الصفحة الإقتصادية

مدير عام الادارة العامة للاستثمارات الزراعية  لـ « 26 سبتمبر »:

مدير عام الادارة العامة للاستثمارات الزراعية لـ « 26 سبتمبر »:

هناك مساحة تقدر بـ 3000000هكتار من الأراضي المتدهورة التي يمكن استصلاحها وزراعتها في الجوف وتهامة
أوضح مدير عام الإدارة العامة للاستثمارات الزراعية بوزارة الزراعة والري المهندس حسين الشامي أن اليمن تمتلك من مقومات كثيرة تشجع على الاستثمار

في المجال الزراعي ومنها المناخ المتنوع الذي يساعد على انتاج المحاصيل الزراعية في جميع المواسم  .
وأكد أن خصوبة التربة والقيعان والأودية الواسعة ووفرة المياه الجوفية كلها مثلت عوامل جذب ايضا للاستثمار في المجال الزراعي وبين ان وزارة الزراعة والري تعمل على تسهيل الخدمات للمستثمرين في مجال الزراعة .. وكشف المهندس الشامي أن هناك مساحة تقدر بـ 3000000هكتار من الأراضي المتدهورة التي يمكن استصلاحها وزراعتها في كل من الجوف وتهامة .. فيما يلي نص الحوار .

حاوره : محمد صالح حاتم
ماهي فرص الاستثمار في القطاع الزراعي؟
>> القطاع الزراعي غني بالفرص الاستثمارية الزراعية ويمكن تقسيم قطاعات الاستثمارات الزراعية الى.:
1 - قطاع الري واستصلاح الاراضي وتوجد فرص استثمارية كبيرة في هذا المجال ويمكن التوسع في استصلاح الاراضي في محافظة الجوف وفي تهامة وتوجد مساحة مقدارها (3,000,000) هكتار اراضي متدهورة ويكمن اعادة استصلاحها لتصبح اراضي قابلة للزراعة ويمكن ايضا الاستثمار في سدود واعدة وذات اهمية في موقعها بجانب الارض الزراعية..
2 - قطاع الاستثمار في الزراعة البستانية يكمن اهمية هذه المحاصيل كون المحاصيل البستانية المنتجة ذات جودة عالية مثل البرتقال والمانجو والرمان والموز وذات ميزة نسبية عالية..
3- قطاع الزراعة المحمية والحديثة وهذا مجال خصب ورافد اساسي في انتاج الخضروات وخصوصا الطماط والخيار وغيرها ومحافظة صعده رائدة في هذا المجال اذ يوجد اكثر من 50,000 بيت محمي ويتميز الانتاج في البيوت المحمية بجودة المنتج وقلة استخدام المبيدات وايضا الانتاج في معظم السنة وفي المواسم الزراعية كما ان الزراعة الحديثة ومنها الزراعة المائية ذات مستقبل في اليمن..
4 - قطاع تنمية المراعي وانتاج الثروة الحيوانية وهذا القطاع يحتاج الى اعادة التأهيل حيث كانت القرى تتواجد فيها 500-600 رأس اغنام وعشرات من رؤوس الأبقار هذا في قرية واحدة من عشرات الآلف من القرى وبذلك كانت ثروة وطنية وهي بحاجة الى تأهيل وايضا التوسع في مشاريع التسمين حيث ومقومات الاستثمار موجودة من اعلاف ومناخ وغيرها في  وايضا وجود المراعي وبمساحة 22مليون هكتار ومساحات بحاجة الى تأهيل البيئة من اجل استثمار بيئي مستدام وشامل..
5 - قطاع انتاج الدواجن والبيض هذا القطاع هام وقطاع الدواجن يغطي 80%من الاحتياج المحلي للدواجن  ويغطي السوق بالبيض ويمكن الدخول في الاستثمار من اجل تغطية الفجوة.
 6 -  قطاع الاستثمار الزراعي في انتاج المستلزمات والاسمدة الزراعية    وهذا قطاع واعد ومهم وإنتاج أسمدة في اليمن مبشر هذا وقد تم اصدار عدة تصاريح لمصانع أسمدة متوسطة الانتاج وهناك ستة مصانع انطلقت في انتاجها..
 7 - قطاع الاستثمار الزراعي في الصناعات الغذائية وهذا قطاع واعد خصوصا والمنتجات الزراعية البستانية ذات جوده عالية وكذلك الخضروات..
 8- تنمية المراعي وانتاج العسل وهذا قطاع واعد نظرا لتنوع بيئة الانتاج والمراعي وجودة المراعي، والعسل اليمني ذو جودة عالية ومطلوب في السوق المحلي والخارجي..
 9 - التسويق والتصدير وايضا هذا المجال واعد لتسويق الاراضي القابلة للاستصلاح وايضا تسويق المنتجات النباتية «الحبوب والبقوليات والفواكه والخضروات وغيرها وتصديرها وايضا تسويق المنتجات الحيوانية من «ابقار واغنام وضان والجلود. الخ»..
10 - قطاع انتاج الحبوب والاعلاف وهذا القطاع واعد خصوصا وهناك انتاجية عالية 6-7طن في الهكتار مزرعة الشهيد الرئيس صالح الصماد نموذج لجودة الانتاج ووفرته
 11 - قطاع التنمية الزراعية الشاملة للأرياف وذلك بإعادة الارياف الى عهدها الزراعي الرائد وكاستثمار زراعي ريفي شامل ومجتمعي وتحويل العزل والقرى الى جنات عدن ومساكن طيبه كما كانت مازالت اعداد كبيره عزل وقرى جنات عدن ومساكن طيبه 12-قطاع الاستثمار الزراعي لتحويل المدن الى مدن بيئية خضراء. الاستثمارات في القطاع الزراعي بشكل شامل هو مهم بنسبه للاستثمارات في القطاع السياحي والبيئي وقاطره لنهوض الاقتصادي.
ماهي مقومات الاستثمار الزراعي في اليمن؟
 >> المقومات كثيره من اهم هذه المقومات المناخ المتنوع لإنتاج المحاصيل الزراعية في جميع المواسم وايضا وجود بيئة متنوعه من سهول ساحليه خضراء وهضاب وقيعان واوديه تجري المياه في اوديتها وخصوبة الاراضي الزراعية في القيعان والمدرجات والأودية والسهول الساحلية ايضا الاف القرى , اوديه قرويه ومدرجات زراعيه خضراء ورائعة واعطت للقرى جمال بيئي وسياحي ومن المقومات الاستثمارية هي الميزة النسبية للمنتجات اليمنية فهي تتفوق في الجودة والطعم والشكل والذوق سوى كانت المنتجات زراعيه نباتي او حيواني او داجني او عسل  كما ان الغيث المدرار والمياه في الاودية ووجود المياه الجوفية مقومات مهمه للإنتاج والاستثمار الزراعي وايضا توفر الاصول الوراثية ذات الجودة العالية للإنتاج سوى انتاج نباتي او حيواني ووجود اليد العاملة الرخيصة وتملك خبره عالية في الانتاج.
هل تعد الزراعة التعاقدية نوع من انواع الاستثمارات الزراعية وما اهميتها وما مدى نجاحها؟
>> الزراعة التعاقدية نوع من عقود الانتاج والتسويق للمنتجات الزراعية وهو نوع مهم من الاستثمارات الزراعية من اجل زياده الانتاج وتوفير البذور والمبيدات والمخصبات والاسمدة والحراثة للمزارع وكذلك ضمان التسويق وبذلك فهو يقضي على مخاطر الكساد وايضا الشراء من المزارع بسعر عادل وخصم ما تم تقديم له من مخصبات واسمده وغيرها والزراعة التعاقدية مفيدة لجميع الاطراف بالنسبة للمزارع تزويده براس مال للإنتاج لشراء البذور والاسمدة والمبيدات واجوار معدات وعماله ويوفر السلعة ذات الجودة العالية للمستثمر والتاجر ويسعى من اجل التخفيف في فاتورة الاستيراد وهذا مفيد للحكومة لتوفير العملة الصعبة..
> هل لديكم دراسات لمشاريع استثمارية زراعية تم تقديمها لمستثمرين من رؤوس الاموال الوطنية؟
>> وزرارة الزراعة والرب توفر البيانات والدراسات واحصائيات لكل القطاعات الاستثمارية الزراعية وتقدمها عن طريق الإدارات الفنية والهيئات والمكاتب الزراعية وهذه البيانات والدراسات والاحصائيات الزراعية متواجدة ومتاحه للباحثين و  للاتحادات الزراعية والجمعيات والشركات الزراعية والمزارعين  والمستثمرين الزراعيين والفنيين والطلاب وغيرهم ويوجد مركز توثيق للبيانات والدراسات والاحصائيات الزراعية بديوان عام الوزارة وتوجد فيه ما يقارب 15الف «دراسات واحصائيات وكتب ونشرات زراعيه مختلفة»..
ماهي التسهيلات التي ستقدمونها للمستثمرين لتشجيعهم وتحفيزهم على الاستثمار في القطاع الزراعي؟
 >> هنالك تسهيلات تقدمها وزارة الزراعة والري واهم التسهيلات هي البيانات والدراسات والاحصائيات وخدمات الارشادات وخدمات الوقاية كما تقدم تسهيلات وحوافر من الهيئة العامة للاستثمار..
هل يوجد بينكم تنسيق وبين الهيئة العامة للاستثمار؟
 >> يوجد تعاون بين وزاره الزراعة والري والهيئة العامة للاستثمار في تبادل البيانات ودراسة الفرص والمشاريع الزراعية الاستثمارية وايضا تعاون في اعداد استراتيجيات استثماريه زراعيه وبالتعاون مع القطاع الخاص ومن اهم الاستراتيجيات «استراتيجية انتاج الدواجن والبيض -استراتيجية الصناعات الغذائية- استراتيجية انتاج البطاط- وغيرها»..
هل سنشهد انطلاق مؤتمر استثماري زراعي قريبا؟
>> انطلقت عدة مؤتمرات زراعيه منها المؤتمر الزراعي الاول لجامعه صعدة والذي تم عرض فيه ابحاث زراعيه رائده وفي جميع القطاعات الزراعية وابحاث ذات اهميه كبيرة صاحب المؤتمر مهرجان للمنتجات الزراعية للترويج للحاصلات الزراعية ذات الجودة العالية وايضا اللمسات الفنية والرائعة في التنظيف والفرز والتغليف والعرض والجودة والانتاج الوفير وسلع زراعيه طبيعية وانطلق المؤتمر الاستثماري الصناعي في الحديدة وتم تخصيص منطقه صناعيه للصناعات الغذائية وتم توقيع ووضع حجر اساس لصوامع حبوب ومصانع غذائية والمؤتمرات متواصلة وايضا هناك عشرات الورش والندوات في القطاعات الزراعية تقيمها وزارة الزراعة والري كما ان اللجنة الزراعية العليا ومؤسسة بنيان ووزارة الزراعة والري والاتحاد الزراعي والجمعيات الزراعية والهيئة العامة للاستثمار تعمل بكل وتيره في رفع الانتاج الزراعي وتشجيع الانتاج والاستثمار الزراعي بكافة جوانبه.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا