كتابات | آراء

نجاحات ما بعد مهرجان العسل اليمني..!!

نجاحات ما بعد مهرجان العسل اليمني..!!

بشغف وإقبال جماهيري  أختتمت في غضون الأيام الماضية مجريات المهرجان الوطني للعسل اليمني في نسخته الثانية والذي نظمته وزارة الزراعة واللجنة الزراعية والسمكية بصنعاء.

وبإنتهاء هذا المهرجان الأول من نوعه لا يعني إنتهاء منتج العسل أو الكتابة عن هذا المنتج المبارك وهذه الثمرة العظيمة التي أشاد القرآن الكريم بقيمتها العلاجية حيث يقول الله تعالى :«شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيه شفاء ٌ للناس ...».

طبعاً يدرك الجميع أهمية العسل والعسل اليمني أبرز وأهم المنتجات الطبيعية في أرضنا الطيبة فهو رمز الهدايا الجميلة  ومضرب المثل في الأخّوة والنقاء ،فضلاً عن مكانته الأقتصادية والتاريخية ؛بأعتبار إنتاج العسل وتربية النحل إرثاً تاريخياً ضمن مفردات الهوية اليمانية لأرض الجنتين.

الحديث هنا عن النجاحات والأصداء والثمار لهذا المهرجان الذي نتمنى أن يكن تقليداً سنوياً جميلاً أشبه بمعارض الكتاب الدولي ،وتكمن روعته في مجمل  الفعاليات الثقافية  المصاحبة للمهرجان.

ومن النجاحات هو :إحساس المزارعين ومربي النحل بالإعتزاز والثقة حيث مثّل لهم المهرجان متنفساً قوياً للتسويق والتعريف بهذا المنتج في ظل رعاية كريمة من الدولة ممثلةً بوزراة الزراعة والجهات المعنية.

كما خلق المهرجان جسوراً من الألفة بين المنتج والمستهلك والمصدرين وأوصل هموم المزارعين والصعوبات التي تواجه هذا القطاع الحيوي الهام إلى المختصين جاء ذلك من خلال أوراق العمل التي قدمت على هامش المهرجان.

فعلاً اليمن الموطن الأصلي والأول لأنتاج العسل أجود المنتجات وسيدها   وجاءت فكرة المهرجان لفتة كريمة لإطلاع المجتمع وتعريف الجميع بأنواعه وأصنافه وجودته الفائقة على كل الأصناف الخارجية والمستوردة، إضافة إلى إكساب المزارعين والمنتجين أفكاراً خصبة لإنتاج وتسويق العسل بالصورة المثالية المواكبة لمختلف التطورات الحديثة في التسويق والتصدير ويبقى العسل اليمني سفير المنتجات دولياً وله خاصية القدرة على المنافسة دولياً وعالمياً كمنتجٍ نقدي تؤهله مواصفاته ومميزاته الفريدة.

في المهرجان وما بعد المهرجان تعرفت الأسر والعائلات على أنواع العسل وتم شراء عينات منه مع ميزات التخفيض الشرائية،كما تعرف المزارعون والمصدرون على مؤسسات وشركات ورجال أعمال وذلك سيساعد على التسويق وفتح آفاق رحبة للتوسع في عملية الإنتاج وتربية الثروة النحلية.

كل الشكر لمن نظم وينظم مثل هكذا لوحات يمانية في سماء الصمود_ رغم العدوان والحصار_..

عاطر الأمنيات في إستمرارية هكذا مهرجان بكل خواصه التسويقية والثقافية والترفيهية لأبرز وأجمل المنتجات ..ودامت أيامكم عسل.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا