الأخبار

البروفيسور الترب يوضح اسباب الانهيار الاقتصادي

أكد الخبير الاقتصادي استاذ الادارة والتنظيم أ. د  عبد العزيز الترب مستشار رئيس الجمهورية/ المجلس السياسي الاعلى  انه هناك عدة عوامل أدت الى انهيار العملة في المناطقة الواقعة تحت الاحتلال- (كونها ليست مسؤولة على معاناة الشعب )- تجار وسماسرة في السوق .

البروفيسور الترب يوضح اسباب الانهيار الاقتصادي

واضاف الترب ان عدم التعامل بمسئولية هو السبب الاساسي فالاستقرار السياسي ركيزة اساسية للاستقرار الاقتصادي ، فالفساد المستشري جعل من سحب العملة الاجنبية هدف اساسي مما اضعف الريال وما الاستمرار في عمليات الاصدار النقدي الا مثال واضح لما نقوله.

واشار الدكتور الترب الى ان نقل البنك من صنعاء الى عدن  قد هدم الثقة في الريال اليمني فالبنوك المركزية في العالم مقرها باستمرار عواصم  تلك الدول ( والبنك المركزي في اليمن يجب ان يكون في صنعاء الا ان قيادة دول العدوان اقرت نقله الى عدن وهذ هي النتيجة)

وقال الدكتور الترب "لا يخفى على احد ان اليمن لا يعيش في جزيره معزولة عن العالم فنحن نستورد كل شي تقريبا واي تغير حتى وان كان بسيط يوثر بشكل كامل على اسعار السلع والخدمات وهذا ما يحسه كل مواطن مع ابسط تغير في الاسعار.

وحول عدم صرف الرواتب بالرغم من الطباعة قال الدكتور الترب"

أ .. الطباعة وصلت الى 1 تريلون و750 مليار ريال  وكانت رسالة الاستاذ الجامعي بن همام بسحب ما طبع بشكل غير مقبول من السوق :

ب..  ادخال قيمة ما يصدر من النفط والغاز الى البنك المركزي .

ج.. الغاء / تقليص الرقم الفلكي من مصاريف دبملوماسية  وزارة الخارجية .

هذه هي المدخل العلمي والعملي   الحلول المطلوبة لإنقاذ الريال اشار الدكتور عبد العزيز الترب"على مستوى اليمن ككل يجب توحيد السياسة النقدية والتعامل بمسئولية وتوقيف العبث بالاقتصاد اليمني من قبل العدوان وايقاف استخدام الاقتصاد كسلاح.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا