كتابات | آراء

التخطيط التنفيذي في اطار بناء الدولة اليمنية الحديثة

التخطيط التنفيذي في اطار بناء الدولة اليمنية الحديثة

يأتي العمل في  التخطيط التنفيذي والذي يعٌد المرحلة الرابعة من مراحل التخطيط الاستراتيجي القومي في اطار إعداد الخطة المرحلية الثانية 2025-2021 م ,

حيث سبقت هذه المرحلة ثلاث مراحل وكانت على النحو التالي:
المرحلة الأولى: وهي عبارة عن تحديد الرؤية والرسالة والقيم والأهداف الاستراتيجية.
المرحلة الثانية : مرحلة تحليل الوضع الراهن : جاءت هذه المرحلة للتعرف على البيئة الداخلية للمؤسسة ( نقاط القوةوالضعف) من خلال الحفاظ على نقاط القوة ,  والتغلب على نقاط الضعف والعمل على إصلاحها,والاستفادة من الفرص , وتجنب التهديدات في البيئة الخارجية للمؤسسة أو تحويل التهديدات إلى فرص ويتم  ذلك على المستوى المؤسسي, والمحوري , وذلك لتحديد اهم أولويات التطوير الذي يحتاجه القطاع الذي تعني به الجهة.
المرحلة الثالثة: التخطيط التشاركي :  تأتي أهمية التخطيط التشاركي بالعمل على تناسق الخطط وذلك لضمان عدم التكرار أو التداخل أو التعارض في المبادرات والمشروعات, والذي يعتمد على مشاركة ممثلي الجهات في المحاور وذلك لوضع المكونات التخطيطية من أهداف مرحلية ومبادرات , ثم يتبع التخطيط عملية  التحليل التشاركي  الذي يساعد في عملية الخروج بمجموعة من القضايا الحرجة وسد الفجوة ومعالجة تلك القضايا على مستوى الجهة والمحور وعلى مستوى الدولة.
تعريف التخطيط التنفيذي: يعتبر الترجمة الحقيقية للاستراتيجيات المنظمة للجهات من خلال تحويل المبادرات إلى مجموعة من المشاريع التنفيذية والنتائج التي توضح ماذا يجب على كل إدارة أن تقوم به من أعمال ومشاريع رئيسية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والمرحلية على ارض الواقع .
أهمية التخطيط التنفيذي:تأتي أهميته بعد وضوح الرؤية الاستراتيجية والتعرف على الموقف الاستراتيجي للمنظمة , ومعرفة عدم تداخل الخطط أو ازدواجها مع خططلمؤسسة أخرى أو تكرارها , فتتم تهيئة المنظمة للتخطيط التنفيذي من خلال رسم الخطة التنفيذية  للمؤسسة والتي تأخذ الشكل التشغيلي أكثر من غيرها من الخطط.
حيث تمثل الخطة التنفيذية الجانب التفصيلي من خلال وضع الأنشطة والإجراءات التي تساعد على تنفيذ تلك الأنشطة وبشكل يومي.
يركز على تخطيط الاحتياجات لإنجاز المسؤوليات المحددة للإدارة.
فائدة بطاقة المشروع: هناك العديد من الفوائد لإعداد بطاقة المشروع منها:
تعتبر بطاقة المشروع خارطة طريق لتضمنها إجراءات متسلسلة ومترابطة مزمنة للمشروع محل البطاقة.
تساعد فريق إعداد المشروع من تحديد التكلفة التقديرية وأيضا الزمن اللازم لتنفيذ المشروع بأسلوب بنائي دقيق من الأدنى إلى الأعلى.
أي تحديد تكلفة وزمن البدء والانتهاء لكل إجراء  ثم النشاط الخاص بالإجراء ثم المشروع بشكل عام.
سهولة متابعة مدى الإنجاز لكل مشروع أول بأول من قبل رئيس الجهة.
كما تساعد الجهات الرقابية وذات العلاقة من متابعة وتقييم مستوى التقدم المحرز لكل مشروع.
أبعاد التخطيط التنفيذي : هناك عدد من الأبعاد للتخطيط التنفيذي منها:
بعد تقييمي : من خلال مراجعة إنجاز الخطة التنفيذية 2021م ومعرفة ما تم إنجازه بشكل كلي والمشاريع المتعثرة ويمكن ترحيلها إلى خطة العام 2022م .
بعد إداري : وهو الالتزام بمراحل التخطيط السابقة وعدم الخروج على الأهداف المرحلية المصاغة وكذا المبادرات والعمل على متابعة ذلك من خلال تحديد المشاريع  ذات الأولوية في خطة 2022م من الخطة المرحلية الثانية من تلك المبادرات , والاستفادة من التخطيط التشاركي .
بعد سياسي: من خلال استيعاب موجهات القيادة السياسية كمشاريع في خطة العام 2022م, وهو ما يؤكد متابعة  القيادة بشكل مستمر على تنفيذ الخطة المرحلية الثانية 2021-2025م
بعد مستقبلي: من خلال القيام بإعداد بطاقة لكل مشروع تسهل العمل على تنفيذ تلك المشاريع.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا