الأخبار

الدكتور زايد : الأمراض التنفسية الأكثر شيوعًا عند الأطفال في الشتاء

 26 سبتمبرنت:محمد تلها/

يعتبر فصل الخريف أصعب من فصل الشتاء لأن  الاجواء فيه تتقلب بشكل سريع ومفاجئ وغير مستقر كما أن العديد من الناس لا ينتبهون إلى تغير الاجواء وتحصين أجسامهم بالملابس والمشروبات والمناعة كما في فصل الشتاء بالإضافة إلى أن الخريف هو موسم إنتاج حبوب لقاح النباتات البرية ما يتسبب في ظهور أعراض الحساسية للعديد من الناس.

الدكتور زايد : الأمراض التنفسية الأكثر شيوعًا عند الأطفال في الشتاء

واوضح اخصائي امراض الاطفال الدكتور نبيل زايد ان  الأطفال يتعرضون للكثير من الأمراض منها أمراض الحساسية التي تزداد في الربيع والخريف وأمراض الأمعاء في الصيف أما في فصل الشتاء فإن الأمراض التنفسية هي الأكثر شيوعًا وقد تسبب جائحات خاصة في الأماكن المزدحمة كدور الحضانة والمدارس والمخيمات أو الملاجئ.

وبما أننا نقترب من بدايات فصل الشتاء ولأن  الوقاية خير من  العلاج نشير إلى أهم الطرق للوقاية من انتشار الأمراض التنفسية بين الأطفال.

لان أكثر الأمراض التنفسية انتشارًا في الشتاء هي:

التهاب الطرق التنفسية العلوية ويشمل التهاب الأنف التهاب الأذن الوسطى التهاب البلعوم واللوزات والحنجرة.

التهاب القصبات الحاد والتهاب الرئة والتهاب القصيبات الشعرية عند الرضع.

وعن أبرز أسباب الأمراض التنفسية في الشتاء اكد الدكتور زايد ان الفيروسات من أبرز الأسباب ولكن قد تحدث الأمراض بسبب جرثومي أو بسبب تحسسي.

وتحدث العدوى الفيروسية أو الجرثومية عن طريق الرذاذ التنفسي أثناء العطاس والسعال وعن طريق مفرزات الأنف واللعاب وتنتقل عبر الهواء أو الأيدي عادة ويمكن أن يصاب كل أفراد العائلة عن طريق طفلهم المعرض للعدوى في المدرسة مثلًا.

 ونوه الدكتور زايد بان الوقاية والتخفيف من الإصابة بالأمراض التنفسية يجب الحفاظ على الإرضاع الطبيعي من حليب الام  لأنه يقي من الإنتانات التنفسية بواسطة الأضداد المناعية والتي تنتقل عبر الحليب إلى الرضيع.

وإبعاد الطفل عن  الدخان وروائح العطور والمنظفات والزيوت  والطيور والحيوانات كالقطط تدفئة المنزل بشكل معتدل وتأمين تهوية جيدة للمنزل وتبديل الهواء بشكل دوري.

وكذلك إبعاد الطفل عن المرضى وتجنب استخدام أدواتهم وحاجياتهم.

وتعليم الطفل غسل اليدين بانتظام لمنع نقل الفيروسات بعد ملامسة شخص مصاب أو ملامسة أشياء ملوثة كمسكات الأبواب أو درابزين الدرج.

الالتزام ببرامج اللقاحات المعتمدة .

إعطاء بعض الأعشاب الطبية كالزعتر البري والنعنع  وزيت السمسم وزيت حبة البركة والجينسنغ وكذلك المأكولات الغنية بالفيتامين ث.

إعطاء الأدوية المضادة للتحسس دوريًا بشكل وقائي في حال كان الطفل ذو بنية تحسسية.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا