الأخبار |

مؤتمر الطب المخبري يدعو لتطبيق نظام ضبط الجودة

دعا المشاركون فى المؤتمر الثاني للطب المخبري المختبرات الخاصة والمختبرات الحكومية المعنية لسرعة تطبيق نظام ضبط الجودة ضمن خطة استراتيجية مزمنة من سنة الى سنتين و تأهيل كوادر في مجال تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في المختبرات بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان والجامعات اليمنية ومنظمة الصحة العالمية.

مؤتمر الطب المخبري يدعو لتطبيق نظام ضبط الجودة


كما حث المشاركون في التوصيات الختامية للمؤتمر، المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية على تكثيف ونشر مفهوم إدارة الجودة الشاملة في المختبرات الطبية، وضرورة العمل على إيجاد بنية تحتية للبحث العلمي وتوفير المخصصات والاعتمادات المالية ضمن الموازنات السنوية لتغطية احتياجات البحث العلمي.
مؤكدين على أهمية قيام الجامعات المتخصصة وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي بتحديث المناهج في كليات الطب المخبري بما يواكب متطلبات سوق العمل واعتماد استراتيجية وطنية خاصة بفيتامين D تتطابق وحالة اليمنيين ووضع اليمن الخاص والعمل على إيجاد ميثاق شرف ينظم العلاقة بين مختلف أطراف المهنة وهم الطبيب المعالج والطبيب المخبري والصيدلاني والمختص الصحي والمريض في المحصلة النهائية وتجربم جميع الممارسات الخاطئة في المجال الطبي بكافة تخصصاته.
كما أوصى المؤتمر جميع الجهات ذات العلاقة والتي تقدم خدمات نقل الدم في الجمهورية اليمنية بالإلتزام بالمعايير واللوائح الدولية التي يعمل بها ضمن البرنامج الوطني لخدمات نقل الدم وأبحاثه،، وطالب المؤتمر بضم ممثلين عن الطب المخبري الى المجلس الطبي الاعلى او إنشاء مجلس مستقل او هيئة خاصة بالمختبرات الطبية وتعميم ودعم الخطة الوطنية الخاصة بالتصدي لمقاومة المضادات الميكروبية في اليمن.
هذا وقد ناقش المؤتمر في أربعة أيام 26 ورقة علمية وبحثية حول وضع الطب المخبري في اليمن والوبائيات الحقلية وكوفيد 19 وأخلاقيات مهنة الطب المخبري وخدمات نقل الدم والتوعية بمخاطر مقاومة المضادات الميكروبية.
وهدف المؤتمر بمشاركة 400 مشارك من المختصين في الطب المخبري والأكاديميين وأساتذة الجامعات ومدراء فروع المختبر الوطني المركزي في المحافظات وذوي الاختصاص في الطب المخبري محلياً ودولياً، إلى الارتقاء بمستوى الطب المخبري أكاديمياً ومهنياً ورفع مستوى الجودة الشاملة في المختبرات الطبية وصولاً للاعتمادية العربية والدولية

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا