الأخبار |

ارتفاع اريادات قناة السويس 35%

أعلنت الرئاسة المصرية اليوم (الثلاثاء) ارتفاع إيرادات قناة السويس خلال الربع الأول من العام 2023 إلى 2.3 مليار دولار، بنسبة زيادة 35 % عن الفترة المماثلة من العام 2022.

ارتفاع اريادات قناة السويس 35%

أعلنت الرئاسة المصرية اليوم (الثلاثاء) ارتفاع إيرادات قناة السويس خلال الربع الأول من العام 2023 إلى 2.3 مليار دولار، بنسبة زيادة 35 % عن الفترة المماثلة من العام 2022.


وقال المتحدث الرئاسي أحمد فهمي في بيان صحفي على صفحته الرسمية بموقع ((فيسبوك)) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع اليوم مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني ومصطفى الدوجيشي رئيس شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر.
وأطلع السيسي خلال الاجتماع على بيان بحركة الملاحة في قناة السويس خلال الربع الأول من العام الجاري، أظهر ارتفاع أعداد السفن التي مرت بالقناة بنسبة حوالي 20 % مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي.
وأشار البيان إلى ارتفاع إيرادات القناة خلال الفترة المذكورة لتسجل حوالي 2.3 مليار دولار بنسبة زيادة تبلغ حوالي 35 % مقارنة بالفترة المماثلة من 2022.
ولفت إلى تسجيل القناة أعلى معدل عبور يومي في تاريخها في 13 مارس الماضي، حيث عبرها 107 سفن بحمولة 6.3 مليون طن.
وعرض رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع خلال الاجتماع محاور ومشروعات تطوير المجرى الملاحي للقناة، بالإضافة إلى جهود الهيئة لتحديث أسطولها البحري وما يضمه من قاطرات وكراكات حفر، في ضوء محورية دورها في تأمين المجرى الملاحي ومعاونة السفن العابرة للقناة.
ووجه السيسي في هذا الصدد بمواصلة تنفيذ استراتيجية تطوير قناة السويس ومجراها الملاحي وكافة مرافقها وبنيتها التحتية بهدف الاستمرار في أدائها المتميز المشهود له عالميا بالكفاءة والقدرة، وذلك في ضوء مكانتها المتفردة على مستوى حركة الملاحة والتجارة العالمية.
وأرجع اللواء بحري إيهاب البنان مستشار رئيس هيئة قناة السويس السابق الارتفاع المتواصل في إيرادات قناة السويس إلى السياسة المرنة التي اتبعتها هيئة قناة السويس في الفترة الأخيرة.
وقال البنان لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الهيئة قامت بإجراء تخفيضات لسفن كثيرة وخطوط لم تكن تمر عبر القناة ما جذبها للمرور بالقناة وبالتالي زادت الإيرادات.
وأضاف "أعتقد أن سياسة قناة السويس جاءت بثمارها وبالفعل هناك زيادات غير مسبوقة في إيرادات القناة وأتوقع خلال الفترة المقبلة زيادة أخرى في هذه الإيرادات".
وتابع أنه "دائما في بداية العام تكون هناك تعاقدات وعندما ننظر إلى الإيرادات نجدها ترتفع في شهري مارس وأبريل وأتوقع أن تستمر الزيادات حتى نوفمبر المقبل".
وأشاد البنان باستراتيجية تطوير قناة السويس ومرافقها، مشيرا إلى قناة السويس الجديدة التي افتتحتها مصر في العام 2015، وأدت إلى تخفيض زمن مرور السفن وزيادة أعداد السفن العابرة وبالتالي زيادة إيرادات القناة التي تعد أحد أهم الممرات الملاحية في العالم.
وأكد أن تحديث قناة السويس لأسطولها البحري عزز تنافسية القناة والثقة فيها والإقبال على المرور عبرها، ونوه بأن هذا التحديث ساعد هيئة قناة السويس على سرعة معاونة السفن العابرة في حال تعرضت لأى حادث طارئ أو عطل.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا