محليات

أكد الاهتمام بدعم ورعاية وتشجيع المبتكرين والمخترعين:السامعي يدعو القطاع الخاص لتبني المخترعين والمبتكرين واستقطابهم وتبني مشاريعهم

أكد الاهتمام بدعم ورعاية وتشجيع المبتكرين والمخترعين:السامعي يدعو القطاع الخاص لتبني المخترعين والمبتكرين واستقطابهم وتبني مشاريعهم

أكد عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي دعم المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ للمبدعين والمبتكرين والمخترعين وتشجيعهم.

ولفت السامعي خلال اختتام برنامج تدريب وتأهيل المخترعين والمبتكرين الذي نظمته شركة ابداع شباب بإشراف وزارة الصناعة والتجارة إلى أن إنشاء الهيئة العليا للعلوم والابتكار والتكنولوجيا يأتي في إطار جهود الدولة واهتمامها بالشباب وإبداعاتهم وتشجيع المبدعين والمخترعين ودعمهم ورعايتهم وفق خطط مدروسة دائمة ومستمرة بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والهيئات والمؤسسات المعنية والأكاديمية.
وحث على تعزيز التعاون بين مختلف مؤسسات التعليم العام والجامعات ومراكز الأبحاث والهيئة العليا للابتكار بما من شأنه الارتقاء بالبحث العلمي واستقطاب المخترعين والمبدعين وتشجيعهم وتطوير ابتكاراتهم واختراعاتهم بطرق علمية ومهنية وصولاً إلى تحقيق الأهداف المرجوة منها في خدمة الوطن.
كما دعا السامعي القطاع الخاص لتبني المخترعين والمبتكرين واستقطابهم وتبني مشاريعهم على أرض الواقع كمشاريع تنموية وطنية تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية وتشجيعهم على تقديم الحلول المبتكرة وإيجاد البدائل لمتطلبات البناء والتنمية.
 وأشاد بالجهود التي بذلتها وزارة الصناعة من خلال إقامة المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية لموسمين متتاليين والبحث عن جهات راعية تتبنى وتدعم الابتكارات والتواصل مع القطاعات الحكومية والخاصة والمنظمات والجمعيات وتشجيع المخترعين والمبتكرين لعرض أفكارهم والتعريف باختراعاتهم وابتكاراتهم وتقييمها والاستفادة من تبادل الخبرات وتطوير الأبحاث ونشر ثقافة الاختراع والابتكار وإيجاد ثقافة اجتماعية تستفيد من الابتكارات في تطوير الصناعات الوطنية.
وحث عضو المجلس السياسي الأعلى الشباب والمبدعين والمبتكرين على العمل بكل جد وإخلاص لتطوير ابتكاراتهم واختراعاتهم ليثبتوا قدرة الشباب اليمني على تحدي الصعاب وإيجاد شراكة حقيقة مع المنتجين والمصنعين والدولة للخروج بمنتج يمني متميز يلبي احتياجات السوق المحلية في جميع المجالات.
من جهته أشار وزير الصناعة عبد الوهاب يحيى الدرة إلى توجه الوزارة والحكومة لرعاية المبدعين والمبتكرين لبناء حاضنة كبيرة لهذه الأفكار الإبداعية وتشجيع رؤوس الأموال المحلية والجهات الأخرى إلى التركيز على الإنتاج المحلي الصناعي لتحقيق الفائدة الاقتصادية والتخلص من الهيمنة الخارجية على اقتصاد ومقدرات اليمن.
ولفت إلى أهمية التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لاستثمار الاختراعات والابتكارات العلمية وتبنيها ودمجها في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية .. مبيناً أن اهتمام الوزارة بالمبدعين والمبتكرين ورعايتهم وتبني مشاريعهم الابتكارية والإبداعية يأتي انطلاقاً من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة لإيجاد اجيال مبتكرة ومنتجة تسعى للتنمية وخدمة مجتمعها.
وأكد الوزير الدرة استعداد الوزارة تقديم كافة التسهيلات للمشاركين ولكل العقول اليمنية التي يعول عليها بناء الوطن بأيدي ابنائه .. لافتاً إلى أن التضحيات الجسيمة التي يقدمها الشعب اليمني والدماء الزكية الطاهرة ستثمر بناء اليمن الجديد.
وجدد الدعوة للقطاع الخاص لتبني ورعاية المبدعين والمخترعين والمبتكرين ومشاريعهم في المجالات المختلفة والدفع بشباب الوطن نحو العمل والإبداع لتجاوز الأوضاع الاقتصادية الصعبة ومواجهة العدوان والحصار الاقتصادي بتطوير الابتكارات وإيجاد البدائل وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.
وفي الاختتام بحضور وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الخارجية عبد الله نعمان ورئيس المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج عبد الاله شيبان استعرض نائب رئيس الهيئة العليا للعلوم والابتكار والتكنولوجيا الدكتور عبد العزيز الحوري جهود الهيئة وبرامجها وخططها المستقبلية في دعم الشباب وإبداعاتهم وتشجيعهم على الابتكار.
وأشار إلى أن العنصر البشري الرافد الأساسي للنهضة الصناعية والاقتصادية والعلمية والتوجه نحو الاقتصاد القائم على المعرفة باعتباره الطريق نحو المستقبل.
ولفت إلى أن الهيئة تستعد لتنفيذ الموسم الثالث للمسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية والتي تم تدشينها خلال الأيام الماضية وهي الان في مرحلة تقييم المشاريع التي تم تقديمها للمسابقة عبر لجان التحكيم العلمية والتي تم اختيارها من الكفاءات والخبرات اليمنية المتميزة.
وأكد استعداد الهيئة لتقديم كافة أوجه المساندة لكافة الجهات لتدريب وتأهيل الشباب والمخترعين والمبتكرين وتقديم الاستشارات العلمية والفنية بما يسهم في تعزيز وتطوير القدرات وإنجاح كافة الأعمال والأنشطة المتعلقة بتنمية قدرات المبدعين وتطوير المشاريع الابتكارية.
وثمن جهود وزارة الصناعة في تبني وإقامة المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية خلال الموسمين الأول والثاني ودعمها للهيئة بشكل عام.
إلى ذلك زار عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي ووزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة المعرض الذي أقامته شركة ابداع شباب للمشاريع الابتكارية والاختراعات للمشاركين في البرنامج التدريبي .
وأشاد السامعي والدرة بهذه المشاريع التي تثبت قدرة الشباب اليمني على الإبداع والإسهام بأفكارهم ورؤاهم في عملية التطوير والارتقاء بالوطن .. مؤكدين أن هذه المشاريع الابتكارية والإبداعية المتنوعة سيكون لها الأثر الكبير والفاعل في تطور الوطن وتحقيق الرخاء والتنمية.  

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا