أخبار |

عمران: زيارة مبادرات مجتمعية وتوزيع 6 أطنان بذور في مديرية العشة

عمران: زيارة مبادرات مجتمعية وتوزيع 6 أطنان بذور في مديرية العشة

زار مدير عام مديرية العشة بمحافظة عمران، عبدالكريم منصور، اليوم، سير العمل في تنفيذ مشروع حاجز 21سبتمبر و كرفان وادي هبة، واللذان ينفذا بمبادرتين مجتمعيتين منفصلتين.

واستمع مدير المديرية ومعه مدير مكتب الزراعة، عبدالله وبعران، ومدير إدارة المبادرة، منصور الغماري، ورئيس جمعية العشة، يحيى منيف، ومنسق بنيان، فواز سرور، من القائمين على المبادرتين والمواطنين إلى شرح  الأعمال الجاري تنفيذها في حفر الأساسات وقطع الأحجار.

وأكد مدير المديرية أن مشاريع المبادرات المجتمعية في مجال انشاء السدود والحواجز والكرفانات لحصاد مياه الأمطار لتغذية مخزون الآبار الجوفية والسطحية، تأتي في إطار الاستجابة لموجهات القيادة الثورية والسياسية بأهمية التوسع في الرقعة الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي.

وأشار منصور إلى أن إنشاء السدود والحواجز والكرفانات المائية بمبادرات مجتمعية توجه يحظى بدعم وإسناد من وحدة التدخلات المركزية الطارئة بوزارة المالية، والوحدة التنفيذية لتمويل المشاريع والمبادرات المجتمعية بالمحافظة، وذلك في إطار ترجمة التوجّه العام إلى تفعيل وتعزيز  مسار الشراكة الحكومية- المجتمعية نحو الاهتمام بالمنشآت المائية للاستفادة منها في حصاد مياه الأمطار بهدف التوسع في زيادة إنتاج الحبوب والبقوليات وخفض فاتورة الاستيراد.

من جهتهم، أشاد الغماري وبعران ومنيف بدور المجتمع في تنفيذ المبادرات الزراعية في مجال المنشأت المائية التي تخدم المجتمعات المحلية الريفية والمزارعين، حاثين على ضرورة مضاعفة جهود ومساندة الجميع في تعزيز هذا المسار، والذي يعد مترسا من أهم متارس المواجهة مع العدوان الذي يفرضه حصاره الجائر على البلاد منذ تسع سنوات.

 توزيع 6 اطنان بذور

الى ذلك دشنت جمعية العشة التعاونية الزراعية لمنتجي الحبوب مشروع دعم التوسع في زراعة الحبوب والبقوليات بتوزيع قروض البذور المحسنة للمحاصيل الزراعية الشتوية ضمن برنامج البنيان المرصوص.

وفي التدشين، أشار مدير عام المديرية، عبدالكريم منصور إلى أن المشروع يأتي استجابة لموجهات قائد الثورة وتوجيهات القيادة السياسية بضرورة التوسع في زراعة الحبوب والبقوليات.

ولفت إلى أهمية المشروع الجاري تنفيذه برعاية اللجنة الزراعية والسمكية العليا بالتعاون مع مكتب الزراعة والري وإسناد من مؤسسة بنيان التنموية في زيادة إنتاجية البلاد من الحبوب للإسهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي وخفض فاتورة الاستيراد تعزيزا لجبهة المواجهة الاقتصادية مع العدو الحقيقي أمريكا وإسرائيل الذي يشن حربه الظالمة ويفرض حصاره الجائر على البلاد منذ بداية عدوان اذنابه ومرتزقتهم منذ تسع سنوات.

وأشاد منصور بجهود جمعية العشة التعاونية الزراعية وقال إن المعركة القادمة مع العدو اقتصادية بدرجة أساسية، مؤكدا أن من لا يملك قوته لا يملك قراره.

وشدد على أهمية قيام المزارعين باستغلال الموسم الشتوي المبشر بالخير بزراعة أراضيهم بهذه المحاصيل، أسوة بالجهود التي كانت تبذل من قبل الآباء والاجداد، خاصة وأن المديرية تتميز بخصوبتها وقابليتها لزراعة أي نوع من المحاصيل.

من جانبه أشار مدير الزراعة بالمديرية عبدالله بعران إلى أن كمية البذور التي يتم توزيعها كقروض بيضاء للمزارعين تقدر بحوالي 6 أطنان من بذور القمح والذرة الشامية لزراعتها في الموسم الشتوي وذلك ضمن مشروع التوسع في زراعة (القمح والذرة الشامية والبقوليات)، مشيرا إلى أن البذور توزع على هيئة قروض حسنة يتم استعادتها عند الحصاد في نهاية الموسم.

بدورهم، عبر المزارعون عن تقديرهم لجهود السلطة المحلية والجمعية في توفير البذور، وكل متطلبات النهضة الزراعية في المديرية من المدخلات والقروض والارشاد الزراعي. الجدير بالذكر أن الهيئة الإدارية للجمعية أقامت للمزارعين المستفيدين من القروض ورشة توعوية فسرت فيها بنود عقد اتفاق توزيع البذور بندا بندا،

كما استمع المزارعون إلى شروح توضيحية عن العمليات الزراعية الصحيحة لمحصولي القمح والذرة الشامية، وكيفية انتقاء البذور وتجفيفها وحفظها.

وفي الورشة، أكد رئيس الجمعية يحيى منيف ان التزام المستفيدين بالوفاء بالتزاماتهم في التسديد في المواعيد وفق المعايير المحددة يضمن خدمات مستدامة ومتعددة.

وشدد على ضرورة احتفاظ المزارعين بكفايتهم من بذور جميع المحاصيل من إنتاج مزارعهم، مبديا استعداد الجمعية توفير خدمة غربلة وتعقيم البذور وحفظها في بنك خاص وبنظام الإيداع.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا