الأخبار

مخاطر ترك وجبة الافطار على القلب وضغط الدم

تعتبر وجبة الإفطار قنبلة الطاقة اليومية وهي الوجبة الأولى بعد صيام  ليلي طويل وتسهم في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للأنشطة اليومية .

مخاطر ترك وجبة الافطار على القلب وضغط الدم

ويمكن أن يتسبب تخطي وجبة الإفطار في عدد من المخاطرتتلخص في التأثير على صحة القلب فالأشخاص الذين يتجنبون وجبة الإفطار هم أكثر حساسية لارتفاع ضغط الدم ، ممايؤدي إلى انسداد الشرايين ومشاكل مزمنة في القلب والأوعية الدموية بما في ذلك السكتة الدماغية.

إضافة إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكري حيث أجرت جامعة هارفارد للصحة العامة دراسة تهدف إلى اكتشاف العلاقة بين النظام الغذائي والعادات الصحية.شارك في الدراسة 46.289 امرأة لمدة 6 سنوات وبحسب النتائج لدى النساء اللواتي لا يأكلن في الصباح فرصة متزايدة بنسبة 54٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

ويتسبب اهمال وجبة الإفطار في زيادة الوزن فالتخلي عن الفطور يعمق الشعور بالجوع والحاجة للأطعمة السكرية والغنية بالدهون ما يسبب الأكل بشهية مفتوحة وتجاوز السعرات الحرارية اليومية الموصى بها  وزيادة الوزن.

ووفقًا لدراسة نُشرت عن تجنب الآثار السلبية لوجبة الإفطار على الطاقة والمزاج أجراها  فريق بحث بريطاني على 144 شخصًا سليمًا صاموا طوال الليل ،  ولم يتناول بعضهم وجبات الأفطار  اظهرت أن  لديهم أسوأ ذاكرة. وتزايد في مستوى التعب مقارنه   بمجموعة  تناولت الوجبة.

وأرجعت الدراسة الأسباب إلى انخفاض مستويات الطاقة ما أثر  سلبًا على الذاكرة.

وتشير دراسة اجرتها مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة ، إن تخطي وجبة الإفطار سيدفع الأشخاص إلى الأكل  أكثر خلال النهار ، مما يمهد الطريق لانتشار السمنة المسببة للسرطان.

ويؤثر تخطي وجبة الإفطار على الوظيفة الإدراكية حيث تمنح  وجبة الإفطار النظام الغذائي اليومي أفضل وظيفة معرفية ، وقد أجريت دراسة على مجموعة من المراهقين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا وقسمتهم إلى مجموعتين.

تم السماح لمجموعة واحدة بتناول وجبة الإفطار ، ومنع المجموعة الثانية من تناولها، وكانت النتائج مثيرة للاهتمام حيث أظهرت مجموعة الإفطار دقة أفضل في اختبار البحث البصري ، وعدم تناول وجبة الإفطار أعاق نتائج المجموعة الثانية.

ويتيسبب تخطي وجبة الإفطار بالصداع النصفي حين يؤدي عدم تناول الطعام في الصباح  إلى انخفاض كبير في مستويات السكر ،و زيادة مستويات ضغط الدم الذي يسبب الصداع النصفي.

وتتزايد مشاكل الشعر ويؤثر عدم تناول وجبة الإفطار على انتاج  البروتين الذي يؤثر على مستويات الكيراتين ، ويقلل من نمو الشعر ويسبب تساقط الشعر.

ومن وكل ما سبق يعتبرالفطور غذاء مثالي لأي يوم ويلعب دورًا مهمًا في تعزيز الصحة الجسدية والنفسية ، لذلك إذا كنت ترغب في يوم مثال خالي من التعب والإرهاق ومفعم بالنشاط لا تهمل وجبة الإفطار..

(المجلة الطبية)

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا