ملف الأسبوع

في حفل تدشين البرنامج التوعوي لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد لمنتسبي أقسام الشرطة بالأمانة :الرهوي: الفساد أضر بالمصلحة العامة وتجاوز القوانين

في حفل تدشين البرنامج التوعوي لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد لمنتسبي أقسام الشرطة بالأمانة :الرهوي: الفساد أضر بالمصلحة العامة وتجاوز القوانين

قال عضو المجلس السياسي الأعلى احمد غالب الرهوي أن الفساد آفة من أفات المجتمع المعاصر وظاهرة كثر انتشارها نتيجة تراكمات عاشها المجتمع لابتعاده عن الدين والقيم وضعف الوازع الديني.

جاء ذلك خلال تدشين البرنامج التوعوي والتثقيفي الخاص بتعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه لدى منتسبي أقسام الشرطة بأمانة العاصمة في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة الذي تنفذه الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ومؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية بالتنسيق مع وزارة الداخلية ويستمر ثلاثة أشهر في مرحلته الأولى من مارس حتى مايو لمنتسبي أقسام الشرطة مديريات معين والسبعين وبني الحارث.
وأكد الرهوي في التدشين الذي حضره عضو المجلس السياسي الأعلى جابر الوهباني، أن الفساد هو الإضرار بالمصلحة العامة وتجاوز القوانين وإقصاء الكفاءات والمؤهلة والرشوة والمحسوبية والمحاباة واستغلال الممتلكات العامة والوساطة واستغلال النفوذ وعدم الالتزام بالدوام الرسمي والابتزاز والتهاون في تطبيق النظام والاستيلاء على المال العام.
وأشار إلى أن جهاز الشرطة هو جهاز إنفاذ القانون وبالتالي أي تهاون أو تقصير أو تغاضي في تأدية الشرطي لوجباته قد يؤدي إلى تعريض أي شخص للاتهام أو الإدانة غير السليمة في جريمة أو المساعدة غير السليمة في تجنيب شخص ماء للاتهام أو الإدانة أو تبرئته من جريمة.
وشدد على ضرورة إقامة منظومة لتعليم ضباط الشرطة وجهات إنفاذ القانون المعايير والأنظمة الأخلاقية المطبقة على أداء هذه الوظيفة ووضع منظومة للتدريب تشمل التدريب المتواصل لأفراد الشرطة وجهات إنفاذ القانون.
من جانبه أكد نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية محمود عبدالقادر الجنيد أن تدشين هذا البرنامج التوعوي والتثقيفي يأتي مواكبة للانتصارات العظيمة والتضحيات الكبيرة، ويساعد الجهات المختصة بحفظ المجتمع من الفساد حتى يكون المواطن قادرا على الاستفادة من خيرات الوطن وأمنة واستقراره.
وأشار إلى أنه تقع على عاتق أفراد الشرطة مسئولية كبيرة في مكافحة الفساد، فجهاز الشرطة هو الجهاز المرتبط ارتباطا وثيقا ومباشراً بقضايا الناس الذين هم محط الاهتمام وعنوان الحفاظ على الكرامة والعزة.
ولفت إلى أن هذه البرامج التي تنظمها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ومؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية تضم العديد من الفعاليات حتى نهاية العام، وذلك مع وزارات الداخلية والعدل وحقوق الإنسان، وتسعى هذه البرامج إلى التركيز على البناء المؤسسي وإعداد خطة وطنية لمكافحة الفساد وتحسين الموارد البشرية والمالية.
وشدد على ضرورة مواكبة جهاز الشرطة لكل التضحيات التي يقدمها الشعب اليمني في كافة المجالات وفاء لهذا الشعب وإخلاصا لوجه الله .
بدوره عبر رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الدكتور محمد محمد الغشم، عن تطلع الهيئة من خلال هذه الشراكة والبرامج إلى تنمية قدرات قيادات وضباط قدرات قيادات وضباط أقسام الشرطة بأمانة العاصمة في مجال الشفافية والنزاهة والحد من الفساد وتجاوزات الشرطة.
وشدد على ضرورة خلق وعي لدى منتسبي جهاز الشرطة بالدور الفاعل المناط بهم في مكافحة مظاهر الفساد المختلفة كظواهر الرشوة والابتزاز ونهب المال العام والعمل على درء مخاطر الفساد وآثاره وملاحقة مرتكبيه، وإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة والمساءلة في أداء منتسبي المؤسسات الأمنية وأقسام الشرطة.
وأكد حرص الهيئة على إشراك المؤسسات الأمنية وفي مقدمتها وزارة الداخلية وجهاز الأمن والمخابرات وكذا منظمات المجتمع المدني في تقديم رؤيتها أثناء مراحل إعداد المشروع الوطني المتمثل في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي تعمل الهيئة على إعدادها  بالشراكة والتنسيق مع أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة.
وأشار الدكتور الغشم إلى أن البرنامج التوعوي والتثقيفي والتدريبي يحمل أهدافا قيمة وسيكون غنياً بمواضيعه وأطروحاته المتنوعة التي ستقدم من قبل العديد من المختصين في الهيئة ووزارة الداخلية وسيسهم في تعزيز مستوى قدرات المشاركين فيه وإكسابهم العديد من المعارف والمهارات في مجالات الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد وحماية المال العام وبناء فريق تدريبي في هذا المجال.
وأوضح أن البرنامج سيتضمن في مرحلته الأولى تنفيذ 3 دورات تدريبية في تعزيز الشفافية والنزاهة لدى قيادات وضباط الشرطة بأمانة العاصمة، وذلك في 3 مديريات هي معين والسبعين وبني الحارث، مشيراً إلى ان هذه الدورات ستستهدف في كل مديرية 10 أقسام شرطة و30 ضابطاً بمعدل 3 ضباط وأفراد من كل قسم شرطة.
وذكر رئيس هيئة مكافحة الفساد أن البرنامج يتضمن أيضاً عقد دورة تدريب مدربين في مكافحة الفساد والحكم الرشيد تستهدف 30 متدرباً من مختلف الإدارات في ديوان الوزارة، بالإضافة إلى طباعة بروشورات وملصقات توعوية وتعريفية وفلاشات تلفزيونية توعوية تبث في القنوات الفضائية.
وفي الفعالية التي حضرها وزير النقل زكريا الشامي ووزير الثروة السمكية محمد الزبير  ونائب جهاز الأمن والمخابرات اللواء عبد القادر الشامي والقائم بأعمال وزارة حقوق الإنسان علي الديلمي، تطرق مدير عام مكافحة الفساد وتجاوزات الشرطة في وزارة الداخلية العميد عبد الغني الطاووس إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية في مكافحة الفساد على مستوى قطاعات الوزارة .. مؤكداً أن وزارة الداخلية شريكا أساسيا في منظومة مكافحة الفساد وأن وجود أجهزة أمن تحافظ على النظام العام وعلى الأموال والممتلكات وتكشف الجرائم وتلاحق مرتكبيها وتحارب الفساد وتعمل على منعه هو أساس نظام الحكم.
وبيّن أن لوزارة الداخلية دورا لا ينكر في مكافحة الفساد وقائيا وأمنيا .. مستعرضا استحداث العديد من الأجهزة والإدارات في إطار الوزارة معنية بمكافحة الفساد ومنها جهاز المفتش العام بإدارته الأربع الإدارة العامة لمكافحة الفساد وتجاوزات الشرطة والإدارة العام للرقابة والتفتيش والإدارة العامة لحقوق الإنسان والإدارة العامة للجودة الشاملة والتي من خلالها يقوم الجهاز بمكافحة كافة الصور الإجرامية للفساد المالي والإداري والانحراف الوظيفي والتجاوزات في إطار الوزارة.
وأشار إلى أنه وفي الإطار الوطني العام هناك الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والتي تتولى العمل في مجال مكافحة المخدرات بأنواعها ومكافحة جرائم الكسب غير المشروع وغسل الأموال وأيضا هناك الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة والإدارة العامة لحماية الأسرة والإدارة العامة للشرطة السياحية وحماية الآثار.
من جانبه أكد المدير العام لمؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية الدكتور احمد الكبسي أن هذا البرنامج الذي تتبناه الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ومؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية ذو غاية سامية تتمثل في مكافحة الفساد واستئصال شأفته كمسئولية مجتمعية مشتركة وجبهة بحد ذاتها في مواجهة العدوان وعاملا مهما في تعزيز الصمود والثبات.
وأوضح أن البرنامج التوعوي والتثقيفي الخاص بالشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه لدى منتسبي أقسام الشرطة في أمانة العاصمة يهدف إلى الإسهام في بناء مؤسسات أمنية قوية وفعالة خالية من مظاهر الفساد وتعزيز ثقة المواطن بها وخلق وعي لدى منتسبي أقسام الشرطة بمفاهيم الشفافية والنزهة ومكافحة الفساد وتجريم كافة أشكاله ومظاهرة المختلفة وتحقيق الهدف الاستراتيجي للرؤية الوطنية في محور الخدمات الأمنية.
وبين أن المؤسسة بالتعاون مع  المؤسسات الوطنية الايرادية وبإشراف وزارة الداخلية ستعمل على إنشاء نظام الكتروني يربط أقسام الشرطة بوزارة الداخلية وطباعة نماذج خاصة لاستقبال الشكاوى وكتابة المحاضر وكافة النماذج الخاصة بالإجراءات الإدارية داخل أقسام الشرطة .
وتزويد الأفران المركزية في السجون الاحتياطية بالطحين المركب الذي يكفل اكتمال العناصر الغذائية في الخبز الذي يوزع للنزلاء بالتعاون مع المؤسسات الوطنية لتغطية قيمة الطحين لمدة عام  وطباعة وسائل إرشادية وتعليمات خاصة  باستقبال الشكاوي في كل قسم..

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا