أخبار وتقارير

المقاومة .. مدرسة قتال جديدة وبطولات نوعية

المقاومة .. مدرسة قتال جديدة وبطولات نوعية

في زمن طغى عليه الهوان والسكوت تجاه تدنيس مقدسات الأمة وسفك دماء الأبرياء وهرولة كثير من قيادات الأنظمة للتطبيع مع كيان الإحتلال الصهيوني والتماهي معه في تحقيق صفقة القرن ..

وضياع القضية المركزية للأمة العربية والاسلامية ( فلسطين ) .. ومن هذه المآسي ولدت قوة المقاومة التي كانت ناراً تحت الرماد وظهرت لتشوي وجوه الاحتلال الصهيوني في يوم الـ 7 من اكتوبر المنصرم التي قال عنها ابو عبيدة أنها " ضربة القرن" .. نعم انها كذلك فقد افشلت اخطر مخططات تصفية القضية الفلسطينية وتوسيع علاقات التطبيع السياسية والاقتصادية مع كثير من الدول المحيطة به وكان آخرها المملكة السعودية ..

ناصر الخذري
من خلال النظر في المساحة الجغرافية الساحلية الضيقة لقطاع غزة وطبيعتها المسطحة ندرك مدى قوة وبسالة المقاومة التي تدير اقوى معركة من تحت الأرض وفوقها ضد جيش الاحتلال ومرتزقته ومسانديه من الجيش الامريكي والدعم اللوجيستي البريطاني الذي يشارك بعمليات استطلاع بطائراته في سماء قطاع غزة الى جانب امريكا في محاولة لإيجاد أي نوع من النصر الوهمي الذي طال مداه رغم المدة الاضافية التي منحه البيت الابيض ليواصل جرائمه بحق سكان قطاع غزة .

غزة تتفوق على فيتنام
عندما نقارن بين المعارك التي خاضها الفيتناميون وبين معارك القسام وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة نجد ان المقاومة الباسلة في غزة فاقت فيتنام .. لماذا ؟
أولا أن فيتنام تملتك مساحة جغرافية واسعة وغابات ومناطق جبلية تمثل نقاط حمايها لها امام طائرات واسلحة الامريكان
ثانيا : امتلكت فيتنام جيراناً اقويا مثل الصين وروسيا الذين قدموا لها المساعدة ضد الاحتلال الامريكي .
وفي المقابل فإن المقاومة في قطاع غزة على الرغم الحصار الجائر والعدوان الغاشم الذي القى على القطاع ضعفي قنبلتي هيروشيما ونجازاكي الا أن المقاومة الفلسطينية حققت انجازا واعجازا بخوضها معارك خاطفة الحقت بالعدو الصهيوني هزائم لم يعهدها منذ احتلاله للأراضي الفلسطينية في العام 1948 من القرن المنصرم .

التصنع والخبرات
يشدد جيش الاحتلال حصاره على قطاع غزة منذ العام 2006 م بعد بناء جدار الفصل العنصري وفي هذا المساحة المقيدة من جغرافية فلسطين المحتلة استطاع رجال المقاومة في قطاع غزة الابتكار والتطوير والتصنيع لمختلف اسلحة الدفاع والردع لكيان العدو المحتل .
ومن تلك الاسلحة التي يراها الخبراء العسكريون بأنها غير متكافئة مع ما يمتلكه جيش الاحتلال من ترسانة واسلحة امريكية متطورة الا ان سلاح المقاومة مثل قذائف الياسين 105 والـ قذائف الـ تي بي جي انهت اسطورة دبابات الميركافا والنمر التي طالما روجت عنها القوات الامريكية والصهيونية بأنها غير قابلة للاختراق من أي نوع من القذائف المضادة للدروع ولكن سرعان ما تكشف ضعف وهشاشة هذه المدرعات امام اول ضربة من ضربات الياسين التي حولت تلك المدرعات الى محارق لجيش الاحتلال وباتت صيدا سهلا وثمينا لدى كتائب المقاومة في قطاع غزة خاصة والشعب الفلسطيني بصورة عامة..

اسلحة نوعية
في خوض معركة طوفان الاقصى اعتمدت المقاومة في قطاع غزة استراتيجية النفس الطويل فمن خلال المشاهد التي تنشرها كتائب القسام والجهاد وسرايا القدس نلاحظ ان هناك اسلحة جديدة تدخل الخدمة بعد ما يقارب الثلاثة اشهر منذ بدء معركة طوفان الاقصى ومن تلك الاسلحة قناصة الغول والكشف عن ورش التصنيع للأسلحة والذخائر والكشف ايضا عن صاروخ سام 18 المضاد للطائرات الذي اثبت نجاحه في اسقاط طائرات جيش الاحتلال .
ومن الاسلحة التي كشفت عنها المقاومة
- صاروخ "عياش 2501
هو أحدث صاروخ أُعلن عنه في حرب "سيف القدس" عام 2021.
ويُعد الأبعد مدى حتى الآن في ظل ما هو مُعلن. وقد وصل إلى مطار رامون على بعد نحو 220 كلم من غزة
2- صاروخ "آر 160"
يصل مداه إلى نحو 150 كيلومتر، واستُخدم لأول مرة عام 2014 لضرب مدينة حيفا
3- صاروخ "أي 120"
يحمل رؤوسًا متفجّرة ذات قدرة تدميرية عالية. ويصل مداه إلى 120 كيلومترًا.
استُخدِم لأول مرة في قصف المستوطنات بضواحي مدينة القدس عام 2021. وسُمي نسبة إلى القيادي رائد العطار
4- صاروخ "إس إتش 85"
استُخدم لأول مرة عام 2021. ويبلغ مداه 85 كيلومتر، وقد استهدف تل أبيب ومطار بن غوريون.
كما تمتلك كتائب القسّام" ترسانة صواريخ أخرى، منها صاروخ "جي 80" وصاروخ "إم 75" وصاروخ "سجيل" التي يتراوح مداها من 55 إلى 80 كيلومتر.
إضافة إلى ذلك، تمتلك "القسّام" قذائف هاون من عيار 80 ملليمتر و120 ملليمتر، وهي قذائف من طراز قديم يمتد مداها بين 200 متر إلى نحو 7 آلاف متر

الطائرات المسيّرة
تمتلك "كتائب القسام" كذلك سربًا من الطائرات المسيرة أبرزها:
"أبابيل 1" التي دخلت الخدمة عام 2014؛
"شهاب" الانتحارية التي أُعلن عنها عام 2021؛
"الزواري" التي تُشارك في عملية "طوفان الأقصى".
ولدى "القسّام" مضادات طائرات محلية الصنع أُعلن دخولها الخدمة، وهي "متبّر 1" و"متبّر "3
الى جانب ذلك هناك اسلحة متنوعة منها عبوات شواظ التي اثبتت نجاحها في تفجير دبابات الاحتلال وتجمعات لجنود الاحتلال في مناطق عدة في قطاع غزة .

الهندسة العسكرية
بخبرات وقدرات فلسطينية بحتة استطاعت المقاومة ان تطور وتصنع نماذج مختلفة من الاسلحة المضادة للدروع وللأفراد وطوعت المستحيل لتصنع نجاحا كبيرا ظهرت ثمرته في معركة طوفان الاقصى
ويرى خبراء عسكريون ان التصنيع للاسلحة العسكرية في غزة كسر نظرية الحصار الصهيوني وافشل مخططاته واستطاعت المقاومة ان تطور كثيراً النظم العسكرية والحرب السيبرانية والهجوم التي عطلت منظومة الرقابة والاتصالات الصهيونية في عملية طوفان الاقصى .

خسائر الاحتلال
في معركة هي الاطول في الصراع العربي الاسرائيلي الذي تعود على شن عمليات عسكرية خاطفة في فترة محدودة باتت حكومة وجيش الاحتلال غارقة في طوفان الاقصى ولم تجن سوى الهزيمة والخيبة في كل مرة تعلنها على المقاومة

خسائر غير مسبوقة
وقد اكد أبو عبيدة في آخر ظهور له إن مدرعات ودبابات العدو التي تم تدميرها قد بلغت 825 ما بين تدمير جزئي وكلي ناهيك عن عدد القتلى الصهاينة بالألاف والمصابين بالحالات النفسية والاعاقة البدنية الدائمة التي وصلت الى رقم قياسي ينذر بنهاية هذا الكيان المتطرف والغريب في جسد الدول العربية .

هروب وانتحار
من أبرز ألوية كيان الاحتلال لواء جولاني الذي تعده اسرائيل لواء المهمات الخاصة والصعبة لكنه تلقى هزائم وضربات قاتلة افقدته نصف قوام اللواء ما بين قتلى ومصابين وتدمير اسلحته واغتنام اخرى فكان حي الشجاعية احد الاحياء الذي نكل بهذا اللواء وشتت قواه وجعل ما تبقى منه يفر خارج قطاع غزة وخلال ثلاثة اشهر تتواصل التعزيزات الصهيونية الى داخل قطاع غزة لكن مصيرها دائما محتوم على ايدي المقاومة التي اوقعتهم في مصائد الموت وجعلتهم اهدافا في كل مكان يصلون اليه

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا