيقه فإن مستوى ضبط الجريمة بالمحافظة جيد نوعا ما، مقارنةً بحجم العدوان على بلادنا على كافة الأصعدة والإمكانات المتاحة، ومنها حربه الشرسة والمتواصلة التي يسعى من خلالها إلى إستهداف الجانب الأمني، كما نحب أن نوضح بأن مستوى ضبط الجريمة مرهون بمدى الوعي الذي يكتسبه كل ضابط وفرد من الثقافة القرآنية بجانب العلوم والمعارف والمهام الأمنية، كما أننا نسعى جاهدين في شرطة المحافظة إلى زيادة هذا الوعي بقدر الإمكان من خلال الدورات والورش التوعوية التي نقوم بعّقدها ، وهي التي تعمل على تنامي الوعي لدى رجل الأمن في أدائه لمهامه بكل جدية وإقتدار ونستّمد العون والتوفيق من الله في ذلك.
* ماهي أبرز الأنشطة الأمنية التي تقومون بها حاليا ؟
هناك الكثير من الأنشطة الأمنية التي نقوم بها، لعل أبرزها وأهمها، عملية التنسيق والتواصل مع المعنيّين بالسلطة المحلية والمشايخ والوجاهات الاجتماعية في التحشيد ورفد الجبهات بالمقاتلين وقوافل الغذاء وغيرها، وهناك الكثير من الجوانب لا يسعنا الوقت لسردها.
* ماهي انطباعات القيادة الأمنية التي زارت المحافظة ؟
انطباعها كان ايجابي وهناك بعض الملاحظات التي نعمل على تجاوز بعض القصور ليتم معالجتها وتلافيها، وجاري العمل على معالجتها وتصحيحها حتى يتم تجاوزها خلال هذه الفترة بإذن الله.
بالنسبة لأداء قوات النجدة والأمن المركزي كيف تقيمون التعامل مع المواطنين؟
طبعاً قوات النجدة والأمن المركزي، تؤديان مهامهما بشكل جيد ، حيث انها تقوم بتنفيذ مهامها الموكلة إليها ضمن خطط وتوجّهات قيادة الوزارة، وبشكل إيجابي، إلا أنه ومع ذلك نحرص نحن في شرطة المحافظة على أن يكون تعاملهم مع المواطنين أكثر إيجابية، وتعاملاً مسؤولاً بعيداً عن السلبيات والتصرفات الفردية، ونقوم وبصورة مستمرة على إعداد دورات تنشيطية وتوعوية في هذا الجانب لكافة الوحدات الأمنية بشرطة المحافظة والذي من شأنه أن يقوّي الوعي لديهم عند تنفيذهم لمهامهم مع كافة شرائح المجتمع.
* ما هو دور المجتمع ومشايخ القبيلة في التعاون  مع الأجهزة الأمنية؟*
لا شك بأن المواطن هو رجل الأمن الأول وبدون تعاونه لا تستطيع القوات الأمنية القيام بمهامها على اكمل وجه، وهناك وبفضل من الله تعاون ملموس من كافة شرائح المجتمع ومشايخ القبائل مع القوات الأمنية وكان دورها كبير في مكافحة وضبط الجريمة بالمحافظة.
* بعض وسائل الإعلام التابعة للمرتزقة تحاول افتعال وتلفيق الأكاذيب حول بعض التجاوزات الأمنية ما هو ردكم؟
ليس مستغرباً ذلك، فهم عندما تلقوا عار الخزي والهزيمة على أيدي رجال الرجال في الجبهات لجأوا بكل قبح وافتراء إلى التضليل الإعلامي، على الجانب الأمني وغيره، باختلاق الحوادث الكاذبة والمضللة وبعض التجاوزات الشخصية الفردية بغرض التشويه والإساءة للقوات الأمنية، لكن شعبنا بعون الله وبقوة إرادته قد كشف زيف وادعاء تضليلهم على مدى سنوات عدوانهم وأصبح صمود شعبنا صخرةً صمّاء تتكسر عليه كل افتراءاتهم وتضليلهم، وللعلم فإن ما تسعى إلية وسائل الإعلام التابعة للمرتزقة من محاولات لإفتعال وتلفيق الأكاذيب ونشر الشائعات فيما يخص الجانب الأمني، فهذا يوضح جليّاً بأن هناك ارتقاء كبير للجانب الأمني، وأن هناك إنجازات أمنية كبيرة عملت على الحّد من ارتكاب الجرائم.
* هل هناك صعوبات أمنية وما هي أبرزها ؟*
على الرغم من الصعوبات والتحديات الكثيرة واستمرار العدوان على بلادنا وحجم الأضرار المرعبة في البنية التحتية،  إلا أن قيادة شرطة أمن المحافظة ومُنتسبيها انطلقت نحو البناء وكانت في مقدمة المؤسسات والهيئات والقطاعات الأمنية التابعة للوزارة، المبادرة لتنفيذ خططها في البناء والتأهيل لتجاوز كل التحديات والعراقيل، رغم أننا نواجه صعوبة في التأخير في إنهاء واستكمال إجراءات بعض القضايا من قبل القضاء، وسنتجاوز كل ذلك بإذن الله وبجهود كل المخلصين والشرفاء.
* كلمة تودون قولها لم نتطرق لها في اللقاء ؟
نقول للقيادة الثورية والسياسية ولشعبنا العزيز الحُر الثائر أننا سنظل العيون الساهرة التي تحرس كل أركان الجبهة الداخلية وأننا رغم القليل من الإمكانات والكثير من الأمل انطلقنا نحو النجاح والإنتصار رغم التحديات والعراقيل وتمكنّا خلال مدة زمنية وجيزة أن نواكب خطط وتوجّهات قيادة الوزارة لكي تستمر في تقديم خدماتها الأمنية برؤية وطنية جديدة تُجسد معالم الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا