محليات

الفريق الرويشان يستقبل وكيل أمين عام الأمم المتحدة للسكان والوفد المرافق لها

الفريق الرويشان يستقبل وكيل أمين عام الأمم المتحدة للسكان والوفد المرافق لها

استقبل نائب رئيس الوزراء لشئون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان أمس بصنعاء وكيل الأمين العام للأمم المتحدة المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتورة ناتاليا كانم والوفد المرافق لها الذي يزور اليمن حالياً.

ورحب الفريق الرويشان بزيارة الوفد الأممي رفيع المستوى وما تحمله من أهمية في ظل ما يمر به اليمن وأبنؤه من ظرف استثنائي ومأساة إنسانية كبيرة وغير مسبوقة.
وأشاد بالأدوار التي يقوم بها صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن خلال هذه الفترة الصعبة عبر مجموعة من الأنشطة التي ساهمت في تخفيف معاناة أبنائه خاصة المرأة والطفل.
ونوه في الوقت نفسه بإسناد الصندوق للقطاع الصحي عبر توفير المستلزمات الطبية لعدد من المستشفيات وكذا المجلس الوطني للسكان.
وجرى خلال اللقاء الذي حضره وزراء التخطيط عبدالعزيز الكميم والشؤون الاجتماعية والعمل عبيد بن ضبيع والصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل مناقشة مجالات التعاون وفي المقدمة أوضاع المرأة والطفل في ظل العدوان والحصار الأمريكي السعودي على اليمن المستمر منذ ست سنوات والأضرار التي لحقت بأكبر شريحتين اجتماعيتين جراء ذلك خاصة في الجوانب الأساسية علاوة على وقوع الكثير منهم ضحايا بغارات العدوان ومرتزقته.
وتم التطرق إلى الأزمات المتلاحقة التي يصنعها الحصار سيما في المشتقات النفطية التي تؤثر بصورة مباشرة وسلبية على قطاعي الخدمات الأساسية والأعمال كالصحة والمياه والبيئة والنظافة وغيرها فضلا عن التداعيات الإنسانية المتعددة الناجمة عن استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي وبوجه خاص على المرضى الذين يعانون مشقة السفر عبر مطاري عدن وسيئون ويتعرضون للمعاملة السيئة من قبل الطرف الآخر بل ويمنع البعض منهم من السفر.
وبحث اللقاء الذي شارك فيه أمين عام المجلس الوطني للسكان مطهر زبارة ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء أحمد إسحاق ومستشار وزير الصحة علي المضواحي سبل تطوير علاقات الشراكة بين المجلس الوطني للسكان والصندوق خاصة دعم تطوير العمل الإحصائي وفقاً لأهداف التنمية المستدامة وتنفيذ مشاريع تمكين المرأة ودعم أنشطتها الاقتصادية وإمكانية دعم دور الأيتام والأحداث.
كما تطرق إلى إمكانية إسناد الصندوق الأممي لبرنامج القبالة وتوفير الحضانات الطبية للمواليد وأهمية وضع إستراتيجية مشتركة لبرنامج القابلات والصحة النفسية ودعم جهود الدولة في هذا الإطار.
وأشارت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للسكان إلى ضرورة تحقيق السلام في اليمن لحل جميع الإشكالات التي يواجهها أبنائه والمساعدة على إنهاء معاناتهم الكبيرة والمتعاظمة.
وعبرت عن ارتياحها بمستوى العلاقة المتميزة بين مكتب صندوق السكان بصنعاء وحكومة الإنقاذ الوطني.
وأكدت الدكتورة كانم أنها ستعمل على جمع التمويلات للمشاريع وتوضيح الرؤية للمانحين حول حقيقة الوضع الإنساني الصعب الذي يواجهه الشعب اليمني وضرورة التدخل السريع لاحتوائه.
وقالت "سندعم جهود الحكومة فيما يخص توفير البيانات الإحصائية ونؤكد أنه بتعاوننا جميعا سنستطيع حل الإشكاليات ومواجهة التحديات وحل أي معوقات قد تواجه مشاريعنا والعمل لما فيه خدمة الشعب اليمني وخاصة شريحة الأم والطفل".
حضر اللقاء المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان لؤي شبانه ونائبه كارينا نيرسيسيان.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا