الأخبار |

الجنبية.. رمز تراث وهوية اليمنيين  

 

الجنبية اليمنية.. أحد أشهر أنواع الخناجر العربية يُطلق هذا الوصف على الخناجر التي تربط بحزام حول الخاصرة وهي ترمز لتراث اليمنيين .

 الجنبية.. رمز تراث وهوية اليمنيين   

 

الجنبية اليمنية.. أحد أشهر أنواع الخناجر العربية يُطلق هذا الوصف على الخناجر التي تربط بحزام حول الخاصرة وهي ترمز لتراث اليمنيين .

وتعتبر الجنبية من أهم الآثار اللي تعبر عن أصالة المجتمع اليمني ويشعر من يحملها أنه يتحرك بقطعة تراثية مبهرة كما أنّ لها تاريخ ودور اجتماعي بالنسبة لليمنيين فبالإضافة إلى كونها سلاحًا شخصيًّا فهي لازمة من لوازم الزينة للرجل اليمني.

تعتبر الجنبية دليلاً على الرجولة والقوة والشجاعة وهي ترمز إلى أصل حاملها ويختلف شكل جهاز (غمد) الجنبية ورأسها (مقبضها) باختلاف مكانة حاملها في المجتمع اليميني.

الجنبية لها مكونان أساسيان هما الرأس (المقبض) والنصلة (الخنجر) والرأس ينقسم إلى نوعين وهما العزيري والكرك، وللنوع الأول أربعة أصناف وهي الصيفاني والزراف والأسعدي والبصلي ومصدر هذا النوع هو قرن الحيوان الإفريقي “وحيد القرن” وهي الأغلى سعرًا ولا يقتنيها ويلبسها إلا الأثرياء والوجهاء.

أما النوع الثاني ينقسم إلى ثلاثة أصناف، هي “المصوعي والمحبشي والصيني” ومصدر هذا النوع هو قرن الجاموس وهذه الأصناف الثلاثة أقل سعرًا وأوسع انتشارًا.

من شكل رأس الجنبية يتم التعرف على الجهة التي أتى منها الشخص فهناك البدوي وهي جنبية نحيفة ومبرومة واليافعي والحضرمي “جنبية مبرومة لكنها عريضة” والصنعاني والذماري تكون عريضة ومجنحة.

النصلة (الخنجر) قد تكون قديمة أو حديثة والقديم منها مطلوب وسعره أغلى وتصنع من الفولاذ أو الحديد وخاصة قطع جنزير الدبابات والأخير هو الأفضل والأغلى سعراً إذا كانت صناعته حضرمية.

رأس الجنبية تعتبر أثمن شيء في الجنبية تُصنَّع يدويًّا من العديد من المواد التي تحدد قيمتها منها قرن وحيد القرن الأفريقي.

تتم صناعة رأس الجنبية أيضًا من قرون الأبقار والماعز وذلك من خلال تقطيع ونحت هذه القرون على شكل هلالين ملتصقين.

ويتم تزيين الجنبية بالذهب الخالص وذلك بوضع الزهرتين (دائرتين) من الذهب وسط المثلثين وبرسوم ومنقوشات تختلف من جنبية إلى أخرى

هناك العديد من أنواع الجنابي منها الصيفاني الزراف الأسعدي البصلي والعزيري ويتغير لونها بمرور الزمن من اللون القاتم إلى الفاتح وكأنها جوهرة إلا أنه وبعد حظر استيراد قرون وحيد القرن الأفريقي قلّت صناعتها.

النصل، وهو عبارة عن خنجر حاد متصل بالجنبية ويتم تعريضه إلى درجة حرارة عالية بعدها يتم تشكيل النصل بوضعه في قالب مخصص.

يتم صناعة النصل من جنزير الدبابات وهو أغلاها ويصل سعره إلى 150 دولار كما تتم صناعته من الفولاذ والحديد.

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا