أخبار |

برنامج توعوي لتعزيز قيم النزاهة والوقاية من الفساد لدى طلاب الجامعات

برنامج توعوي لتعزيز قيم النزاهة والوقاية من الفساد لدى طلاب الجامعات

دُشن البرنامج التوعوي والتثقيفي لتعزيز قيم النزاهة والشفافية والوقاية من الفساد لدى طلاب وطالبات الجامعات، الذي تشرف عليه الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، وتنفذه المدرسة الديمقراطية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

يأتي البرنامج تنفيذاً لمضامين الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2022 - 2026م ، وتعزيز المشاركة المجتمعية، ويستهدف 36 طالباً وطالبة من 18 جامعة، بغية نشر وتعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد في الجامعات اليمنية.

وفي التدشين، أكدت عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، الدكتورة مريم الجوفي، أهمية دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد من خلال قيامها بالتوعية بمخاطر الفساد عن طريق برامج توعوية توضح مخاطر الفساد ومظاهره وكيفية الوقاية منه ومكافحته.

وأشارت إلى أن هذا البرنامج يأتي إعمالاً لنصوص قانون مكافحة الفساد ولائحته التنفيذية والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ضمن مشروع الاستراتيجية الخاص بتوعية المجتمع وفئاته بقيم الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه بمن فيهم طلاب وطالبات الجامعات، والمشروع الخاص بدمج قيم النزاهة ومكافحة الفساد في المقررات الجامعية ومناهج التربية والتعليم.

ولفتت الدكتورة الجوفي إلى أن هذا البرنامج التوعوي والتثقيفي يبدأ بالتوعية وينتهي بإدماج مفاهيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد في المناهج التعليمية.

من جانبه أوضح مدير عام الأنشطة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبدالكريم الضحاك، أهمية نشر ثقافة ومبادئ النزاهة والشفافية في مختلف المؤسسات لا سيما التعليمية من أجل إنشاء جيل يناهض الفساد ويكافحه.

وأكد أهمية العمل بإخلاص للقضاء على الفساد من خلال الشراكة بين مختلف المؤسسات والمنظمات، معبراً عن أمله في أن يكون الطلاب المشاركين في البرنامج قدوة لزملائهم في الأخلاق والصفات الحميدة بما يعزز جهود مكافحة الفساد.

بدوره ذكر رئيس المدرسة الديمقراطية، جمال الشامي، أن المدرسة تركز خلال المرحلة الراهنة على نشر ثقافة عدم التسامح مع الفساد والفاسدين، مؤكداً أهمية العمل الطوعي وجهود الشباب لنشر هذه الثقافة وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية، والتوعية والتثقيف بمخاطر الفساد.

فيما تحدث مسؤول البرنامج الدكتور خالد القيداني عن الدور المعول على الشباب في جهود مكافحة الفساد، وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية، مؤكداً أن جهود الشباب ستكون فاعلة في هذا المجال وعليهم عدم الاستهانة بدورهم إطلاقاً.

واكد رئيس دائرة الاعلام والتوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعة في هيئة مكافحة الفساد، عادل العقبي، أن البرنامج توعوي طوعي إعمالاً لأحكام قانون مكافحة الفساد رقم 39 لسنة 2006م، ومضامين الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

وأشار إلى أن البرنامج يأتي أيضاً في اطار الدور المنوط بالهيئة قانوناً في تشجيع وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني وتعزيز الشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بغية تعزيز قيم الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد لدى طلاب الجامعات.

بدوره لفت رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية في الهيئة ، ممثل قطاع الرقابة ومكافحة الفساد الدكتور يحيى المراني ، إلى ان الطلاب المستهدفين من البرنامج هم صفحة بيضاء وعليهم ان يحافظوا على نزاهتهم ليكونوا قدوة حسنة لمن حولهم في الحاضر والمستقبل.

وقدمت محاضرتين توعويتين الأولى تناولت التعريف بالفساد واسبابه ومظاهره ومخاطره وآثاره، قدمها رئيس دائرة الاعلام والتوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعية في الهيئة عادل العقبي، فيما قدم المحاضرة الثانية رئيس دائرة الذمة المالية ومكافحة الإثراء غير المشروع في الهيئة محمد القانص تناولت التعريف بأحكام قانون الاقرار بالذمة المالية رقم 30 لسنة 2006م واهمية تطبيقه.

حضر التدشين، عدد من كوادر هيئة مكافحة الفساد ، والطلاب المستهدفين من البرنامج.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا