أخبار |

تعرف على الفوائد الصحية لسمك القد

تعرف على الفوائد الصحية لسمك القد

لا تخفى فوائد المأكولات البحرية على أحد وهنا سوف نخص بالذكر تحديدًا سمك القد فما هي فوائده؟ وهل هو صحي ومغذي أكثر من السلمون؟ أهم المعلومات تجدونها هنا.

فوائد سمك القد الصحية

لهذا النوع من السمك العديد من الفوائد الصحية والجمالية إليك أهمها:

  1. تحسين صحة جهاز الدوران

يعد هذا النوع من السمك مصدرًا رائعًا لأحماض أوميغا 3 والتي تساعد على تقوية وتدعيم جهاز الدوران من خلال قدرتها على الآتي:

تقليل الالتهابات الحاصلة في الأوعية الدموية وتقوية الدورة الدموية.

ويحمي من تصلب الشرايين والجلطات وتخثر الدم.

كما يخفض ضغط الدم المرتفع ومستويات الكولسترول السيء

ويقلل فرص الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية.

  1. الوقاية من مرض الزهايمر

تبين أن لزيت هذا السمك قدرة على التقليل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر عبر منع تلف الخلايا العصبية في الدماغ.

 

كما من فوائد سمك القد بشكل خاص والأسماك بشكل عام المساهمة في الحفاظ على سلامة وصحة المادة الرمادية في الدماغ لا سيما في مناطق الدماغ المسؤولة عن الذاكرة.

  1. الوقاية من أمراض المفاصل

حيث تبين أن الحصول على كميات كافية من زيت السمك وأحماض أوميغا 3 يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل وتخفيف أعراضها بشكل ملحوظ.

  1. نضارة للبشرة وقوة للشعر

من فوائد هذا السمك احتواؤه على نسب عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات الهامة لصحة البشرة والشعر خاصة فيتامين هـ والسيلينيوم والتي تساعد وبشكل كبير في الحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من علامات تقدم السن وتقوية الشعر وتحفيز نموه.

  1. تقوية وبناء العضلات

يعد هذا السمك من اللحوم البحرية الغنية بالبروتينات بشكل خاص لذا فإن تناوله بانتظام يساعد على تقوية العضلات وبنائها وزيادة كتلتها.

لذا فإن سمك القد هام بشكل خاص للرياضيين إذ إنه يوفر دعمًا إضافيًا لعضلاتهم كما يساعد العضلات على التعافي السريع بعد ممارسة التمرينات الرياضية القاسية.

  1. تقوية المناعة

بسبب احتوائه على نسب عالية من أحماض أوميغا 3 المفيدة فإن تناوله بانتظام أسبوعيًا يساعد وبشكل كبير على تدعيم جهاز المناعة وتقويته وجعل الجسم أقل عرضة للأمراض والالتهابات المختلفة.

  1. الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

قد يساعد تناوله بانتظام على الحماية من العديد من المشكلات التي من الممكن أن تصيب الجهاز التنفسي مثل الانسمام الرئوي.

ومن فوائده أيضًا المساعدة على الوقاية من الشوارد الحرة التي قد تسبب الإصابة بالربو وذلك بسبب محتواه من السيلينيوم وتخفيف أعراضه لدى المصابين به من الأصل.

  1. الوقاية من مرض السكري

يعد سمك القد وجبة غذائية مثالية لمرضى السكري بسبب احتوائه على نسب قليلة جدًا من الدهون والكربوهيدرات.

كما أن تناوله بانتظام يساعد على تقليل فرص الإصابة بمرض السكري لدى الأشخاص الذين لديهم فرصة مرتفع للإصابة بالمرض مستقبلًا.

  1. فوائد أخرى

لهذا النوع من السمك العديد من الفوائد الغذائية الأخرى مثل تحسين الهضم وتعزيز الشعور بالسعادة وتحسين المزاج والحماية من فقر الدم وتقليل فرص الإصابة بمرض السرطان.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا