محليات

مؤسسة التأمينات الاجتماعية تدشن مدونة السلوك

مؤسسة التأمينات الاجتماعية تدشن مدونة السلوك

دشنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يوم أمس بصنعاء بدء العمل بتنفيذ مدونة السلوك الوظيفي داخل المؤسسة وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والسياسية

نحو تعزيز مسار بناء الدولة وتحقيقاً لمتطلبات الارتقاء بالعمل المؤسسي وإرساء مداميك الخدمة العامة على قواعد الحقوق والواجبات.
وخلال فعالية التدشين بحضور نائب رئيس  المؤسسة هيثم باصيد وعدد من مدراء العموم ومنتسبي المؤسسة ثمَّن شرف الدين الكحلاني رئيس المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية  الجهود المبذولة لتطبيق بنود مدونة السلوك الوظيفي على الواقع العملي في أروقة المؤسسة التي تسعى لأن تشكل نموذجا راقياً يحتل المرتبة الأولى بين مؤسسات الدولة في تنفيذ المنطلقات الأخلاقية التي تضمنتها مدونة السلوك الوظيفي والتي تعتبر بمثابة الإنتصار الجديد  الذي يحققها اليمن في مجال تنظيم العمل الإداري والعلاقة بين مختلف مستويات العمل الوظيفي في الخدمة العامة.
مشيراً إلي أن هناك قصوراً شاب العلاقة بين مستويات العمل الإدارية خلال الفترات السابقة وأن المدونة جاءت بتفصيلات دقيقة لتعالج ذلك القصور. ومن منطلقات إيمانية قرآنية تجسد الهوية اليمنية علي مبدأ العدالة الوظيفية التي لاتميز بين منتسبي الوظيفة العامة وفقاً لاختلاف التوجهات السياسية أو المناطقية أو المذهبية أو أي شكل من أشكال التمييز.
وأكد الكحلاني أن المدونة تعتبر ضرورة ملحة لتحديد وتنظيم العلاقات المختلفة على اعتبار أن الواقع يحتَّم إيجاد قواعد تنظم  العلاقات في العمل الوظيفي.
لافتاً إلى أن المدونة تعرضت لحملة كبيرة وشرسة من مختلف الشرائح وذلك بسبب جهل وقصور عما تضمنته المدونة من مبادئ وقيم وأخلاق راقية تميزت بخصوصية يمنية تعالج متطلبات الحياة اليومية وتعيد النظر في العلاقات الإدارية بين مختلف المستويات الوظيفية.
وقال الكحلاني: إن المدونة ليست تسلّطاً للمسئول على الموظف أو انتقاص من الحقوق المختلفة والمكتسبة له كما أنها ليست سلطة تمنح رؤساء الجهات تفويضاً مطلقاً وفق الرغبات الشخصية بل جاءت لتحدد التزامات المسئول ورسمت طريق واضح لقيادات الدولة مروراً بأدنى موظف في مؤسسات ومرافق الدولة وذلك بهدف السير في طريق البناء المؤسسي الجماعي الموحد والمشترك متمنياً من جميع منتسبي المؤسسة العمل بالمدونة حتي تمثل التأمينات الإجتماعية نموذجاً سبَّاقاً في تطبيق مخرجات المدونة وصقل وإثراء التجربة فيها،مضيفاً: ان المدونة في شكلها الحالي عبارة عن خطوط عريضة لإدارة العلاقة بين المسئول في المؤسسة والموظف والمجتمع المرتبط بخدماتها
وفي أرضية إدارية مشتركة لاتخص فئة معينة بل تمثل الهوية اليمنية الإيمانية التي عمل أعداء الإسلام على طمسها في اوساط مجتمعاتنا وهي انطلقت من خلال القرآن الذي يجمع الناس بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم.
وحث الكحلاني قيادات المؤسسة وجميع موظفيها ومنتسبيها على بذل مزيد من الجهود والإنفتاح فيما بينهم على مبدأ التعاون والتكامل وعلى قاعدة الهدف والبناء المشترك خاصة وأن المؤسسة مطالبة بتقديم خدمات مجوَّدة للمستفيدين من خدماتها.
داعياً الجميع إلى مراجعة التجاوزات التي تحدث من قبل بعض الموظفين تجاه المؤمن عليهم كون المؤسسة ملكاً لهم وللشركات والقطاع الخاص ولا يجوز التغول عليهم وفرض آراء لا تحقق مصلحتهم  و مدونة السلوك الوظيفي جاءت لتنظم تلك العلاقات وشدد الكحلاني على أن  تقييم أداء الموظفين في المؤسسة بمختلف مستوياتهم سيكون طبقاً للأسس والمنطلقات والمبادئ التي حددتها مدونة السلوك الوظيفي.
وفي ختام فعالية التدشين تم توزيع نسخة ورقية من مدونة السلوك الوظيفي ونموذج تعهد الإلتزام بالمدونة على منتسبي المؤسسة .

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا