الأخبار

ترحيل المرتزق الشجاع من القاهرة  الى عدن قسريا

 رحلت السلطات المصرية اليوم الثلاثاء الصحفي المرتزق عادل الشجاع الى عدن .

ترحيل المرتزق الشجاع من القاهرة  الى عدن قسريا

وقالت اسرة الشجاع انه تم نقله الى مطار القاهرة تمهيداً لترحيله الى عدن على متن طيران اليمنية المغادر صباحا الى عدن..لكن مصادر أخرى أكدت انه ونظرا لتدهور حالته الصحية نقل الى احد المشافي في القاهرة.

وكانت السلطات المصرية قد اعتقلت الشجاع قبل اكثر من أسبوع وقررت ترحيله الى اليمن بناء على طلب من فصائل من المرتزقة التابعة للامارات في اطار التصفيات والمكايدات القائمة بينهم .

ورجحت منظمات مهتمة ان يتم إيداع المرتزق عادل الشجاع ان تم ترحيله احد المعتقلات التي تديرها الامارات في عدن لتهجمه كما زعمت عليها بسبب فضيحة بيع قطاع الاتصالات بتواطؤ من قبل احد فصائل مرتزقة العدوان.

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات والمركز الأمريكي للعدالة(ACJ)، اليوم الثلاثاء يجب على السلطات المصرية أن تكف فورًا عن ترحيل الشجاع قسرًا إلى عدن في ظل وجود مخاوف جدية من تعرضه لخطر التعذيب أو الاضطهاد على أيدي الفصائل التي تسيطر فعليا على عدن  لدى عودته.

 وأكدت مصادر قانونية متطابقة بحسب ما نشر ان لدى حكومة المرتزقة سجلا حافلا بالتعذيب المنهجي والإخفاء القسري، حيث تسيطر على عدن وحضرموت وشبوة و المخا، تشكيلات عسكرية ووحــدات أمنيــة تــم تشــكيلها وإنشــاؤها خــارج إطــار وزارتــي الدفــاع والداخليــة مدعومــة مــن دولــة الإمــارات، وتمارس انتهاكات واسعة النطاق للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتدير سجونا غير قانونية خارج إشراف القضاء، وتمارس فيه الإخفاء القسري والتعذيب الممنهج.

 وقد وثقت منظمة سام والمركز الامريكي للعدالة ، وعدد من المنظمات المحلية والدولية، إضافة لفريق الخبراء البارزين العشرات من حالات التعذيب في السجون التي تتبع هذه التشكيلات، في كل من عدن وحضرموت وشبوة والمخا، وبحسب تقرير فريق الخبراء، وقد توفر لفريق الخبراء أسباب وجيهة للاعتقاد بأن حكومات كل من اليمن والإمارات والسعودية مسؤولة عن انتهاكات لحقوق الإنسان بما في ذلك الإخفاء القسري، وحيث تبدو معظم هذه الانتهاكات مرتبطة بالنزاع فهي قد ترقى إلى جرائم الحرب التالية: الاغتصاب و/أو المعاملة القاسية والمهينة، و/أو التعذيب، و/أو انتهاك الكرامة الشخصية.

وفي صباح ١٨ سبتمبر ٢٠١٣، اعتقلت قوات من الشرطة المصرية  الشجاع من منزله في العاصمة المصرية القاهرة  ، وصادرة جواز سفره وجوالة ، واقتدته  الي قسم شرطة  العمرانية ، قبل ان تحيله الي النيابة العامة ، بعد اخفاءه لمدة  يوم.

 

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا