كتابات | آراء

القبائل والحكومة والتاريخ في اليمن .. بول دريش جامعة أكسفورد«15»

القبائل والحكومة والتاريخ في اليمن .. بول دريش جامعة أكسفورد«15»

يتم تضمين كل جيب من العائلات ضمن ميثاق الحماية المحلي لكن التقليد الزيدي يمتد إلى ما هو أبعد من حدود أي قبيلة واحدة أو حتى مجموعة من القبائل واستمر لعدة قرون دون انقطاع هذا التقليد جعل الاهتمامات القبلية تابعة للمصالح العليا

وقد أدى ذلك إلى ترسيخ النظام الأخلاقي الذي يراه المرء في العمل الميداني وقبل رجال القبائل أيضًا قيمة التعليم الإسلامي الرسمي على الرغم من أنهم كانوا في كثير من الأحيان على خلاف مع أنصاره باختصار كانت القبائل تشكل جزءًا من كل أكبرمكون وقد تركز هذا على الأئمة الزيدية الذين كانوا هم أنفسهم من السادة العلماء وحتى بعد مرور أكثر من خمسة وعشرين عاماً على أخر حكم للإمام في اليمن فإن الصورة القديمة للحكومة لم تضيع أو تتغير وكان الإمام الأول قد طالب بدعم القبائل قبل حوالي ألف عام ومازالت القبائل هي الداعم الأساسي للحكومة وجزء لا يتجزآ من اليمن الحديث كما كانت جزء لا يتجزأ من اليمن القديم ولم يتغير عبر القرون الواقعة بينهما وما يستدعي اهتمامنا هو شكل العلاقة بين السادة والقبائل التي نشأ منها هذا التاريخ وحقيقة أن الروايات التي لدينا كتبها إلى حد كبير السادة أو أولئك الذين دعموهم وفي عملية إعادة إنتاجها تركت التقاليد الزيدية رجال القبائل على هامش الحكومة الإسلامية حيث لا يزالون موجودين حتى يومنا هذا
القاسمي اللياني كان إماماً زيدياً توفي عام 1003 ميلادي ولا يزال قبره في ليان وأصبحت القرية واسعة ومأهولة بالسكان إلى حد كبير من نسله وأحفاده ،المسجد هناك هو المسجد الكبير الوحيد في سفيان ويمكن رؤية مئذنته التي تبرز من بين الأشجار المنخفضة بجانب الوادي لأميال تم تزيين الجدار الشمالي الأبيض للجزء الداخلي للمسجد بشرائط متموجة من الألوان الأساسية الزاهية تمامًا مثل التصميمات الداخلية للمنازل في المنطقة ويأخذ القبر الموجود في غرفة مجاورة على الجانب الجنوبي شكل نعش خشبي مرتفع مليء بالآثار الحجر التذكاري عليه كتابة نصها كما يلي: بسم الله الرحمن الرحيم القريبون من الله لا يخافون ولا يحزنون هذا هو قبر الإمام الجليل الذي وهب نفسه لله الزاهد القوي أعلم الأئمة محطم المتمردين والأشرار ذابل الطغاة وظلم المعاندين المحارب في سبيل الله في الجهاد المقدس النجم الهادي لبيت النبي (فرقد العترة النبوية) وكان متفوقاً عليهم جميعاً في التمييز والعلم وكان مشهوراً في هذه الأمة بكثرة العلم حتى قيل إنه كان يكفي سبعة أئمة: سيدنا المنصور بالله أمير المؤمنين أبي محمد قاسم من أراد أن يسكن في أعلى مراتب الجنة فليزور القبر المقدس في عليان، وهكذا لا يزال للقاسم مكانه في اليمن لكن هذا المكان ليس كبيراً جداً: فأحفاده لم يحافظوا حتى على تقليد التعلم الذي يميل السادة كمجموعة إلى المطالبة به وقد أرسل الأئمة في القرن الحالي السادة من حوث إلى ليان لأن الذين يعيشون هناك حُكم عليهم بأنهم غير قادرين على إمامة الصلاة أو تقديم التعليم الديني، أما ليان فلا يزال يحسب بالهجرة وتقع القرية بالقرب من الحدود بين قسمي سفيان الرئيسيين داخل أراضي رم ولكنها مجاورة لشبارة وهي مستقلة عن سفيان ككل وبصرف النظر عن أبناء القاسم فإن السكان الوحيدون هم أربع عائلات من رجال القبائل وعائلتين صغيرتين من السادة (من بيت أشقاس وبيت ساري) الذين عينهم الأئمة هناك قبل أربعين أوثلاثين سنة على التوالي، لا يُسمح لأي من رجال القبائل بالعيش في ليان ويقول السادة لو كانوا كذلك لأدخلوا البجرة في نزاعاتهم الخاصة وبالتالي تنازلوا عن وضعها المحمي ويبدو أن السادة يعيشون في مساحة تكاد تكون قيمتها قبلية بحتة ومع ذلك يتم تعريف هذه النقطة في العالم القبلي بالإشارة إلى إمام كان حاكماً لفترة وجيزة ويرتبط الماضي والحاضر بخط نسب السيد ويكفي إرسال عائلات متعلمة جديدة لاقتراح كيفية تشكيل ليان نقطة إدخال للقيم التي تنطبق على ما هو أبعد من القرية المحمية واتفاقيات الحماية المحلية نفسها كانت في كثير من الأحيان تمتد عبر الحدود القبلية في السابق كانت محمية ليس فقط من قبل سفيان ولكن أيضاً من قبل أجزاء من حاشد وقائمة الموقعين على هذه الاتفاقية تضم أربعين من المشايخ من العصيمات وأضهر وشمال بني صريم وعلى رأس القائمة الشيخ ناصر بن علي الأحمر تاريخ الوثيقة هو سبتمبر من عام 1829م التي تم وضعها على ما يبدو في اجتماع في حوث وهو أمر صعب للغاية إن مثل هذه الروابط المحلية مؤرخة لا يمكننا التأكد من المدة، ليان على سبيل المثال أصبحت في حالة خراب بعد أن هدمها الإمام في حوالي عام 1616م وفي أواخر القرن السابع عشر أصبحت مقراً للأتراك وقد اشتكى سفيان ودهم من هذا ربما إلى أنهما اعتبرا ليان تحت حمايتهما في ذلك الوقت ولكن إذا فعلوا ذلك فلا يمكننا التأكد من السبب، القبائل لا يمكن ان تميز بين مصلحة الملكية في مكان محمي عن ارتباطها بالمبادئ الدينية لأولئك الذين يعيشون هناك لكن المبادئ الدينية وليس الولاءات القبلية هي ما توثقه المصادر وترسم بطريقة متساوية جميع القرون منذ زمن النبي وبذلك تحافظ على إمكانية تجاوز مصالح أي قبيلة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا