كتابات | آراء

الجدل الثقافي والاجتماعي في بنية المجتمع

الجدل الثقافي والاجتماعي في بنية المجتمع

   اليمن مر تاريخيا بحالات مماثلة للحال الذي هو عليه اليوم وإدراك كنه التاريخ وحقائقه الموضوعية يجعلنا أكثر وعيا باللحظة وبالتالي أكثر إدراكا ووعيا وسيطرة على المستقبل

ولا يمكن الوصول إلى مرحلة الوعي الحقيقي دون شعور وطني جامع بالإشكالية ودون شراكة وطنية عالية القيمة والمسؤولية والوعي ودون توافق على المشترك واصطفاف كامل للخروج من إشكالات اللحظة إلى سعة الانتماء والتنافس الحضاري القائم على البناءات الناهضة للمشاريع السياسية الحقيقية , فالثأر السياسي الذي يستغرق نفسه في الفناء والتدمير  بقيم سلبية مدمرة وقاتلة يمكن أن يتحول إلى قوة إيجابية وطاقة ناهضة من خلال البناء على المشروع السياسي التنافسي الذي يرى في منظومة فشل تجربته قاعدة انطلاق نجاحه في المراحل القادمة والقضية ليست صعبة فالطاقة الانفعالية المدمرة بقليل من التفكير قد تصبح طاقة حياة من خلال الاشتغال على فكرة المشروع فالسياسة ليست غنيمة كما هي في محددات العقل العربي القديم, بل هي عملية إنتاجية تفاعلية ناهضة وقيمتها تكمن في حركتها وتطورها وفي نهضة المجتمع وأسس تنميته وتفاعله الحضاري بصورة إبداعية وابتكارية لا احترارية كما كان يحدث في الماضي وأمام مثل ذلك فقد أصبح الخروج من وعي المؤامرة ووعي الأزمة ضرورة اجتماعية وسياسية في الآن معا إذ أننا في حال ارتهاننا لمثل ذلك الوعي– أقصد وعي المؤامرة ووعي الأزمة - لن نبرح مكاننا فالجديد وتبدل العلائق والمصالح وعلاقات الانتاج وأدواته صيرورة زمنية وحضارية وثقافية وحالة من حالات الانتقال والتدافع ولن تكون مؤامرة ومثل ذلك فطرة الله التي فطر الناس عليها خوف الثبات وخوف الفساد في الأرض .

ومن يظن في نفسه القدرة والذكاء على دفع فطرة الله والتجديف ضد سننه فقد وقع في الخطأ ولا سبيل لكل الماضي الذي كان في رخاء ونعيم إلا التكيف مع الجديد والتفاعل مع أدواته وعلائقه وبصورة أكثر تناغما وأكثر إدراكا له أما سبيل الدم ومفردات الموت والفناء فلن يكون إلا سبيلا خاسرا فالدلالة الرمزية إلى المسارعة إلى دار النعيم والخلود ليست بالموت وإراقة الدم ولكن بالعمل وبالابتكارات الإبداعية التي تحمل نفعا للبشرية لا دمارا لها ولا أظن اليمن التي شهدت كل ذلك الدم المراق على ترابها بحاجة إلى المزيد منه ولكنها بحاجة إلى الحياة والاستقرار والأمن من الخوف وكذا الأمن من الجوع ولن يتحقق لها ذلك طالما ظل كل طرف سياسي يتربص بالآخر الدوائر وطالما ظل الاستقرار حالة جدلية تديرها ردود الأفعال والشعور الطاغي بالخوف من الآخر.
 كان التناحر المناطقي والسلالي والعرقي من طبيعة المجتمع العربي قبل الإسلام، وكانت الطبقية والتمايز من السمات البارزة في المجتمعات العربية الجاهلية، وحين جاء الإسلام لم تكن تلك الحالة التي عليها المجتمع العربي إلاّ ظاهرة اجتماعية كانت قد بلغت ذروتها، ولذلك جاء الإسلام ليمحو أمثال تلك الظواهر الاجتماعية ويؤكد على مبدأ التوحد والمشترك الإنساني، ولذلك رفع من شأن بلال بن رباح وآخى بين المهاجرين والأنصار، ولم يفرق بين سلمان الفارسي وبين أي أموي وهاشمي بل قال بالبعد الإنساني، ويُؤثَر عن الإمام علي -كرَّم الله وجهه- قوله: إنما الناس اثنان أو صنفان صنف أخ لكم في الدين وآخر شبيه لكم في الخلق أي في البعد الإنساني، وقد حاول المشروع الإسلامي أن يجدد في المجتمع الإسلامي ويحدث انتقالاً وتبدلاً، بيد أن الثقافات القديمة لا يمكن لها أن تترمَّد ولكنها وفق طبيعتها ووفق قانون التاريخ تعيد انتاج نفسها وفق شروط المرحلة وتجلياتها الثقافية، وقد رأينا يوم السقيفة كيف حاولت تلك الخصوصيات أن تعلن عن نفسها في صور ومستويات متعددة، ولم يكد الزمن يمضي حتى اندلعت الحروب والصراعات وكانت المقومات القديمة للمجتمع الجاهلي هي الباعث وهي الموجه الثقافي الذي يدير الصراع.
في صِفّين كانت تلك البواعث أكثر بروزاً ووضوحاً، وقد قال حينها عمار بن ياسر: «إني لأرى وجوه قوم لايزالون يقاتلون حتى يرتاب المبطلون، والله لو هزمونا حتى يبلغوا منا سعفات هجر، لكنا على الحق وكانوا على الباطل، والذي نفسي بيده لنقاتلنهم على تأويله كما قاتلناهم على تنزيله»، واشتغل الطموح السياسي على العصبية القبلية والمناطقية، فهمدان قاتلت ثأراً لعمار بن ياسر إلى أن أثخنت جيش معاوية، ومعاوية استنفر القبائل ورؤساء العشائر وفق أسس وموجهات ثقافية وعصبيات عرقية وطبقية.. وقد روى المسعودي في كتابه «مروج الذهب» أن عبدالملك بن مروان أمر للناس بالعطاء فخرجت بدرة مكتوب عليها «من الصدقة» فأبى أهل المدينة قبولها وقالوا إنما كان عطاؤنا من الفيء، فقال عبدالملك وهو على المنبر: " يا معشر قريش، وليكم عمر بن الخطاب فكان فظاً غليظاً مضيقاً عليكم، فسمعتم له وأطعتم، ثم وليكم عثمان فكان سهلاً ليناً كريماً فعدوتم عليه فقتلتموه، وبعثنا عليكم مسلماً يوم الحرّة فقتلتموه، فنحن نعلم يا معشر قريش أنكم لا تحبوننا أبداً وأنتم تذكرون يوم الحرّة، ونحن لا نحبكم أبداً ونحن نذكر مقتل عثمان"..
والثنائية التي تستر نفسها في خطاب عبدالملك بن مروان هي الثنائية الصراعية بين هاشم وأميَّة وقد كانت إشارات المسعودي واضحة وإن كان أورد مفردة قريش على مطلق العموم إلاّ أن هاشم هي التي لا تقبل عطاء الصدقة وتقبل عطاء الفيء، كما أن الرموز التي وردت في السياق دالة على تجدد المحمولات الثقافية الجاهلية بعد قرنين من الزمان، وفي قول ابن الزبير الموجه إلى ابن عباس كما روى ذلك المسعودي في كتابه مروج الذهب والذي يقول فيه:
"إني لأكتم بغضكم أهل هذا البيت منذ أربعين سنة "  وتقول كتب الأخبار والتاريخ إن السفيانيين والمروانيين كانوا يسبّون بني هاشم وآل أبي طالب من على منابرهم، وتروي تلك الكتب أن ابن الزبير خطب أكثر من مرة ونال من الإمام علي واتسعت دائرة الصراع، واتسعت مع تلك الدائرة دوائر موازية وكان للباعث الثقافي الجاهلي دور في الوصول إلى الولاية ودور في إدارة الصراع السياسي.
والخوض في تفاصيل هذا الموضوع يحتاج إلى مجلدات، والقضية ماتزال في طور التجدد مع كل صراع وكل حالة تحول تحدث في المجتمعات العربية، وهي في اليمن ذات بعد تواشجي لعدة عوامل تاريخية منها مناصرة هذا الحي من اليمن للمشروع الإسلامي، وخصوصية العلاقة مع الإمام علي والطالبيين منذ بدء الصراع بين الأمويين والهاشميين كما تدل على ذلك كتب الأخبار والتاريخ التي رصدت تموجات الحركة التاريخية.
ويبدو أن المعيقات الاجتماعية في التطور والتحديث ماتزال تضرب بسياجها حتى اليوم الذي يشهد العالم هذا الانفتاح الكوني في المعرفة وفي الفلسفة وفي الاشتغال الإنساني الذي يتجاوز العرقيات والسلاليات والأبعاد المناطقية، ومن الغريب أن نجد في واقعنا اليمني من يتحدث عن فرز ثقافي كما عند اليسار الذي يرى الزيدية طبقة غير عاملة ومستغلة للطبقة الشافعية العاملة.. وقد برزت أصوات في شبكة التواصل الاجتماعي على أسس عرقي وسلالي، ويبدو أن اليمن ما يزال يقف في طريق السيل إن لم يتداركه أبناؤه ويخرجوه إلى الأفق الإنساني الذي يتسع للكل.
نتمنى على السيد القائد عبد الملك الحوثي أن يولي هذه الثغرة في جدار البناء الاجتماعي والثقافي اهتماما مضاعفا حتى نذهب الى المستقبل بخطوات أكثر تماسكا وبرؤى أكثر فهما في السيطرة على مقاليده , وحتى لا يجد العدو فينا ثغرة فينفذ منها لزعزعة استقرارنا  .

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا