الأخبار

صنعاء: تدشين خط انتاج حصادات صناعة محلية 100%

دشن وزير الزراعة والري في حكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالملك الثور والمدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب يحيى السياني، اليوم، خط إنتاج الحصادات المحلية بالمؤسسة، استعدادا للموسم الشتوي لحصاد محصول القمح.

صنعاء: تدشين خط انتاج حصادات صناعة محلية 100%

وفي التدشين أكد وزير الزراعة أهمية إنتاج هذه المعدات والمستلزمات لزيادة الإنتاج الزراعي وتخفيض الكلفة وتمكين المنتج الزراعي من المنافسة.. لافتا إلى هذا التدشين يمثل أول نشاط تصنيعي يشمل تصنيع عشر درًاسات حبوب لاستخدامها في حصاد محصول القمح للموسم الشتوي القادم في الجوف.

وأوضح أنه وبعد انتهاء هذا الخط سيكون هناك خطوط إنتاج أخرى لغرض تصنيع الحصادات والدراسات المحلية وجميع الآلات التي يحتاجها القطاع الزراعي، بما يحقق التكامل في إنتاج البذور والمدخلات الزراعية والمعدات والميكنة التي تساعد على تعزيز الإنتاج الزراعي.

وأشاد الوزير بتوجه مؤسسة الحبوب وكوادرها نحو إنتاج المعدات الزراعية والذي سيسهم في زيادة إنتاجية اليمن من الحبوب المختلفة.

من جانبه أشار المدير التنفيذي للمؤسسة إلى أن تدشين صناعة عشر حصادات محلية يأتي كمرحلة أولى ضمن برنامج التصنيع الذي سيحظى باهتمام كبيرة ضمن خطة المؤسسة لهذا العام.

وبين أنه وبعد استكمال تصنيع الحصادات وفق برنامج زمني محدد سيتم استخدامها في حصاد محصول القمح في الموسم الشتوي بمحافظة الجوف خلال فبراير القادم.. لافتا إلى أن التدشين يأتي ضمن سلسلة من مشاريع البنية التحتية للمؤسسة في إطار خطتها لهذا العام.

ولفت إلى الاستعدادات لعقد مؤتمر وطني للحبوب والبقوليات والذي سيكون الباكورة للخروج باستراتيجية وطنية تتمحور حول تنمية زراعية للحبوب والاستثمار الأمثل للأقاليم الزراعية.

وذكر السياني أن محاور المؤتمر ستركز على المخزون الاستراتيجي بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة من أجل بناء صوامع غلال في أكثر من محافظة، والتحول في النمط الاستهلاكي وتخفيف الهدر من المخبوزات وغيرها من المحاور التي ينبغي تبنيها.

وأكد اعتزام المؤسسة بناء مخازن مركزية للبذور بسعة عالية حيث يجري حاليا إنشاء مخازن في الجوف وتعزيز البنية التحتية للغربلة، وذلك في إطار التحول إلى الأنظمة الإلكترونية.. مبينا أنه يجري تجهيز تطبيق إلكتروني للسجل المزرعي ليمثل نواة لجمع البيانات بشكل شامل وتحليلها.

وأفاد بأنه تم انزال السجل المزرعي في محافظة الجوف في حين سيتم بنهاية فبراير إنزال التطبيق ليكون متاحا لجميع المزارعين، كما سيتم تطوير البرنامج خلال العام 2024م ليشمل تقديم الخدمات والدعم للمزارعين وكذلك العمليات الإرشادية.. مشيرا إلى أن هذا التطبيق ستستفيد منه الكثير من الجهات في القطاع الزراعي وغيرها مثل وزارتي التخطيط والصناعة وهيئة الاستثمار. حضر التدشين نائب المدير التنفيذي لمؤسسة الحبوب المهندس صلاح المشرقي.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا