محليات

لقاء بالحديدة لمناقشة دعم المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام

لقاء بالحديدة لمناقشة دعم المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام

ناقش لقاء عقد بمحافظة الحديدة مؤخراً، ضم مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام العميد علي صفرة ونائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة دانييلا كروسلاك،

جوانب دعم ومساعدة المركز للقيام بدوره في التخفيف من ضحايا الألغام والقنابل العنقودية .. وتطرق اللقاء بحضور عضو الفريق الوطني في لجنة تنسيق إعادة الانتشار اللواء محمد القادري وممثل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أوكي لوتسيما إلى حجم الكارثة والتلوث نتيجة الألغام والقنابل العنقودية ومخلفاتها.
وأكد اللقاء أهمية دعم المركز من خلال تزويده بالأجهزة والمعدات الحديثة نظرا لخروج معظم أجهزته عن الجاهزية، وحجز قوى التحالف للأجهزة الجديدة الخاصة بالمركز، رغم حجم التلوث وسقوط الضحايا بشكل كبير.
كما تطرق اللقاء إلى إمكانية استغلال مناسبة اليوم العالمي 4/4 للتوعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية كفرصة لمناصرة المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام، من خلال مشاركة منظمات المجتمع والمنظمات الدولية في إظهار حجم الكارثة وأعداد الضحايا الكبير والضغط على التحالف لإدخال الأجهزة الكاشفة ومستلزمات العمل الميداني كون هذا عملاً إنسانياً يخدم جميع شرائح المجتمع وتحت إشراف وتنفيذ مباشر من البرنامج الإنمائي.
وفي اللقاء أكد مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام، أهمية التدخل السريع لدعم المركز للقيام بدوره في المحافظات المتضررة وخصوصا محافظات البيضاء ومأرب والجوف ومديرية نهم كعمل طارئ.. مشيراً إلى أن أكثر من 40 حالة من ضحايا مخلفات تنظيم القاعدة معظمها من النساء إضافة إلى نفوق مواشي في مديرية القرشية منذ بداية العام الجاري فقط.
وطالب العميد صفرة من نائبة رئيس البعثة وممثل برنامج الأمم المتحدة بنقل حجم المعاناة والعمل على توفير الأجهزة والمعدات الضرورية في أقرب وقت.
من جانبه أوضح الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي، أنه يواجه صعوبة كبيرة في إيصال العديد من الأجهزة الحديثة التي تم شرائها في السابق.
فيما أشادت دانييلا ولوتسيما بدور المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام خلال الفترة الحالية .. مؤكدان حرصهما على نقل الصعوبات التي تواجه المركز للمانحين للحصول على الدعم المناسب لتفعيل دور المركز بالشكل المطلوب.
حضر اللقاء عدد من المسؤولين في المركز ومدير فرع البرنامج الإنمائي بالحديدة عدنان شيما.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا