الأخبار

هارتس: هل باستطاعت السودان حشد الدعم - كاليمن- لوقف الحرب

26 سبتمبر نت: عبدالله مطهر | قالت صحيفة "هاآرتس"الصهيونية إن السودان يحتاج إلى تدخل أجنبي لإنهاء الحرب مثل اليمن.. لكن لا يمكنه إلا أن يحسد جارته عبر البحر الأحمر حيث يسعى تحالف دولي إلى إنهاء الحرب.

هارتس: هل باستطاعت السودان حشد الدعم - كاليمن- لوقف الحرب

وأكدت أنه إذا كان 45 مليون سوداني يتوقعون تدخلاً عسكرياً دوليا، فيمكنهم النظر عبر البحر الأحمر إلى اليمن، حيث استمرت الحرب الدموية الآن ما يقرب من تسع سنوات.

ولقي أكثر من 120 ألف شخص حتفهم، وتوفي حوالي 90 ألف طفل بسبب المرض والجوع، وفقد الملايين منازلهم.

وذكرت أنه على عكس الصراع في السودان، أصبحت هذه الحرب حرب دولية.. ومع ذلك شنت القوات المسلحة اليمنية عمليات عسكرية بالطائرات والصواريخ إلى السعودية والإمارات وهاجمت أهدافا حيوية في البحر الأحمر.

وأفادت أن الموقع الاستراتيجي لليمن، الذي يتيح له تهديد الطرق البحرية في البحر الأحمر، عمل على جذب اهتمام المجتمع الدولي.. لذا لا يمكن للسودان إلا أن يحسد على قدرة اليمن على حشد تحالف عربي ودولي يسعى إلى إنهاء الحرب وتحقيق الاستقرار في البلاد.

وأوردت أن السعودية فشلت في الحرب، رغم معداتها العسكرية المتطورة، والدعم المقدم من الولايات المتحدة في عهد دونالد ترامب، ودعم الإمارات وأعضاء آخرين في التحالف العسكري في هزيمة القوات المسلحة اليمنية أو تشكيل حكومة مستقرة في أجزاء من اليمن.

الصحيفة رأت أن في الوقت الحالي تجري المحادثات بين حكومة صنعاء والسعوديين.. كما أنه بعد ضغوط أمريكية شديدة بما في ذلك التهديدات بوقف صفقات الأسلحة مع السعوديين.. هي أحد شروط واشنطن لاستئناف العلاقات مع محمد بن سلمان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحرب لم تنته بعد، حيث تطالب حكومة صنعاء بالاعتراف، وتقاسم موارد البلاد النفطية لدفع الرواتب التي حرمت لمدة سبع سنوات لموظفي الدولة، والاحتفاظ بقوتها العسكرية.

الصحيفة كشفت أن السعودية تسعى إلى الخروج من حرب اليمن..ومع تقدم المفاوضات، قد يحرر اليمن نفسه من التدخل الدولي الذي حوله إلى ساحة معركة.. لذا السودان، للأسف، ليس لديه راع ينهي الحرب. سيتعين عليها الانتظار في طابور خلف اليمن - أو البحث عن تحالف دولي.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا