أخبار |

التعليم العالي يناقش إجراءات التحول الرقمي

التعليم العالي يناقش إجراءات التحول الرقمي

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب، خطوات وإجراءات التحول الرقمي في جميع أنشطة ومهام الوزارة والمؤسسات التابعة لها في إطار مشروع الأتمتة.


وتطرق الاجتماع، الذي ضم نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين، وأمين عام مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور محمد ضيف الله، ونائب رئيس جامعة عمران لشئون الطلاب الدكتور زكريا الشعيبي، مهام وفوائد التحول الرقمي في الوزارة والمؤسسات الحكومية والأهلية وربط جميع المؤسسات بالوزارة.
واستمع الاجتماع إلى تقرير المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد عبد الرزاق، حول الإنجازات التي حققها المركز على صعيد تطوير وتحديث البوابة الإلكترونية للتسجيل والقبول في الجامعات اليمنية وتلبية متطلبات الحماية والأمان للبيانات، وكذا إنشاء بوابة الدراسات العليا ونظام سار لشئون الطلاب في الجامعات الحكومية، والعمل على استكمال بوابة أعضاء هيئة التدريس وإضافتها إلى بوابة الدراسات العليا.
وأشار التقرير إلى خطط وبرامج المركز وفقاً لمشاريع الرؤية الوطنية للتحول إلى مركز لتقنية المعلومات لوزارات التعليم الثلاث " العام، والفني، والعالي".
فيما قدم رئيس المكتب الفني بالوزارة أحمد الأحصب، عرضا حول فوائد التحول الرقمي بالوزارة والخدمات الإلكترونية الممكن أن تقدمها وأبرزها توفير الوقت والجهد والتكلفة في تبسيط الإجراءات وتقديم الخدمات للمواطنين، وتحسين الجودة في أداء قطاعات الوزارة وتنظيم آلية العمل، وتسهيل الربط بين الوزارة ومؤسسات التعليم العالي لضمان صحة ودقة البيانات.
وأوضح أن برنامج التحول الرقمي يساعد قيادة الوزارة على مراقبة الأداء وتحديد الأهداف والاستراتيجيات الخاصة بالوزارة والإسهام في إعداد التقارير والإحصائيات وإنشاء أرشيف إلكتروني بناءً على معلومات وبيانات دقيقة وصحيحة.
وقد أوضح وزير التعليم العالي أن الاجتماع يأتي في إطار متابعة تنفيذ مشاريع الرؤية الوطنية بالوزارة وفي مقدمتها استكمال الأتمتة وفقاً للاستمارة المعدة مع الأخذ بالملاحظات الواردة عليها لضمان الوصول إلى جاهزية المركز لتحقيق الهدف من إنشائه ليكون مركزاً تقنياً لوزارات التعليم الثلاث.
وأشار إلى أن هذا المشروع الطموح سيحقق لليمن أرشيفا وطنيا لبيانات ومعلومات الطلاب على مستوى الوزارات الثلاث وتوحيدها في بوابة واحدة لمساعدة صناع القرار على اتخاذ قرارات بناءً على معلومات صحيحة.
فيما أشار نائب وزير التعليم العالي، إلى أهمية التركيز في مشروع الأتمتة على ربط الجامعات اليمنية بالمركز لتمكين قيادة الوزارة من الإشراف والاطلاع على سير أداء الجامعات من خلال نظام سار لشئون الطلاب بالجامعات الحكومية وضرورة تعميمه على الجامعات الأهلية.
وأكد أهمية أن تكون بيانات المشروع دقيقة والحرص على تنفيذ الإجراءات والخطوات بناءً على الاستمارة المعتمدة وأن تكون المبالغ المرصودة وفقاً للإمكانات المتاحة.
حضر الاجتماع قيادات الوزارة ومركز تقنية المعلومات وممثلو الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة والجامعات الأهلية.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا