الأخبار

واشنطن بوست:عائلات يمنية تقاضي الجيش الأمريكي

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن أقارب 34 عائلة يمنية قدمت عريضة إلى منظمة دولية، ضد قتل الجيش الأمريكي أقاربهم في البيضاء.

   واشنطن بوست:عائلات يمنية تقاضي الجيش الأمريكي

وفي تقرير للصحيفة قالت إن "العريضة التي تعد الأولى من نوعها، وقدمت إلى 'إنتر- أمريكان كوميشين أو هيومان رايتس' أكدت أن ست هجمات بالطائرات المسيّرة وغارة لقوات العمليات الخاصة، استهدفت محافظة البيضاء أثناء فترة باراك أوباما ودونالد ترامب، تسببت بمقتل عدد من الأطفال".

وتشير الصحيفة إلى أن العريضة تقدِّم رؤية جديدة حول حملة مكافحة الإرهاب التي تغلَّف بالسريّة.

وبحسب التقرير، تقدمت الجماعة الحقوقية، ومقرها لندن، بالعريضة نيابة عن المجموعة اليمنية، ووثّقت تداعيات ما بعد عمليات مكافحة الإرهاب.

وقالت إن الاستهداف المتكرر لعائلتين وفقدان الأرواح ترك أثرا نفسيا على الناجين.

 وقالت جينفر غيبسون، المحامية في 'ريبريف': "نظرا للخسارة الفادحة، تعيش هذه العائلات في خوف دائم من ضربة جديدة للطيارات المسيّرة، وقتل أعداد جديدة من أفراد العائلة، أو القبيلة الممتدة، أو المجتمع".

وتقول ليندا رينزبيرغ، من مركز 'مصادر العدالة الدولي: إن "قرارا (من الهيئة) يستنتج أن الولايات المتحدة مسؤولة عن انتهاكات حقوق إنسان محددة، يحمل وزنا أخلاقيا عالميا".

وأشارت رينزبيرغ إلى أن القرار "أداة مهمة لخلق ضغوط وفرص للمشاركة ودفع الحكومة للإصلاحات".

وتشير إلى أن واحدة من العمليات حدثت بعد دخول ترامب البيت الأبيض، عندما شنت غارة على قرية "يكلا" وتحولت إلى معركة، قُتل فيها أحد أفراد فرقة 'الفقمة' (سيل) الخاصة وعدد من المدنيين.

وبعد إجراء تحقيق قال المسؤولون إن أكثر من 12 مدنيا قتلوا، ولكن العريضة تقول إن حصيلة القتلى أعلى، وهي 26 شخصا من بينهم 10 أطفال، بينهم طفل مات بعد استخراجه من بطن والدته بعملية قيصرية.

وقال الجندي اليمني عبدالله الطيسي، الذي شهد الغارة، إنه "لم يكن من بين القتلى أي متشدد"، مضيفا: "بيوتنا ومزارعنا نظيفة، وليس منا عضو في جماعات إرهابية".

 

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا