محليات

المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية لـ" 26 سبتمبر ": 30 مليار ريال تصرف في الدورة السابعة عشرة لمشروع الحوالات النقدية

المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية لـ" 26 سبتمبر ": 30 مليار ريال تصرف في الدورة السابعة عشرة لمشروع الحوالات النقدية

  دشن نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ومعه وزير الشؤون الاجتماعية بحكومة تصريف الأعمال عبيد بن ضبيع يوم الثلاثاء الماضي بأمانة العاصمة،

المرحلة الـ17 لمشروع صرف الحوالات النقدية غير المشروطة للمستفيدين من الرعاية الاجتماعية.
ويبلغ عدد المستفيدين من الحوالات النقدية مليونا و500 ألف على مستوى الجمهورية، بمبلغ 30 مليار ريال سيتم صرفها عبر أكثر من ألفي مركز.
صحيفة "26سبتمبر" قامت بتغطية تدشين المرحلة السابعة عشرة لمشروع الحولات النقدية وأجرت حوارا صحفيا مع الأستاذ أمير علي الوريث- المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية تناولت معه عدداً من القضايا والتساؤلات التي تطرح من قبل المستفيدين من مشروع الحوالات النقدية وخرجت بالحصيلة التالية:

حاوره: صالح السهمي
 #بداية لو يحدثنا الأستاذ أمير علي الوريث المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية بعد ان دشنتم المرحلة 17 لمشروع التحويلات النقدية للمستفيدين عن الإجراءات التنظيمية التي اتخذ تموها لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمستفيدين بيسر وسهولة؟
## بداية نرحب بكم ونشكر لكم جهودكم الدائمة في تسليط الأضواء إعلاميا حول مشاريع الحماية الاجتماعية والإنسانية لمستفيدي صندوق الرعاية الاجتماعية عبر مشروع التحويلات النقدية الطارئة غير مشروطة، المرحلة السابعة عشرة المقدمة من البنك الدولي عبر منظمة اليونيسيف وشركائها المحليين..
ومازلنا في كل دورة نعمل جاهدين على استمرار صرف المساعدة للأسر الفقيرة, خاصة مع استمرار العدوان الغاشم والحصار الجائر على بلادنا من قبل دول العدوان ونتلقى وعوداً باستمرار تلك المساعدات ونسعى الى حشد الجهود لاستمرارها طالما استمر العدوان على بلادنا الحبيب لتخفيف الفقر على الأسر الفقيرة المتضررة .
حيث بدأت المرحلة السابعة عشرة من مشروع التحويلات النقدية بالإعداد والتنسيق بين الجهات المشاركة في العمل ومن الإجراءات التنظيمية آلية التظلمات والشكاوى وإدارة الحالة التي تتولى إنزال فرق ميدانية إذا تطلب الأمر معالجة ميدانية الى منزل المستفيد لمعالجة المشكلة وقد تم معالجة عشرات الآلاف من الشكاوي حتى الآن.
بدأت عملية التنسيق والتيسير والتوعية الاجتماعية الميدانية بتاريخ 18 ديسمبر 2023م من قبل مشرفي ومنسقي وضباط ومساعدي التيسير في كافة محافظات ومديريات الجمهورية اليمنية و التي يقوم بها موظفو صندوق الرعاية الاجتماعية عبر النزول الميداني لأكثر من 1500 موظف على مستوى الجمهورية للقرب من المستفيدين وممثلي المناطق للتوعية والتيسير وتسهيل عملية الصرف وتوعية المستفيدين وتنظيم وصولهم الى مراكز الصرف وفق جدولة زمنية محددة تمنع التزاحم والتدافع وتسهل تقديم الخدمة، ويعتبر لعملية التيسير دورا هاما في التنسيق مع الجهات المعنية والمجالس المحلية بالمحافظات والمديريات والممثلين للقرى والعزل ....الخ .
هذا وقد بدأ الصرف الايصالي المنزلي والمتنقل للأسر الفقيرة والضعيفة وذوي الاحتياجات الخاصة غير القادرة على الوصول لمراكز الصرف يوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023م.
واليوم ندشن عملية الصرف في مراكز الصرف الثابتة يوم الثلاثاء بتاريخ 13 جماد الآخر 1445هـ الموافق 26 ديسمبر 2023م في جميع محافظات الجمهورية اليمنية في أكثر من 2000 مركز صرف موزعة في جميع أنحاء الجمهورية وسيستمر الصرف حتى تاريخ 20 يناير 2024م .
# كم نسبة الزيادة التي سيحصل عليها المستفيدون من مشروع الحوالات النقدية في هذه المرحلة؟
 ##سيصرف في هذه الدورة المبلغ الأساسي المعتمد مع زيادة %33 على حجم المساعدة المعتمدة وهذه الزيادة تمثل زيادة مالية مؤقتة.
 #ما حجم الميزانية التي اقريتموها لمشروع الحوالات النقدية للمرحلة 17 وكم سوف يستمر صرفها؟
## سيتم صرف المساعدات النقدية للدورة السابعة عشرة من مشروع التحويلات النقدية الطارئة لمستفيدي صندوق الرعاية الاجتماعية مبلغ 30 مليار ريال.
 #يا حبذا لو تطلعونا على عدد المستفيدين من مشروع الحوالات النقدية من الاسر اليمنية؟
 ##يبلغ عدد الحالات المستفيدة والمعتمدة لدى صندوق الرعاية الاجتماعية ما يقارب مليوناً وخمسمائة ألف حالة ضمانيه موزعين على جميع محافظات ومديريات وعزل وقرى الجمهورية اليمنية وبما يعادل عشرة ملايين فرد .
هذا العدد الكبير من المستفيدين يستفيدون في الواقع من مشروع التحويلات النقدية الطارئة وبالذات في ظل العدوان الغاشم والحصار على وطننا الحبيب وما يعانيه الشعب من أوضاع متردية بفعل العدوان وزيادة نسبة الفقر والبطالة في أوساط المجتمع اليمني .
# هناك تساؤلات كثيرة من قبل القراء الكرام عن عدم إدراج أسماء جديدة للأسر الفقيرة وما هي الموانع والعراقيل التي منعت إدارة صندوق الرعاية الاجتماعية من إضافتها للاستفادة من المساعدات لمشروع الحوالات النقدية.. نريد إيضاحاتكم حول هذه الإجراءات؟
 ##مشروع التحويلات النقدية الطارئة غير المشروطة يستهدف الحالات السابقة المعتمدة بقاعدة بيانات صندوق الرعاية الاجتماعية، وكون هذا المشروع ممولاً من البنك الدولي فهو متمسك بقاعدة بيانات الصندوق السابقة ولم يقبل إضافة أي حالات جديدة، ولكننا نسعى جاهدين الى محاولة إعتماد حالات جديدة لمواجهة آثار العدوان الغاشم على بلادنا الحبيب وذلك من خلال الاستمرار في البحث عن أي مصادر تمول لصندوق الرعاية الاجتماعية لتنفيذ مشاريعه واعتماد حالات جديدة وتحديث قاعدة بيانات مستفيديه .
# كم تبلغ مراكز صرف الحوالات النقدية بجميع محافظات الجمهورية بما فيها المحافظات الجنوبية والشرقية؟
## تبلغ عدد مراكز الصرف المعتمدة لصرف حوالات مستفيدي صندوق الرعاية الاجتماعية ما يقارب من 2000 مركز في جميع محافظات ومديريات ومناطق الجمهورية اليمنية وتعمل على خدمة أكثر من مليون وخمسمائة ألف مستفيد من أبناء شعبنا اليمني بدون استثناء..
# متى كانت بداية إيصال المساعدات الانسانية للمستفيدين من مشروع الحوالات النقدية للأسر الفقيرة ومن ذوي الإعاقة وكم استمرت؟
## بدأت المرحلة الأولى من مشروع التحويلات النقدية الطارئة في منتصف العام 2017م وقد استمرت المراحل حتى وصلت الآن المرحلة السابعة عشرة، وشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة بالتأكيد هناك شريحة واسعة منها ضمن الحالات المستهدفة على مستوى الجمهورية اليمنية.
# ماذا عن خططكم المستقبلية التي تطمحون تحقيقها ووضعتم لها خططاً برامجية للاستفادة منها- شريحة من أبناء الشعب اليمني- مستقبلا؟
## يسعى صندوق الرعاية الاجتماعية إلى محاولة العمل على التخفيف من آثار العدوان الغاشم على بلادنا الحبيب والاشتراك في المشاريع الاجتماعية والإنسانية المنفذة طبقا لقانون الرعاية الاجتماعية ولائحته التنفيذية كون صندوق الرعاية الاجتماعية هو رائد العمل الإنساني في الجمهورية اليمنية ، كما نسعى لإعادة بناء قدرات الصندوق لاستعادة دوره الأساسي في مجال الحماية الاجتماعية وتفرده كأحد أهم المؤسسات في هذا المجال محليا ودوليا.
وسنعمل جاهدين على تنفيذ توجيهات قيادتنا الحكيمة مع كل الشرفاء الى الارتقاء بالعمل الإنساني وخدمة شريحة الفقراء والمعوقين والنازحين والمحتاجين الذين يختص بهم الصندوق، وكذلك مع موظفي صندوق الرعاية الاجتماعية الذين لهم دور أساسي في خدمة العمل الاجتماعي ونجاح صندوق الرعاية الاجتماعية .
# كلمة أخيره تودون قولها أو رسالة تودون إيصالها عبر منبر "26سبتمبر"؟
## نوجه شكرنا للقيادة السياسية لدعمها المستمر للصندوق ومتابعة أنشطة الصندوق أولاً بأول وتسهيل كافة المشاكل والمعوقات التي تسهم في تحسين حياة الأسر الفقيرة التي يستهدفها الصندوق, إضافة الى أفراد أسرهم والذين يصلون الى 10 ملايين فرد وبنسبة 40% من السكان كما نوجه شكرنا لحكومة الإنقاذ الوطني وللمجلس الأعلى للشؤون الإنسانية ممثلاً بقيادة المجلس والذي كان عونا لنا في كل الأنشطة التي ينفذها الصندوق والمساهمة معنا في خدمة الأسر الفقيرة وحل كل التحدٍيات ان وجدت في أنحاء محافظات الجمهورية اليمنية.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا