الصفحة الإقتصادية

الوزير المطهر يضع خططاً جديدة لتصحيح عمل الوزارة:خفض أسعار المواد الغذائية الأساسية هدية المولد النبوي الشريف

الوزير المطهر يضع خططاً جديدة لتصحيح عمل الوزارة:خفض أسعار المواد الغذائية الأساسية هدية المولد النبوي الشريف

ظلت مشكلة ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتصاعدها المستمر دون تراجع ، معضلة مستعصية على الحلول حتى خلقت قناعة لدى الشارع اليمني بان أي سلعة يرتفع سعرها يستحال أن ينخفض سعرها مجددا ،

وخصوصا السلع الغذائية المستوردة مثل القمح والدقيق والزيوت وغيرها من السلع .

غير أن القيادة الجديدة لوزارة الصناعة والتجارة استطاعت وفي غضون أشهر قليلة أن تكسر هذه النظرة وتفتح فتحة لضوء الأمل في جدار مشكلة الأسعار المستعصية على الحلول منذ سنوات طويلة .
الوزير الشاب محمد شرف المطهر حمل معه الى كرسي الوزارة خطة عمل جديدة تقوم على بناء قاعدة بيانات حول المخزون الغذائي وإدارة حركته على مستوى البلاد  وفق منهجية عمل حديثة تستفيد من البرامج الكترونية والتي يتم تغذيتها بشكل مستمر من قبل  موردي ومنتجي المواد الغذائية الأساسية , ومكاتب الصناعة والتجارة في امانة العاصمة والمحافظات , وبما يسهم في توفير المعلومات الكافية التي تعزز من اتخاذ القرار الصحيح , وقد استطاع ان يحرك المياه الراكدة في مشكلة الأسعار المستعصية رغم الصعاب والعراقيل الكبيرة .
وبالتزامن مع قدوم المولد النبوي الشريف استطاع الوزير المطهر ان يهدي المواطنين مفاجأة سارة تتمثل في اعلان وزارة الصناعة والتجارة عن مراجعة أسعار عدد من السلع الأساسية وخفض أسعارها بناء على متغيرات الأسعار العالمية , ومثلت هذه الخطوة سابقة تعد الأولى من نوعها في اليمن التي شهدت على مدى عقود ارتفاع أسعار دون تراجع مهما تقلبت أسعار البورصة العالمية .
مراجعة القائمة السعرية خفضت سعر كيس الدقيق حجم 50 كيلو جرام الى 18200 ريال في محافظة الحديدة و 18700 ريال في بقية المحافظات بعد أن كان السعر السائد في الأسواق يتراوح ما بين 19800 ريال إلى 20400 ريال .
وبحسب وزارة الصناعة والتجارة، فإن السلع التي تم تحديد سقوف أسعارها هي الدقيق والزيوت والسمون، حيث وجهت الوزارة مدراء عموم مكاتب الصناعة والتجارة في أمانة العاصمة وعموم المحافظات بالعمل بموجب كشوفات الأسعار الجديدة والمحددة لتلك السلع، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يقوم بعمل استحداثات سعرية لأي سلعة.
واظهرت قوائم الأسعار الجديدة تحديد سعر صفيحة سمن القمرية 14 كليو جرام للمستهلكين بقيمة 21900 ريال بدلا عن 25600 ريال بانخفاض قدره 3700 ريال
وصفيحة سمن البنت 14 كليو جرام للمستهلكين بقيمة 21700 ريال بدلا عن 25200 ريال بانخفاض قدره 3500 ريال
كما اظهرت القائمة تحديد سعر زيت القمرية عبوة 15 لتر للمستهلكين بقيمة 19200 ريال بدلا عن 22600 ريال بانخفاض قدره 3400 ريال
وزيت كريم عبوة 20 لتر للمستهلكين بقيمة 21900 ريال بدلا عن 26000 ريال بانخفاض قدره 4100 ريال
وبحسب القوائم ذاتها يصبح سعر الدقيق عبوة 50 كيلو جرام للمستهلكين بقيمة 18700 ريال بدلا عن 20100 ريال بانخفاض قدره 1400 ريال
وأوضحت الوزارة ان تلك الأسعار تعتبر الحد الأعلى الذي يمنع تجاوزها ويمكن البيع بأٌقل منها او تقديم عروض التخفيضات في ظل المنافسة المشروعة، داعية جميع المواطنين للإبلاغ عن أي مخالفة سعرية عبر الاتصال على الرقم المجاني الخاص بالوزارة (174).
وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد تدخلت منذ أسابيع قليلة لوضع حد للإرتفاعات غير المبررة في أسعار الدواجن في المطاعم , واستطاعت ضبط الأسعار عند 2200 ريال للحبة الدجاج وزن الف كيلو جرام بعد ان كانت قفزت الى 2500 ريال و أكثر من ذلك , واشرف الوزير المطهر بنفسه على حملات التفتيش الميدانية لضبط المخالفين على مستوى امانة العاصمة والمحافظات , وتحقق النجاح المطلوب في ذلك .
هذا النجاح الكبير بمقياس الظروف المحيطة بالبلاد من عدوان وحصار تقتضي الإشادة بهذا الإنجاز و تضافر جهود كافة الجهات الرسمية والمواطنين للتعاون للحفاظ  على هذا النجاح وتحقيق مزيد من الخطوات في هذا الجانب للتخفيف من معاناة المواطنين , وعلى السلطة المحلية الدور الأبرز في مراقبة الأسواق وضبط المخالفين للأسعار .
مراقبة أسعار السلع الغذائية واحدة من مهام متعددة لوزارة الصناعة والتجارة ,  حيث تعمل القيادة الجديدة للوزارة على كثير من الملفات ومنها  تنشيط القطاع الصناعي وزيادة الإنتاج المحلي , وهناك الكثير من الخطط والمشاريع التي يجري العمل عليها بصمت وسترى النور عما قريب .. والعمل على ان  تخرج المشاريع الإنتاجية والصناعية في المدينة الصناعية في الحديدة إلى أرض الواقع وتذليل الصعوبات أمامها  , فضلا عن العمل على تدشين العمل في المناطق الصناعية في بقية المحافظات .
وقد تم مؤخرا إعادة تشغيل مصنع أسمنت باجل بعد توقف منذ العام 2009 م  وبطاقة إنتاجية 750 ألف طن .
إلى جانب حلحلة الملفات المثقلة بتعقيدات فساد العقود الماضية في المؤسسات التابعة للوزارة والشركات التي تشرف عليها.
تحقيق النجاحات في ظل الكثير من الصعوبات والتعقيدات والعراقيل يجعل من هذه النجاحات ملهمة للكثير , فنحن في مرحلة تقتضى النجاح وعدم الاستسلام لليأس .

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا