محليات

نائبة مدير المنطقة التعليمية بمديرية الصافية لـ"٢٦ سبتمبر":العملية التعليمية مستمرة رغم استهداف العدوان للمدارس والطلاب

نائبة مدير المنطقة التعليمية بمديرية الصافية لـ"٢٦ سبتمبر":العملية التعليمية مستمرة رغم استهداف العدوان للمدارس والطلاب

 قالت الأستاذة جميلة جبران محمد السمان  نائبة مدير المنطقة التعليمية في مديرية الصافية بأمانة العاصمة إن التعليم في بلادنا تعرض لاستهداف مباشر من قبل العدوان،

فقد طال القصف المدارس والمنشآت التعليمية، واستهداف الطلاب والطالبات وهم في مدارسهم أو في الطريق إليها.. وأضافت: انه وبفضل الصمود الكبير للمعلم والطالب وأولياء الأمور، وكذلك الجهود الكبيرة للقيادات التربوية وقيادة وزارة التربية التعليم، استمرت العملية التعليمية التي تسير اليوم على أكمل وجه.
وأشارت جميلة السمان إلى أن هناك العديد من الإشكالات التي تواجه العلمية التعليمية بسبب تداعيات العدوان والحصار، على رأسها عدم توافر المناهج الدراسية، وتوقف رواتب المعلمين والمعلمات بعد نقل المرتزقة عمليات البنك المركزي إلى عدن..  مؤكدة ان الجميع مطالب خلال هذه المرحلة بمواصلة الصمود في مختلف المجالات منها التعليم، وكذلك رفد الجبهات بالمال والرجال حتى يتحقق النصر المبين. . نترككم مع حصيلة اللقاء التالي:

لقاء : عبدالحميد الحجازي
> في البداية نريد أن نتعرف من خلالكم على الدور الذي تقوم به المنطقة التعليمية في مديرية الصافية ؟
>> تتعدد المهام  المسؤوليات التي يقوم بها الكادر التربوي في المنطقة التعليمية، وعلى رأس تلك المهام المتابعة والإشراف المباشر على سير العملية التعليمية في مختلف المدارس الحكومية والأهلية في نطاق مديرية الصافية.. فنحن نقوم دائماً بالنزول الميداني للمدارس الحكومية في مديريتنا لتصحيح الأوضاع ومتابعة سير العملية التعليمية، وكذلك القيام بالتوجيه والإرشاد وتحفيز الطلاب والطالبات والمعلمين وإدارات المدارس على الاستمرار في الصمود والعمل والأداء التربوي والتعليمي، و الوقوف على كل التحديات والإشكاليات التي تواجه المدارس وسير التعليم فيها.. ومن جانب آخر فقد وجدنا من خلال نزولنا في الفترة السابقة إلى المدارس الحكومية، أن المعلم  يعاني أشد المعاناة من انقطاع الراتب الشهري وعدم وجود أي حافز يعينه على متطلبات المعيشة، وناقشنا تلك المعاناة مع الجهات العليا، وأثمرت الجهود بإيجاد  المشاركة المجتمعية إن كانت بسيطة إلا أنها تمثل دعماً للمعلم للتخفيف من معاناته، من منطلق أن الطالب وولي الأمر والمعلم والمدير والموجه أصبحوا اليوم يشكلون كتلة واحدة في مواجهة العدوان. . أضف إلى ذلك أننا بالنزول  للمدارس الأهلية لجمع المناهج الدراسية التي يحتاج لها طلاب مدارسنا الحكومية، وهي مبادرة يتم من خلالها جمع  المناهج وفرزها بالتنسيق مع المدارس الأهلية، ومن ثم توزيعها على طلاب المدارس الحكومية بالتساوي لتغطية الاحتياج.

حافز شهري
> كيف تنظرين للحافز الشهري الذي اعتمدته وزارة التربية والتعليم مؤخراً للمدرسين ؟
>> المبادرة التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم باعتماد حافز شهري للمدرسين العاملين، بادرة ممتازة تصب في صالح المعلم اليمني الذي حرم من الراتب الشهري منذ  قيام مرتزقة العدوان بنقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن.. كما أن المبلغ الذي اعتمد كحافز شهري لا بأس به ويخفف الكثير من معاناة المدرسين المعيشية.

الكتاب المدرسي
> ما أبرز الإشكاليات التي تواجهكم في الوقت الراهن؟
>>  أبرز الإشكالات التي تواجه التعليم الحكومي هو الكتاب المدرسي والوسائل  والمستلزمات التعليمية الحديثة، وهذه المشكلة استطعنا ولله الحمد الحد منها وذلك  بتغطية احتياج طلاب مدارسنا الحكومية من الكتاب المدرسي والوسائل والمستلزمات التعليمية من المدارس الأهلية الواقعة في نطاق مديرية الصافية.

تدمير ونقص
> وماذا عن الأضرار التي لحقت بالتعليم جراء استمرار العدوان والحصار؟
>> تتمثل الأضرار التي لحقت بقطاع التعليم نتيجة استمرار العدوان والحصار، في التدمير الذي لحق بالمدارس والبنية التحتية للتعليم، وكذلك النقص الكبير في المناهج الدراسية نتيجة الحصار الذي يمنع دخول مستلزمات الطباعة ناهيكم عن استهداف مطابع الكتاب المدرسي، إلى جانب حالة الذعر والخوف والحالات النفسية التي لحقت بالكثير من الطلاب والطالبات جراء قصف المنشآت التعليمية من قبل العدوان خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى حرمان موظفي الدولة ومنهم المعلمين والمعلمات من مرتباتهم التي تمثل مصدر دخلهم وأسرهم التي يعتمدون عليها في معيشتهم.

صفعة قوية
> العدوان راهن على إيقاف العملية التعليمية في اليمن، ولكنه فشل وخسر الرهان.. ما تعليقكم على ذلك؟
>> العدوان فشل فشلاً ذريعاً في تحقيق أهدافه نتيجة صمود القيادة التربوية والتعليمية العليا وصمود المعلم والطالب وولي الأمر والإدارات المدرسية.. نعم فكل هذا الصمود مثل صفعة قوية في وجه العدوان وجعله يتخبط مهزوماً مدحوراً.. العملية التعليمية تسير بصورة جيدة وسوف تستمر مهما بلغت محاولات وإجرام العدوان...
وأقل وصف يمكن أن نصف به تحالف العدوان، أنه عدوان ظالم لم يحقق من وراء استهدافه للعملية التعليمية أي شي، فشعبنا اليمني قد أصبح أكثر وعياً ويقف اليوم للعدوان ومخططاته بكل قوة وصلابة.
 
مواصلة الصمود
> ما الرسالة التي تودين توجيهها للمجتمع  والقيادة العليا من خلال هذا اللقاء؟
>> المطلوب من مجتمعنا الصامد الصابر مواصلة صموده في وجه العدوان ورفد جبهات العزة والكرامة بالرجال والمال، فالنصر على العدوان ومرتزقته بات قريباً إن شاء الله والمسألة ما هي إلا مسالة وقت قصير..كما نجد في اللقاء فرصة لنهنئ قيادتنا الثورية ممثلة بالسيد المجاهد/ عبدالملك بدر الدين الحوثي، والقيادة السياسية ممثلة بالمشير الركن/ مهدي المشاط، وقيادة وزارة التربية والتعليم ممثلة بالأستاذ/يحيى بدر الدين الحوثي، و أبطال الجيش واللجان الشعبية وشعبنا اليمني الحر الأبي، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة والسلام، وبمناسبة الانتصارات العظيمة التي تتحقق في مختلف الجبهات.
 كما نشكر مدير منطقتنا التعليمية على جهوده ومتابعته المستمرة  التي انعكست إيجابياً لصالح طلاب ومعلمي مديرية الصافية، الشكر أيضاً لصحيفة ٢٦ سبتمبر والعاملين فيها على صدق الكلمة والمهنية العالية، وتتبعها لقضايا وهموم الناس وما يواجهه الوطن في ظل استمرار العدوان الغاشم والحصار الظالم.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا