أخبار |

الفطر الأسود  وباء قاتل ومميت

الفطر الأسود  وباء قاتل ومميت

الفطر الأسود مرض جديد يصيب المتعافين من كورونا وقد ظهر في البداية في  الهند ويؤدي إلى وفاة نصف المصابين به من ضعيفي المناعة,  و هذا الوباء  بإمكانه الانتشار في الجسد وصولاً إلى الدماغ مسبباً سواد الأنف وضعف الرؤية وألماً حاداً في الصدر.

وقد كشفت شبكة CNN الإخبارية في وقت لاحق بأن  مرض يسمى "الفطر الأسود" المميت يصيب المتعافين من فيروس كورونا في الهند ويؤدي إلى وفاتهم.

وأوضح التقرير أن ضعف المناعة الذي تسببه الإصابة بفيروس كورونا بخاصة بين المرضى الذين يعانون سابقاً أمراضاً مزمنة، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض الخطير.

أماكن تواجده

وينتشر الفطر الأسود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، التي تساعد على تكوين العفن ويهاجم الجهاز التنفسي. والفطر الأسود  في الظروف العادية ليس ضاراً أو معدياً، إلا أنه يسبب مضاعفات خطيرة لمن يعانون ضعف المناعة، حسب مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

ويصاب الشخص بالفطر عبر استنشاق جراثيمه المنتشرة في الهواء، ليهاجم بعدها الجيوب الأنفية أو الرئتين.

وتشمل أعراضه تورُّم الوجه والحمى وقرحة الجلد وانتشار الثآليل في الفم وسعال الدم في الحالات الخطيرة.

وقد عبرت وزارة الصحة الهندية إلى أن الفطر بإمكانه الانتشار في الجسد وصولاً إلى الدماغ، مسبباً سواد الأنف وضعف الرؤية وألماً حاداً في الصدر، ما يؤدي إلى وفاة أكثر من 50% من المصابين به خلال أيام.

وأضافت الوزارة  في الهند بأن أن علاج الفطر ليس بسيطاً، فقد "يؤدي إلى فقدان الفك العلوي أو العين بعد قطع الأنسجة المصابة في منطقة الوجه الحساسة".

وقد ظهر هذا الوباء في الفترة الأخيرة في مصر بعد الإعلان بأن السبب الحقيقي في وفاة الفنان سمير غانم بعد شفاءه من كورونا وتدهور حالته ما أدى الى وفاته..

 

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا