محليات

نجوم تتلألأ في سماء اليمن

نجوم تتلألأ في سماء اليمن

كريمة عبدالله فنانة وموهوبة استمدت مواهبها وابداعاتها من جمال ووديان إب الخضراء منذ نعومة اظافرها بقدرات الإبداع في الفن بكل اشكاله من رسم ونحت وتصوير وغيره

بالرغم مما واجهته من صعوبات والنظرة الدونية ولكن استطاعت ان تشق طريقها بثبات وثقة وصلابة.. فكان لنا هذا اللقاء لنكشف سر طموحها وإبداعها..

لقاء : احلام عبدالرحمن
الإبداع فطرة
* عرفينا على بطاقتك؟
** أنا كريمة عبدالله محمد علي في مستوى رابع قسم التنمية البشرية بجامعة إب اكتشفت موهبتي في الرسم وعمل المجسمات وعمري 13سنة من ثم ظهرت قدراتي على عمل اللوحات الجدارية وكنت اهوى قصقصة وجمع الرسومات واجعلها كهدية اضافة الى الأشغال اليدوية وعمل اشكال من الورق..

مشاركات وجوائز
* هل كانت لك مشاركات في المعارض..؟ وما اول مشاركة لك..؟
** اول مشاركة لي في ديسمبر 2019م في اليوم العالمي للمرأة تحت شعار "كملها تكملك" شاركت بأشياء كثيرة ومنها الورود الصغيرة والكبيرة ومساكات اليد للعرائس وشنط وفراتك للشعر وقدمت صندوقا من الورق وكانت مدة العرض ثلاثة ايام وفيها حصلت على شهادة تقديرية..
وأضافت كريمة: وفي 2020م شاركت بمعرضين اقامتهما ادارة محو الأمة في إب المعرض الأول كان في شهر 7 والمعرض الثاني كان في شهر11 حيث قدمت فيها مجموعة عرائس مجسمة وبخور وعطور وزباد وكلاشات وفي المعرضين لشهري 7 و11 كان بحضور محافظ المحافظة.

مسابقات فنية
* هل دخلتي مسابقات او مهرجانات..؟
** نعم وأول مسابقة شاركت فيها هي "المهرجان الأول للموهوبين" وكان فيها لجنة تحكيم وحصلت على المركز الثاني بالأشغال اليدوية والورود الالكترونية.
واسترسلت في كلامها تقول: ايضاً دخلت مسابقة اخرى في سنة 2021م وهي مسابقة كانت على مستوى الجمهورية اقامها الفنان عبدالاله البعداني المقيم في امريكا وله مسيرة فنية وكانت تشمل محورين في الشعر الغنائي ومحور في الفن التشكيلي والشعر العربي وقد شاركت بلوحة الطاووس ولوحة شاطئ سقطرى ولوحة الرمال البيضاء بالألوان الزيتية.
وقبل ان انسى حصلت على شهادة في الرسم والأشغال اليدوية في المعرض 2021م بمناسبة اعياد الثورة اليمنية في المركز الثقافي وذلك بحضور الأستاذ عبدالواحد صلاح محافظ محافظة إب.

التشجيع مهم
وتضيف كريمة: اخيراً شاركت بدورة تدريبية بالصندوق الاجتماعي للتنمية واستمرت لمدة اسبوع وعملت فيها 3 ابراج من الكراتين وصناديق وفراشة وهي تعتبر وسائل تعليمية.

*طيب ماهو احب الفنون إلى قلبك؟
** اقرب فن لي صناعة الورود بكافة اشكالها وعمل المجسمات من الكراتين والفلين الملون واللماع.. طبعاً تأثرت بأمي كانت خياطة وكذلك اخوتي تفننوا بالأشغال اليدوية وكنت احب ايضاً قصقصة الجرايد واطباق البيض.

* طيب ماذا عن التشجيع.. وعن الطموح؟
** بالنسبة لدور الأهل في البداية رفضوا مسيرتي الفنية وعندما شافوا إبداعاتي وأعمالي وإصراري على إظهار إبداعاتي وافقوا وشجعوني كثيراً..
أما عن طموحي فأنا اتمنى اقامة معرض كبير لتشجيع المرأة اليمنية على ابراز ما تمتلكه من طاقات وكسر حاجز الخوف لإثبات ذاتها.. كما اتمنى دعم الدولة للمبدعين والفنانين فهم حضارة وثقافة البلاد.. وأتمنى للصحيفة دوام التقدم والتطور.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا