الحديدة..مناقشة إجراءات الحفاظ على البيئة البحرية

الحديدة..مناقشة إجراءات الحفاظ على البيئة البحرية

 ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة ضم وزير الثروة السمكية محمد محمد الزبيري ومحافظ الحديدة محمد عياش قحيم، إجراءات الحفاظ على البيئة والإحياء البحرية، من الاستنزاف.

وتطرق الاجتماع بحضور وكيل المحافظة محمد حليصي  ومدير قطاع البحر الأحمر بمصلحة خفر السواحل العميد طاهر علي خاطر وقائد فرع الشرطة العسكرية العميد حسين الهطفي وعميد كلية البحار الدكتور عارف علي عبد الله ومديرة هيئة أبحاث علوم البحار والإحياء المائية فاطمة داغم إلى عمليات استنزاف الأحياء البحرية من خلال الاصطياد بالجرف المحرم دوليا الذي  يقضي على بيوض وصغار الأسماك ويحد من تكاثر الأسماك بنسبه كبيرة جدا.
وناقش المجتمعون الإجراءات التي يجب اتخاذها للالتزام بمواسم اصطياد الجمبري، وتطبيق شرط فتحات شباك الصيد بصرامة، ومنع الصيد بالشبكات  الوترية، ومنع الوكلاء من استيرادها إلى المحافظة واستخدام الشباك الخيطية بدلا عنها.
وأكد الاجتماع على أهمية توحيد الجهود بين كافة الجهات المختصة ، للحفاظ على الثروة السمكية القومية للوطن، من خلال منع الاصطياد الجائر بالجرف، والالتزام بمواسم الاصطياد، وكذا منع استخدام الشباك الوترية ذات الفتحات الصغيرة، وإعطاء الصيادين مهلة لتغييرها بالشباك الخيطية.
وتناول الاجتماع الصعوبات والعراقيل التي تواجه ميناء الاصطياد الساحلي التقليدي والمتمثلة في ارتفاع منسوب الأتربة في بوابة الميناء الرئيسية وأرصفة الميناء الخاصة بقوارب الاصطياد.
وأكد الاجتماع على سرعة أعادة تعميق بوابة الميناء وأرصفة الميناء حتى تستطيع قوارب الصيادين الدخول والخروج منه دون أي عوائق أو صعوبات.
وأقر الاجتماع ترميم وإعادة صيانة الدور الأول من مبنى علوم البحار بدعم وتمويل مشترك من وزارة الثروة السمكية والسلطة المحلية بالمحافظة.. كما أقر إعفاء طلاب كلية علوم البحار من الرسوم الدراسية وتوفير سكن وتغذية للطلاب الذين من خارج مدينة الحديدة والعمل على توظيفهم فور تخرجهم.
وفي الاجتماع أكد الوزير الزبيري والمحافظ قحيم على أهمية وضع آلية مشتركة متكاملة بين الجهات المعنية، لتنفيذ مخرجات الاجتماع للحفاظ على البيئة البحرية والأحياء المائية والعمل على عملية الاستزراع السمكي الحديث وخلق فرص للصيادين وتنمية الموارد .