الأخبار

 تعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد في الجامعات اليمنية

دشنت المدرسة الديمقراطية البرنامج التوعوي والتثقيفي لتعزيز قيم النزاهة والشفافية والوقاية من الفساد لدى طلاب وطالبات الجامعات، الذي تشرف عليه الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، وتنفذه المدرسة الديمقراطية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 تعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد في الجامعات اليمنية

ويشمل البرنامج الذي تنفذه المدرسة الديمقراطية تنفيذا لمضامين الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وتعزيزا للمشاركة المجتمعية محاضرات توعية على مستوى طلاب الجامعات بهدف نشر وتعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد في الجامعات اليمنية.

واكد رئيس المدرسة الديمقراطية، جمال الشامي، أن المدرسة تركز خلال المرحلة الراهنة على نشر ثقافة عدم التسامح مع الفساد والفاسدين، مؤكداً أهمية العمل الطوعي وجهود الشباب لنشر هذه الثقافة وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية، والتوعية والتثقيف بمخاطر الفساد.

وتتضمن رؤية المدرسة الديمقراطية في التعامل مع الفساد معالجة القيم المناهضة للفساد وتعزيز القيم المتعلقة بالنزاهة والشرف والشفافية وإعتماد برنامج مباشر يستهدف أركان الفساد والمتمثلة في القيم والمعتقدات الشائعة في المجتمع وإعادة صياغة الأفكار والتوجيهات نحو مناهضة الفساد.

وحددت المدرسة الوطنية أبعاد المعالجات التي سيتم اعتمادها لمكافحة الفساد:

  • تنشئة الأجيال على قيم الشرف والنزاهة.
  • إعادة تنشيط الوعي الاجتماعي تجاه مكافحة الفساد.
  • توطين المسؤولية الاجتماعية في مرابط التنشئة.
  • تفعيل الضبط الاجتماعي تجاه مناهضة ومحاربة الفساد.

الهدف العام:

ويهدف البرنامج إلى عقد إجتماعات وتدريب بين الشباب وبين المؤسسات والمنظمات الحكومية والغير حكومية المهتمة، والإعلام، والقادة والمفكرون والباحثون السياسيون. سيعمل هذه البرنامج أيضا علاقة وثيق مع الهيئة العليا الوطنية لمكافحة الفساد وسيكون بمثابة منبر توعوي بين هذه الفئة والمجتمع بصفتهم جزء من المجتمع وبين الهيئة العليا الوطنية لمكافحة الفساد.

الأهداف الفرعية للبرنامج:

  • تعزيز المشاركة وتفعيلها في إطار مكافحة الفساد ونشر النزاهة والشفافية.
  • زيادة الوعي في المجتمع عامة وبين أوساط هذه الفئة بأهمية العمل معا لمكافحة الفساد وبالأبعاد المختلفة لهذه القضية وكيفية مشاركتهم.
  • التعاون والشراكة بين منظمات المجتمع المدني وبين الهيئة العليا الوطنية لمكافحة الفساد، والجهات الحكومية ذات العلاقة.
  • عقد شراكات مع الإعلام، ومنظمات المجتمع المدني، وقادة سياسيون ومفكرون وأكاديميون.

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا