محليات

مدير عام الأحوال المدنية والسجل المدني بأمانة العاصمة.. الهوية اليمنية مجسدة في عمل مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني

مدير عام الأحوال المدنية والسجل المدني بأمانة العاصمة.. الهوية اليمنية مجسدة في عمل مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني

 رغم ازدحام العمل لدى فرع مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني العميد هاشم إبراهيم يحيى إبراهيم الا اننا حظينا بجزء من وقته واثرنا معه هذه التساؤلات..

مع ان العمل المهم الذي يقومون به والنشاطات متعددة لخدمة الجمهور وبناء الهوية اليمنية.. ونعني الهوية الوثائقية من وثائق زواج وطلاق ووفاة وإصدار بطاقات شخصية.. لكننا وجدناها فرصة لنلقي بعض الضوء على زوايا عمل هذا الفرع الحيوي والهام..

لقاء: محمد الجماعي
> كيف تجدون عمل مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني.. وهل خدمت الجمهور؟
>> المصلحة من المصالح المفصلية المهمة للدولة والمجتمع حيث تتكون الدولة من شعب وأرض.. ولابد للأرض من سجل عقاري ولابد للمصلحة من سجل مدني.. وهي الرافد الهام للدولة بالبيانات والاحصائيات التي تحتاج اليها في جميع الجهات الحكومية الأخرى..
> كيف تقرؤون نشاطكم اليومي؟
>> النشاط اليومي لفرع الأحوال المدنية امانة العاصمة هو تخريج الوثائق الثبوتية للمواطنين (ميلاد، زواج، طلاق، وفاة) بالإضافة الى استخراج البطاقات الشخصية لمن بلغوا السن القانوني 16سنة وكذا استخراج البطاقة العائلية للمتزوجين وارباب الاسر وخلال مرحلة العدوان بفضل الله تعالى تم تطوير النظام الالي في استخراج البطاقة الشخصية وذلك بتوحيد البيانات وتصحيحها سعيا منا بذلك الى بناء سجل مدني صحيح ومتكامل.. وكذلك من بقية الوثائق الثبوتية حيث تم تجهيز عدة أماكن لخدمة الجمهور لتسهيل الإجراءات للمواطن وفق شبكة ربط بالنسبة للبطاقة الشخصية..
وقد تم اتخاذ إجراءات للمتابعة والتأكد والتحري من بيانات المتقدم للحصول على وثائق الثبوتية ومن بعدها يتم تسهيل الإجراءات لمن تم التأكد منها..
> الهوية اليمنية من خلال البطاقة الشخصية.. هل جسدت هذه الهوية وعي المواطن؟
>> فيما يخص الهوية اليمنية في اطار الجمهورية اليمنية اننا في مصلحة الاحول المدنية ما زلنا مرتبطين بالفرع في الشمال والجنوب والإجراءات التي تتم في المحافظات الشمالية هي نفس الإجراءات التي تتم في المحافظات الجنوبية ومازال الجمع مرتبطا ارتباطا وثيقا برئاسة المصلحة التي تشرف على جمع اعمال السجل المدني في جمع المحافظات دون استثناء..
> ماذا عن البطاقة ومواصفاتها وهل يمكن تزويها؟
>> البطاقة الشخصية الصادرة من المصلحة ضمن مواصفات دولية عالية الدقة وغير قابلة للتزوير وهناك إجراءات في المصلحة تمنع ذلك.. وفق منظومة وشبكة امنة ودقيقة تحول دون أي تجاوز..
> كيف ترون العمل في جانب شهادات الميلاد.. وما الصعوبات التي تواجهونها؟
>> فيما يخص المواليد نعاني من قصور في الوعي لدى المواطنين في تسجيل أبنائهم المولودين حديثاً خلال ستين يوما من الولادة حسب القانون وهذا يؤدي الى تأخر سجل المواليد وعدم الحصول على احصائيات سنوية جديدة بالمواليد.. ويتم الرفع شهريا وفصليا وسنويا بالمواليد وكل الاحصائيات وكل الأحداث الحيوية من طلاق وزواج ووفاة.. يتم الرفع بها في اطار العمل المتناسق مع الجهات المعنية..
> ترى.. ماذا تقول خطتكم المستقبلية للتحديث والتطوير لمهامكم؟
>> الخطة المستقبلية لفرع الأمانة هو فتح مراكز اصدار في جميع مديريات الأمانة وذلك لتحويل مراكز تجميع البيانات الى مراكز اصدار آلي تحت اشراف الإدارة العامة بالأمانة وكذا تجهيز مبان خاصة لهذه المراكز.. ولكننا نعاني من عدم توفير الإمكانيات والمواقع من امانة العاصمة كون جزء من الإيرادات تسلم الى المجالس المحلية بالأمانة..
> كلمة أخيرة تودون بتوجيهها الى المعنيين؟
>> نطالب الجهات ذات العلاقة وزارة الصحة ووزارة التربية ووزارة الاعلام والعدل (بالتعاون) والشراكة وتفعيلها مع المصلحة في توعية المواطن والدفع بهم لاستخراج أوراق الثبوتية في الزمن القانوني المحدد في القانون وذلك لما فيه المصلحة الوطنية العامة للجميع.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا