كتابات | آراء

كلك نظر: من تاريخ مديرية دمت .. الأرض والإنسان - (الحلقة السادسة)

كلك نظر: من تاريخ مديرية دمت .. الأرض والإنسان - (الحلقة السادسة)

من الحلقة الأولى إلى الحلقة السابقة وهي الخامسة من هذا البحث توجد العديد من المعلومات لم يكن يعرفها كثير من القراء بمن فيهم أبناء مديرية دمت 

وقد حاولت أن تكون المعلومات جديدة وجيدة والمواد القادمة التي نشرت والتي ستنشر في صحيفتنا الغراء 26 سبتمبر من هذا البحث أعتبرها مشروع كتاب عن دمت يحمل نفس العنوان أعلاه .
وهذه المادة أخصصها للتحليل والملاحظات عن أو حول المواد المنشورة والتي بعض معلومات موادها من مراجع سبق ذكرها وبعضها من روايات شفهية والبعض الأخر ممن أعرفه شخصياً من خلال الإطلاع الذاتي .
أولاً التحليل : الحلقة الأولى وثلاثة أرباع الحلقة الثانية من معلومات ووثائق مخطوطة للأستاذ المرحوم إدريس حنبلة سبق توضيحها وربع الحلقة الثانية من معلومات علي محمد صلاح تخص أهمية دمت التاريخية ومعالمها الأثرية .
معلومات اللواء علي محمد صلاح عن منطقة دمت في كتابه الموسوم : (من مذكراتي " راجع الكتاب وتحديداً في الصفحتين 351و352 ففي الصفحة 351 ذكر الفندم علي صلاح موقع مديرية دمت وعدد سكانها وارتباط شهرتها بكثرة حماماتها الطبيعية الصحية العلاجية .. كما ذكر عدد حماماتها والحرضات الثائرات والمتفاوتة الأحجام .. كما أشار إلى أهمية دمت التاريخية خلال حكم الدولة الطاهرية ولقربها من مركز الدولة المقرانة وفي الصفحة 352 من الكتاب أوضح اللواء علي محمد صلاح المعالم الأثرية التي تنسب إلى السلطان عامر عبدالوهاب مثل السد والجسر  وكذا باقي الآثار التي تعود إلى فترة الدولة الصليحية  وسيتم إضافة دار الحسن إلى الكتاب باعتباره من المعالم الأثرية رغم حداثته حيث تم بناءه في ثلاثينات القرن الماضي والدار حالياً مهدم لكن من المرجح أنه سيتم ترميمه وإعادة بنائه ,ومن الحلقة الثالثة إلى الحلقة الخامسة كانت المعلومات مستوحاة من الروايات الشفهية لذا فبعضها بين الشك واليقين ولقطع الشك باليقين ينبغي السعي من قبل الجهات المختصة للحصول على صور من كتاب البريطاني جون إديسون وبالتأكيد أنه يحمل أسراراً هامة تخص دمت .
ثانياً الملاحظات : لغرض الحصول على الوثائق اللازمة لمختلف المعلومات أطرح الملاحظات التالية : ضرورة الحصول على صور من تقرير الخبراء التشيك للاستفادة منه .
مطالبة ورثة المرحوم إدريس حنبلة بصور من ملزمة تاريخ دمت للاستفادة منها إن وجدت .
مطالبة الجبهات المسؤولة في وزارة السياحة هيئة الآثار بصور أي وثائق تخص منطقة دمت كمنطقة سياحية وأثرية .
البحث عن مصير الوثائق الأثرية التي تم نقلها من مدينة المقرانة في منطقة دمت إلى المدرسة العامرية في مدينة رداع  وضرورة الحصول على صور أو بعض من صور تلك الوثائق .
مطالبة الباحثين والمهتمين من أبناء المديرية أو غيرهم للمساعدة لتوفير أي وثائق تاريخية مفيدة محفوظة لديهم.
إطلاق اسم جسر عامر عبدالوهاب على الشخص أو الأشخاص الذي أشرف أو أشرفوا على إنشائه ويقال أنه الأسطى أحمد محمد الظاهري ومساعدة عبدالله الغراسي .
إطلاق اسم دار الحسن أو دار النصر على الذي أو الذين أشرفوا على بنائه.
ويقال والله أعلم أن الذي بناه هو الأسطى حسين محمود وابنه علي اللذان ينتميان جغرافياً إلى قرية بيت محمود إحدى قرى مخلاف عمار .
الفقرة الأخيرة  من الملاحظات أن أغلبية مراجع تاريخ مديرية دمت تستند على الروايات الشفهية التي قد تخطئ أو تصيب ولذلك فإن أفضل المساعدات المعنوية تقدم من قبل العارفين هو تصحيح أي معلومات خاطئة وتقديم البديل الصحيح الشفهي والمخطوط أو المطبوع .

الهوامش
• إدريس حنبلة : أستاذ ومؤرخ وباحث يمني أسس مركز باسمه  في منطقة الشيخ عثمان بمحافظة عدن ..
وكان يحفظ ويحتفظ بالتاريخ الرياضي اليمني بشكل خاص وبقية المجالات بشكل عام .
• الروايات الشفهية : هي مجمل المعلومات الشفهية التي تناقلها الأجيال جيلاً بعد جيل وهي تتأرجح بين الشك واليقين .
• مدينة المقرانة : هي عاصمة الدولة الطاهرية وتقع جنوب مديرية دمت .

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا