أخبار |

دراسة تكشف عن العمر الذي ينام فيه الناس أقل

دراسة تكشف عن العمر الذي ينام فيه الناس أقل

كشفت دراسة جديدة عن السن الذي ينام فيه الناس أقل من المعتاد، وما إن كان الرجال ينامون أكثر من النساء أو العكس، وتأثير العامل الجغرافي على العملية.

ربما يعتقد البعض أن العشرينات هو السن الذي ينام فيه الناس أقل من المعتاد، لكن الدراسة الجديدة التي نُشرت في دورية "Nature Communications" العلمية المرموقة، وجدت أن الأمر ليس كذلك.

النوم ضروري لرفاهيتنا، وله تأثير عميق على وظائفنا الجسدية بدءا من الطريقة التي تعمل بها جيناتنا وخلايانا، مرورا بالعمليات الفسيولوجية المختلفة، من المناعة والتمثيل الغذائي إلى وظائف الدماغ المعقدة التي تنطوي على الإدراك والصحة العقلية.

أوضح الباحثون أن العمر يفسر الكثير من التباين في مدة النوم لدى عامة السكان، حيث ينام الأطفال لفترة أطول وأفضل من البالغين، وينام الشباب أقل من كبار السن.

وجد الباحثون أن هناك ثلاث مراحل "متميزة" في مسارات حياة الناس – المرحلة الأولى (من سن 19 إلى 33)، والمرحلة الثانية (من 34 إلى 53 عاما) والمرحلة الثالثة (من سن 54 عاما فما فوق).

في حين أن أصغر المشاركين (الحد الأدنى من العمر 19 عاما) ينامون أكثر من غيرهم، بدأت جودة النوم في الانخفاض مع تقدمهم في العمر (حتى سن 33)، ثم يتباطأ الانخفاض، لتعود فترات النوم وتتزايد لديهم منذ أوائل الخمسينات.

بعبارة أخرى، كان الناس ينامون أقل منذ أوائل الثلاثينات من عمرهم إلى أوائل الخمسينات، وكان هذا هو الحال بالنسبة لكلا الجنسين، في جميع البلدان، وحتى في جميع مستويات التعليم.

وكتب الباحثون: "يرتبط هذا الانخفاض في النوم بحلول منتصف العمر بمتطلبات رعاية الأطفال وحياة العمل (..) من المحتمل أن يكون النوم المتزايد المبلغ عنه بعد سن 53 مرتبطا بتقليل مسؤوليات تربية الأطفال وتخفيف العوامل الأخرى التي تؤدي إلى قلة النوم في منتصف العمر".

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا