أخبار |

مدير صندوق النظافة في تعز: نطالب زيادة الإعتمادات والتكاتف نحو بيئة نظيفة

مدير صندوق النظافة في تعز: نطالب زيادة الإعتمادات والتكاتف نحو بيئة نظيفة

 26 سبتمبر نت: رفيق الحمودي/

 ثمة أحياء وحارات جديدة في مناطق الحوبان والشوارع والحارات الجديدة من (جولة الجملة - جولة سوفتيل مرورا بجولة الخشبة - سلاح المهندسين - بجولة مفرق ماوية وامتدادا للشارع الرئيس وحتى مفرق منطقة الذكرة - الجندية العليا والسفلى).

 أحياء وحارات وشوارع جديدة تحمل كثافة سكانية هائلة وانفجارا سكانيا واكبه وجود مرافق خدمية جديدة إضافة الى الأرياف والمديريات التي تقع في تعز الجديدة في نطاق سيطرة المجلس السياسي الأعلى التي تواجدت فيها مرافق خدمية استطاعت الإرتقاء بالمحافظة الجديدة لتوجد خدمات عامة ومن ذلك توفير خدمات النظافة للمواطنين وللشركات والمنشآت العامة والخاصة ومارافق تلك النهضة العمرانية والسكانية وبما يحقق تقديم خدمة النظافة والتحسين للجميع بالشكل المطلوب..

موقع "26 سبتمبر نت" نزل ميدانيا لمتابعة جهود النظافة والتحسين وللإطلاع على مهامه المتعددة التي من ضمنها أيضا الإشراف على الحدائق وفي مقدمتها حديقة الحيوانات الواقعة في تعز "الجديدة".. حول مهام الصندوق وأعماله والإحتياجات التي يتطلبها والعوائق التي تقف أمام تنفيذ مهامه بالشكل المطلوب.. التقينا بالأخ / عبدالهادي ردمان - المدير العام التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بمحافظة تعز والذي تحدث عن كل ذلك في اللقاء التالي:

 

 أعمال عدة

في البداية تحدث المدير العام التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بمحافظة تعز قائلا:

يقم صندوق النظافة والتحسين بمحافظة تعز بالعديد من المهام والأنشطة اليومية في مجالات عمله المُختلفة ومنها:

أعمال كنس وتجميع المخلفات والقمامة في مواقع العمل المُحددة مُسبقاً.

وكذا تنفيذ حملات ترفيع المُخلفات في الأحياء والتجمعات السُكانية، وكذا أعمال الصيانة والترميمات الخاصة برفع مخلفات الأتربة في مجاري السيول والعبّارات والأحواض.

بالإضافة إلى مهام ترحيل القمامة أولاً بأول من المواقع المُحددة سلفاً وفق البرامج الخاصة لنقل وترحيل القمامة.

ومن ضمن الأعمال أيضا الترحيل المُباشر للقمامة والمُخلفات بالنسبة للمنشآت الخاصة والمحلات التجارية.

وكذا تنفيذ حملات النظافة الدورية، وتوعية المواطنين بمختلف شرائحهم بأهمية المُشاركة في أعمال النظافة بدافع وازعٍ ديني وصحي وشخصي ونشر ثقافة أهمية النظافة كسلوك يومي هام وذلك عبر العديد من الطرق والأساليب.

إضافة للإهتمام والعناية اليومية بالأشجار.

كما نقم بضبط المُخالفين لقواعد قانون النظافة بمحاضر ضبط رسمية خلال كافة فترات العمل الصباحية والمسائية والليلية ومُتابعة تحصيل الغرامات المفروضة في مُحاضر ضبط المُخالفات الُمحررة للمُخالفين والرافضين للسداد سواء عبر إدارة ضبط المُخالفات أو الجهات المُختصة.

 

 مهام أخرى

وعن المهام الأخرى للصندوق يضيف:

ولدينا مهام الحفاظ على الثروة الحيوانية الموجودة في حديقة الحيوان والاهتمام بها والعمل على زيادة المواليد وخاصة النادرة منها (كالنمر العربي) رمز حديقة الحيوانات ويعمل الصندوق في ظل هذه الظروف العصيبة والتي يعاني فيها من شحة إيراداته في توفير الأغذية المختلفة للحيوانات المفترسة آكلة اللحوم وكذا آكلة الخضار والأعلاف والفواكه وايضا الطيور آكلة الحبوب والمكسرات والتي تتم وفق نظام رقابة سليمة بالفحص عليها قبل وضعها للحيوانات وتوزيع الوجبات وفق مواعيد مُحددة وبكادرٍ فني  متخصص، كما تتم عملية رعاية الحيوانات طبياً حيث يتم تلقيح الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم باللقاحات حفاظاً على سلامتها وإنشاء وصيانة عنابر للحيوانات وصيانة الأقفاص والشبوك وغيره من الأعمال المختلفة التي نحرص من خلالها الحفاظ على البيئة الحيوانية الموجودة بحديقة الحيوانات.

 

 تحصيل ومعالجات

وضمن مهام التحسين الإضافية يعرج مدير الصندوق بتعز للقول:

ولا ننسى أن الصندوق يقم بتحصيل الرسوم الخاصة بالدعاية والإعلان والعمل على إيجاد الحلول والمُعالجات المُناسبة لتطوير آليات التحصيل، علاوة الى الحفاظ على المظهر الجمالي لمدينة تعز الجديدة من خلال عمل حملات دورية لإزالة العشوائيات في الطرقات والشوارع والأسواق.

تلقي البلاغات اليومية الواردة من المواطنين بشأن أعمال النظافة وإحالتها للإدارات المعنية لمُعالجتها.

 

 خطط وتطوير

وعن أهم الخطط والبرامج لتطوير الأداء في صندوق النظافة والتحسين بتعز يتحدث المدير عبدالهادي ردمان:

نسعى خلال هذه الفترة إلى الإرتقاء بأعمال الصندوق في كل المجالات المُتعلقة بعمله سواءً فيما يخص الجانب الإداري عبر إعداد هياكل ولوائح إدارية تُنظم أعمال ومهام واختصاصات كل مكون من مكونات الصندوق في الإدارة العامة والفروع أو من خلال الإنتقال إلى العمل الآلي لإنجاز الأعمال بما يوفر الوقت والجهد.

كما نسعى تطوير آليات العمل فيما يخص تنمية الإيرادات المختلفة عبر تنفيذ عملية حصر شامل للأوعية الإيرادية.

وكذا عمل الخطط اللازمة لتطوير عملية ترحيل المُخلفات وبما يتناسب مع تزايد أعداد المنشآت التجارية في المحافظة.

ولا يفوتني أن أشير إلى توجهنا لإعداد البرامج والأنشطة التوعوية اللازمة والهادفة لرفع مستوى الوعي بأهمية النظافة وحث المواطنين على المُشاركة الفاعلة في هذا الجانب.

إضافة إلى إعادة النظر في عقود ترحيل المُخلفات للمنشآت التجارية والصناعية وبما يتناسب مع حجم المُخلفات الناتجة عنها ويرفع من عملية تحصيل الإيرادات المفروضة عليها.

وإعداد دراسة مُتكاملة لمشروع النظافة تتضمن الاحتياجات الفعلية اللازمة من كوادر ومُعدات وأدوات وبما يتناسب مع حجم الأعمال الموكلة إليه.

وهنا أنوه إلى مهامنا في إعداد الدراسات والخطط اللازمة لتحسين وتطوير العمل داخل حديقة الحيوان وفقاً للمواصفات والمعايير المتبعة في هذا المجال.

 

 تقييم وصعوبات

ويمضي المدير التنفيذي في كلامه مستعرضا عمليات تقييم الأداء:

 أؤكد أن كافة منتسبي صندوق النظافة والتحسين بمحافظة تعز يعملون كخلية نحل واحدة وبروح الفريق الواحد وأسجل لهم جميعا الشكر والعرفان وخلال فترة عملي في الأشهر القليلة الماضية وجدت اداءً مُتميزاً لكوادر الصندوق في الإدارة العامة والفروع كون العديد منهم يمتلك خبرات متراكمة اُكتسبت من خلال خبرات متراكمة على مدى سنوات، ومع ذلك نواجه بعض الصعوبات التي يتم التعامل معها حالياً بما يكفل تقدم وتحسن الأداء في المهام المكتبية والميدانية. 

 

 عوائق ومخالفات

وعن العوائق التي يواجهها الصندوق والمخالفات التي يتم ضبطها يقول الأخ مدير الصندوق:

أهم العوائق لدينا هي ضعف الموازنة التشغيلية للصندوق بشكلٍ عام، وعدم كفاية المُعدات اللازمة للقيام بأعمال النظافة والترحيل.

إضافة إلى غياب الموازنات التشغيلية اللازمة للإدارات في الإدارة العامة والفروع.

وكذا ضمن العوائق هو وجود التضخم الوظيفي في هيكل الصندوق.

وأما عن المخالفات فجميع المُخالفات أو الغرامات أو رسوم التحصيل يتم تحصيلها بموجب السندات الرسمية الخاصة بكل بند منها وتُحفظ وتؤرشف لدى الإدارات المعنية بها، ولم تصلنا أي شكوى بهذا الخصوص، وفي حال وُجدت مثل هذه الحالة فسوف يتم مُعالجتها في حينه وفق الإجراءات المتبعة حيالها.

 

 حديقة الحيوانات

وتمتلك محافظة تعز حديقة حيوانات مميزة يشرف على إدارتها صندوق النظافة والتحسين بمحافظة تعز ويتحدث مدير الصندوق عن ذلك:

تحتوي حديقة الحيوان على العديد من الحيوانات ويأتي على رأسها النمر العربي النادر الذي تتفرد حديقة حيوان تعز بوجود أعداد كبيرة منه ويوجد فيها أيضاً (الأسود – الطواويس – الببغاء – القطط الفارسية – الكلاب الخارجية – طيور الحجل العربي – صقر الباز) وغيرها من الأصناف الحيوانية العديدة والنادرة.

وتُعاني هذه الحديقة من شحة الإمكانيات وقلة الإعتمادات اللازمة لتشغيلها وصيانتها والإهتمام بها سواءً على مستوى إحتياجات الحيوانات من التغذية أو العلاج أو التكاثر وكذا ما تحتاجه لتطوير وتحسين مرافقها بما يؤهلها لاستقبال الزوار كمتنفس طبيعي لأبناء محافظة تعز وما جاورها.

 

 رسائل

ويختتم المدير العام التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بمحافظة تعز الأستاذ عبدالهادي ردمان، بإرسال رسائل بقوله:

الرسائل التي نود إرسالها بحسب سؤالكم فلدينا رسالة لرئاسة المجلس السياسي الأعلى بالتوجيه بالنظر لمحافظة تعز فيما يخص أعمال الصندوق بعين الإهتمام كونه يرتبط بمهام وأنشطة تمس حياة المواطنين والبيئة المحيطة بهم مباشرةً.

كما نبعث برسائلنا للحكومة بطلب التوجيه بتوفير الدعم اللازم للصندوق عبر الجهات المختصة.

ورسالتنا الأخرى لوزارة المالية بإعادة النظر في وضع الصندوق وفقاً للوضع الميداني الراهن وليس من وراء المكاتب أو التقديرات غير الواقعية.

وهي فرصة لتوجيه رسالة أيضا للسلطة المحلية بمطالبتها الوقوف مع الصندوق بكل قوة كون أعماله تُمثل الوجه الحضاري للمحافظة.

ورسالتي الأخيرة هي دعوة المواطنين بمحافظة تعز بالوقوف مع عمال النظافة ومع كل جهود الصندوق لما فيه المصلحة العامة وإبراز الوجه الجمالي لمحافظة تعز ولخلق بيئة أكثر نظافة وبتكاتف كل الجهود الرسمية والشعبية وبتكاتف كل منتسبي صندوق النظافة سنتجاوز كل السلبيات بإذن الله تعالى وممتن جدا لموقع 26 سبتمبر نت لنزوله الميداني لتلمس همومنا بمحافظة تعز.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا